المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بلد الهلال وبها أكبر جامعة نسائية في العالم .. الوجه الآخر للعاصمة السعودية

الأحد 06/يناير/2019 - 07:00 ص
سيد مصطفى
طباعة
تعد مدينة الرياض من أسرع الحواضر نموًا في عدد السكان، ولا تعدوا معلومات الكثيرين عنها غير أنها عاصمة المملكة العربية السعودية، ولكنها تحوي الكثير من المتناقضات التي لا يعلم الكثير عنها شيئًا.

ثلث السكان غير سعوديين 
ويقيم فيها مجموعات متنوعة من السكان من أماكن مختلفة، وتشكل نسبة السعوديين 64،19%، وتشكل نسبة غير السعوديين 35،81%، تتصدر الجنسية الهندية قائمة الجنسيات العشر الأولى من إجمالي السكان غير السعوديين وجاءت بعدها الجنسية الباكستانية وتلتها الجنسية المصرية ثم الجنسية اليمنية ثم الجنسية السورية.

تنقسمُ مدينةُ الرياضِ إداريًا إلى خمس عشر بلدية كما تنقسِمُ كل بلدية بدورها إلى أحياء، تديرها أمانة مدينة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ويرأس الأمانة طارق بن عبد العزيز الفارس.

أكبر جامعة نسائية في العالم
بلد الهلال وبها أكبر
تقع في الرياض جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أكبر جامعة نسائية في العالم التي تستوعب 60،000 طالبة

حي الصحافة
يخلوا العالم من حي في مدينة مخصص لصاحبة الجلالة ولكن هذا موجود في الرياض، حيث يوجد حي الصحافة هو أحد الأحياء التابعة لبلدية شمال الرياض، والمركز الرئيسي لجريدة الرياض والجزيرة، ويشتهر الحي بأول ناطحة عامودية بمدينة الرياض وهي برج رافال وبرج هيتال وبرج النخلة تحت الإنشاء، ويوجد أيضًا أول نادي تأسيسأ في الرياض وهو نادي الشباب السعودي 

بلد الهلال السعودي
بلد الهلال وبها أكبر
تعد كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في الرياض، يوجد بالمدينة أربعة أندية كرة القدم كبرى: الهلال، وهو النادي الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيسه في عام 1957م، حصل على خمسة عشر بطولة في الدوري السعودي الممتاز، ونادي النصر هو الفريق الآخر الأكثر شعبية في المملكة تأسس في عام 1955م، حصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز سبع مرات. ومن النوادي الأكثر شهرة نادي الشباب، وقد تم تأسيس في عام 1947م ويحمل ست بطولات دوري. ونادي الرياض الذي تأسس في عام 1954م، فضلا عن العديد من الأندية الصغيرة الأخرى.

مهرجان الجنادرية
بلد الهلال وبها أكبر
يعتبر المهرجان الوطني للتراث والثقافة أو مهرجان الجنادرية هو مهرجان تراثي وثقافي يقام في المملكة العربية السعودية منذ عام 1405 هـ 1985 وكانت الدورة الأولى للمهرجان في 24 مارس 1985 غالبًا ما يكون موعده في فصل الربيع بشهري فبراير ومارس، ويجذب العديد من الزوار داخل وخارج المملكة. ويقام تحت اشراف وزارة الحرس الوطني السعودي.

مهرجان التمور
يعد مهرجان سوق الرياض الموسمي للتمور في موقعه السنوي في سوق الربوة للخضار والفاكهة شرق العاصمة، ويعد المهرجان من أبرز فعاليات مدينة الرياض في تسويق التمور من مختلف أنحاء المملكة، ومصدر شراء لسكان العاصمة، ونقطة تصدير لكثير من الدول المجاورة، نظرا إلى مشاركة أعداد كبيرة من مزارعي ومنتجي ومسوقي التمور

ربيع الرياض
ومهرجان ربيع الرياض وهو معرض لتصميم وتنسيق الحدائق والزهور، وفعاليات تتمحور حول الزهور.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads