المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور .. مصر تعلن الحرب على العلاج الكيميائي والمؤتمر الدولي للأورام يرسم الخطط الطبية لمواجهة السرطان

الإثنين 14/يناير/2019 - 03:25 م
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: محمود الدايح
طباعة
بدأ اليوم المؤتمر الدولي الحادي عشر لأورام الثدي والنساء والعلاج المناعي للأورام ، والذي يتطرق إلى مناقشة أهم وأحدث علاجات السرطان فضلا عن بحث آخر مستجدات وتطورات العلاج المناعي تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور محمود المتيني عميد كلية الطب بجامعة عين شمس.

الدكتور هشام الغزالي: نعلن من خلال الجمعية الدولية للأورام عن علاج بديل للكيماوي
صور .. مصر تعلن الحرب
وخلال المؤتمر الدولي الحادي عشر لأورام الثدي والنساء والعلاج المناعي للأورام، قال الدكتور هشام الغزالي رئيس الجمعية الدولية للأورام، وسكرتير عام المؤتمر أنه لأول مرة سيتفوق العلاج المناعي على العلاج الكيميائي في علاج أورام الثدي ثلاثية السلبية المنتشرة بنسبة تصل إلى 40%، مشيراً إلى أن هناك أجيال جديدة من العلاج الهرموني بديلًا عن العلاج الكيميائي في 70% من مرضى أورام الثدي المنتشرة.

وأضاف الدكتور هشام الغزالي رئيس الجمعية الدولية للأورام، أن استخدامات العلاج الموجه قبل الجراحة مع تفصيل العلاج حسب الاستجابة يزيد نسبة الشفاء إلى 95% في أورام الثدي الموجبة للـ HER2، مع ظهور علاجات جديدة تستهدف الطفرات الجينية في أورام الثدي أو المبيض، موضحاً أن أورام الرئة تنقسم بيولوجيًا إلى أربعة أنواع مختلفة طبقًا للطفرات الجينية والمناعية واختلاف تام للبروتوكولات العلاجية في كل نوع أدى إلى زيادة معدلات الشفاء بنسب تتعدى 70%.

وكشف الدكتور هشام الغزالي رئيس الجمعية الدولية للأورام، أنه سيتم استبدال العلاج الكيميائي بالعلاج الهرموني طبقًا للتحاليل الجينية، كما أن الحديث استخدام العلاج الهرموني ما قبل الجراحة في أورام الثدي لكبار السن لتجنب الحاجة للعلاج الكيميائي، معلناً عن وجود ورش عمل لاكتشاف فاعلية الادوية في علاج الأورام بالتعاون مع الولايات المتحدة والصين وفرنسا.

الدكتور ياسر عبد القادر: العلاج المناعي أثبت كفاءة عن الكيميائي
صور .. مصر تعلن الحرب
على نفس السياق قال الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام بكلية طب قصر العينى المؤتمر، أن العالم يقيم مصر في التخلي عن العلاج الكيميائي واستبداله بالمناعي، مؤكداً على أن العلاج المناعى أطاح بالعلاج الكيميائي وأثبت كفاءة وتفوق في السيطرة على سرطان الرئة، وأصبح يستخدم كخط دفاع أول وثان لعلاج سرطان الرئة.

وأشار عبدالقادر إلى أن المؤتمر الدولي الحادي عشر لأورام الثدي والنساء والعلاج المناعي للأورام، سيضع خطوط استرشادية لاستخدام العلاج المناعي لعلاج المرحلة الثالثة والرابعة لسرطان الرئة على مستوى العالم في جلسة الخميس المقبل التي تجمع أطباء من مختلف دول العالم وأمريكا وأوروبا.

وأوضح عبدالقادر، أنه تم إرسال المقترحات وطرق العلاج للأطباء قبل حضورهم وما يتفق عليه من إرشادات في المؤتمر سيتم اعتمادها وخروج بيان بها من الولايات المتحدة الأمريكية، كدليل استرشادي لعلاج سرطان الرئة بالعلاج المناعي على مستوى العالم.

أستاذة علاج الأورام في طب القاهرة: العلاج المناعي حقق ثورة بعلاج السرطان
صور .. مصر تعلن الحرب
قالت الدكتورة رباب جعفر، أستاذ علاج الأورام بكلية طب جامعة القاهرة، إن العلاج المناعي حقق ثورة في علاج السرطان، موضحةً أن السرطان يقتل الناس لأنه خبيث يفرز مواد معينة توقف عمل جهاز المناعي وتم دراسة المواد التي يفرزها الورم وتم إنتاج أدوية مضادة لذلك وحصلوا فيه على جائزة نوبل هذا العام وهو العلاج المناعي الجديد.

وأكد رباب جعفر على أن الكشف المبكر مفيد جدًا للسرطان لأنه يوميا تتكون داخل أجسامنا خلايا سرطانية ويهاجمها الجسم، وهناك خلايا لا يدمرها الجسم لأنها تنقسم كثيرًا وتسبب الورم وهذه هي بداية المعرفة للعلاج، مشيرةً إلى أن العلاج الموجه ظهر بعد معرفة الخريطة الجينية للجسم، والخلل في الجينات وساعد العلاج الموجه في علاج سرطان الرئة من المرحلة الرابعة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads