المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم .. مقتل متزلجين ألمان ووفاة رئيس الاستخبارات اليمنية على الهواء

الأحد 13/يناير/2019 - 11:25 ص
طباعة
أحداث متعددة شهدها العالم هذا الصباح بين اشتباكات في اليمن ووفاة متزجلين ألمان فضلا عن هجوم الخارجية الأمريكية على فنزويلا

وزير الخارجية الأمريكي: نظتم فنزويلا غير شرعي

أكد مايك بومبيو، وزير خارجية الأمريكى، أن نظام الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو غير شرعى، وأدلى بومبيو بهذه التعليقات خلال اجتماع مائدة مستديرة مع الصحفيين فى أبو ظبى، وهى واحدة من المحطات التى يمر عليها بومبيو فى جولته بالشرق الأوسط.

 
ووفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، بومبيو قال إن الولايات المتحدة سوف تبذل الجهود الدبلوماسية اللازمة لمحاولة استعادة الديمقراطية فى الدولة المحاصرة وانتقد الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو.

وقال بومبيو، إن "حقيقة أن مادورو قرر عقد حفل تنصيب بعد انتخابات زائفة لا يغير توجه الولايات المتحدة ونيتها".

كما تحدث وزير خارجية الولايات المتحدة عن الأزمة الإنسانية فى فنزويلا والمنطقة، حيث تشرد ما يقرب من 3.6 مليون لاجئ فنزويلى بسبب الأزمة الاقتصادية الكارثية التى ضربت البلد الواقع فى أمريكا الجنوبية.

وأوضح بومبيو، أن حكومة الولايات المتحدة توفر أكثر من مليون شخص سيغادرون البلاد فى عام 2019، وأضاف أن هذه الأزمة سوف يخلق "عبئا هائلا للمنطقة وأكثر من ذلك، والمعاناة التى تجرى فى فنزويلا إذا كنا نرغب فى استعادة الديمقراطية" .

وحين سُئل بومبيو عن الاستراتيجية التى تعين على الولايات المتحدة التعامل معها، أجاب: "نحن نبحث دائما عن كل الخيارات فيما يتعلق بكيفية تنفيذنا للدبلوماسية وكيفية تأثيرنا على النتيجة هناك".

وبدأ مادورو فترة رئاسة جديدة من 6 سنوات تعتبر غير شرعية من جانب جزء كبير من المجتمع الدولى.

وفاة رئيس الاستخبارات العسكرية اليمنية متأثرًا بجراحه إثر هجوم حوثى

كشفت فضائية سكاى نيوز عربية، اليوم الأحد 13 يناير 2019، وفاة رئيس الاستخبارات العسكرية بالجيش اليمنى، اللواء محمد صالح طماح، متأثرًا بجراحه، وذلك عقب إصابته فى هجوم شنه الحوثيون، على قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج جنوب البلاد. 

وأضافت الفضائية نقلاً عن مسئول يمنى قائله: إن الهجوم تم بواسطة طائرة دون طيار إيرانية الصنع، وهو ما أدى إلى مقتل 6 جنود وإصابة 4 من القيادات العسكرية، بينهم رئيس الأركان اليمنى اللواء الركن، عبدالله النخعى، ومحافظ لحد، أحمد عبدالله التركى، والعميد الركن، ثابت جواس، والناطق بإسم المنطقة العسكرية الرابعة، محمد النقيب. 

وفى السياق ذاته، بحسب سكاى نيوز عربية، فقد أثار الهجوم غضب دولى واسع، وسط انتقادات لمساعى الحوثيين لخرق ما جرى الاتفاق على فى السويد. 

مقتل 3 متزلجين ألمان فى انهيار جليدى بالنمسا

قالت الشرطة النمساوية اليوم الأحد إنه تم العثور على جثث 3 متزلجين ألمان أثناء الليل كما أصبح رابع فى عداد المفقودين بعد أن جرفتهم الثلوج فى انهيار جليدى قرب منتجع ليخ آم أرلبرج للتزلج بالنمسا.

 
وذكرت الشرطة فى إقليم فورارلبرج الغربى أن الأربعة كانوا يستخدمون نوعا من الزلاجات يمكن المتزلجين من تسلق المنحدرات وكذلك الهبوط منها والتزلج فى المناطق التى تغطيها الثلوج وليست معدة للتزلج عليها.

وتم العثور على القتلى الثلاثة حوالي الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي (2200 بتوقيت جرينتش) بعد أن أبلغت زوجة أحدهم عن اختفائهم. وأعمارهم 57 و36 و32 وهم من منطقة سفابيا العليا في جنوب غرب ألمانيا. وقال بيان الشرطة إن الشخص الرابع البالغ من العمر 28 عاما من جنوب ألمانيا.

وتساقطت الثلوج بغزارة على جبال الألب في النمسا خلال الأسبوع المنصرم مما رفع مستويات التحذير من حدوث انهيار جليدي كما قطع الطرق.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads