المواطن

عاجل
محافظ أسيوط يشيد بمركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ بديوان عام المحافظة بدء عقد جلسات المدارس الحقليه فى إطار مشروع تعزيز سبل العيش المستدام والتنمية الإقليميه بجنوب سيناء إختتام فاعليات البطولة العربية العسكرية للفروسية التى أقيمت تحت رعاية السيد/ رئيس الجمهورية في احتفالية الجمعية المصرية للقانون يعرض قريبا أول فيلم مصري أنيميشن، والذي تم صناعته وكتابته بأيدي مصرية بنسبة 100 % تأليف الكاتبة الصحفية مي ياقوت مدير تحرير جريدة الجمهورية . مياه الشرقية تنفيذ برنامج تدريبي تحت عنوان "أعمال القراءة " للعاملين بوظيفه محصل وقارئ بمياه الشرقية وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان سؤالًا هامة لاولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم داليا الحزاوي تجيب وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي خاص..الأهلي يصدم حارس مرماه بقرار هام
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أشهر كنائس محافظة الفيوم .. تصاميم عالية تعانق الأصالة والمعاصرة

الإثنين 07/يناير/2019 - 01:48 م
محمود المنشاوي
طباعة
تعد محافظة الفيوم من المحافظات التي تحظى بوجود عدد من الكنائس القبطية، والتي تمتاز بماض عريق وتاريخي، وتقع الكنائس في أماكن مميزة، سواء في المدينة أو القرى والنجوع.
"بوابة المواطن"الإخبارية، تستعرض أشهر كنائس الفيوم في السطور التالية:

1- كنيسة الشهيد مارجرجس والأنبا انطونيوس بالفيوم (ايبارشية الفيوم)
هي مكان مقدس، يتميز بالفخامة خاصة بعد التعديلات الأخيرة والتى أضافت مزيدا من الوقار والمهابة، وتقع في شارع بطل السلام،في حي البوستة ببندر الفيوم.
2 - مطرانية السيدة العذراء مريم بالفيوم (ايبارشية الفيوم)
هي كنيسة قبطية بمحافظة الفيوم بمنطقة الشط، وتتميز بموقع متميز وجمال في التصميم والبناء

3 - كنيسة الشهيد العظيم الأمير تادرس بدسيا (ايبارشية الفيوم)

أشهر كنائس محافظة
تقع في قرية دسيا التابعة لمركز الفيوم، ويرجع تاريخ هذه الكنيسة إلى قرون مبكرة للمسيحية، فيذكر المتنيح القمص عبد المسيح المسعودي في كتابه تحفة السائلين، عن دير الأمير تادرس بدسيا فيقول: "دير بداخله كنيسة باسم الشهيد تادروس بناحية دسيا بالفيوم"، وسوف نضع هذا الكتاب لاحقًا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت. كما ذكره أيضًا أبو عثمان النابلسي في كتابه "تاريخ الفيوم وبلاده" "دير دسيا وهو بحريها". كما ذكره أيضًا مرقس سميكة في كتابه.

4- كنيسة السيدة العذراء مريم بترسا ايبارشية الفيوم
تعد هذه الكنيسة من أقدم كنائس الفيوم، وتقع في مركز سنورس، قرية سنهور، في كفر فزارة، التابعين لمحافظة الفيوم.

5 - كنيسة القديسة مريم العذراء القبطية الأرثوذكسية بقلمشاة
تقع الكنيسة في قرية قلمشاة بأطسا في محافظة الفيوم، وهي كنيسة قديمة، ويوجد بالكنيسة مذبح واحد باسم السيدة العذراء، وبها رفات شهداء الفيوم.
وتعد قرية قلمشاة هي من القُرى القديمة، اسمها الأصلي قمبشا، وردت في تاريخ الفيوم وبلاده، وفى التحفة من الأعمال الفيومية، ثم حرف اسمها إلى قلمشا، وردت به في تربيع سنة 933هـ، وفى دفتر المقاطعات سنة 1071هـ، ثم زيد على قلمشا هاء في آخرها، فصارت قلمشاه، وهو اسمها الحالي الذي وردت به في تاريع سنة 1230هـ.

6 - كنيسة العذراء مريم القبطية الأرثوذكسية بالنزلة 
أشهر كنائس محافظة
تقع الكنيسة في قرية النزلة الجديدة، بمركز يوسف الصديق، التابع لمحافظة الفيوم، وتقع هذه الكنيسة على حافة وادي النزلة، وهذه المنطقة غير مستقرة نتيجة عمق الوادي ونتيجة تحرك هذه المنطقة أحدثت تصدعات وتشققات بحوائط الكنيسة، وهى مبنية من الطوب اللبن ومكونة من دورين.

يرجع تاريخ بنائها إلى عام 1925 م. تقريبًا، كما تبلغ مساحة الكنيسة حوالي 100 متر مربع. وبها بعض الملحقات الخاصة بالخدمات الكنسية: قاعة، معمودية، بيت لحم، مكتبة... إلخ، فيكون مساحة الكنيسة بملحقاتها 400 متر مربع. ويوجد بالكنيسة رفات شهداء الفيوم الأبرار، كما يوجد أيقونة للسيدة العذراء منذ عام 1932م.

7 - كنيسة مارجرجس الروماني القبطية الأرثوذكسية بالفيوم
أشهر كنائس محافظة
بُنيت كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس في عهد صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا إيساك مطران كرسي الفيوم، وتم افتتاحها وتكريسها في يوم الأحد المبارك الثاني من شهر هاتور الموافق 10 هاتور 1650 ش. 19 نوفمبر 1933 م.، بحضور صاحب الغبطة والقداسة مثلث الرحمات البابا المعظم الأنبا يؤانس التاسع عشر البطريرك الثالث عشر من باباوات الإسكندرية. وصاحب النيافة مثلث الرحمات الحبر الجليل الأنبا إيساك مطران كرسي الفيوم، ولفيف من الآباء المطارنة والأساقفة والكهنة.

بالكنيسة ثلاثة مذابح، الأوسط باسم الشهيد مارجرجس، البحري باسم القديس الأنبا بيشوي، القبلي باسم القديس الأنبا أبرآم، كما يوجد مذبحان بالدور الثاني، البحري باسم الملاك ميخائيل، والقبلي باسم القديس الأنبا أبرآم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads