المواطن

عاجل
خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024 قوات الحدود الطاجيكية توضح تفاصيل الاشتباك اليوم على الحدود مع قرغيزستان و إصابة مواطن طاجيكي محافظ أسيوط يؤكد على مواصلة تطوير ورصف شوارع مدينة منفلوط إدارة تموين ابوقرقاص تشن حملة تموينية وتحرر 4 محاضر متنوعة القيادات التنفيذية والسياسية والاجتماعية والشعبية بحضور المستشار السيد الفيل يقدمون التهنئة بمناسبة عيد القيامة بمطرانية البحيرة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

آخرهم اللواء طماح .. أبرز الاغتيالات السياسية في اليمن

الإثنين 14/يناير/2019 - 09:00 م
دعاء جمال
طباعة
تشهد اليمن في الآونة الأخيرة العديد والعديد من الصراعات والتوترات، والسبب في ذلك هو الصراع الدائر بين قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وكذلك ميليشيات أنصار الله المعروفة بـ "الحوثيين".

ولم تكن الصراعات وحدها هي من تزيد التوتر في اليمن، فنجد أن هناك قائمة طويلة من الاغتيالات التي تحدث بين الحين والآخر هناك، لذا نسلط في هذا التقرير الضوء على أبرز تلك الاغتيالات.

اللواء طماح في عدن..

أما عن آخر حوادث الاغتيالات السياسية في اليمن فكان استشهاد رئيس هيئة الاستخبارات والاستطلاع في اليمن اللواء محمد صالح طماح أمس الأحد متأثرًا بجراحه في إحدى مشافي العاصمة المؤقتة عدن.

اللواء طماح
اللواء طماح
جنازة اللواء طماح
جنازة اللواء طماح
وتعود حادثة استشهاد اللواء طماح أنه كان قد تم استهدافه مليشيات الحوثي أثناء عرض عسكري أقامته الشرعية، في قاعدة العند الجوية صباح الخميس الماضي.

ومن جانبه، كان قد قال مصدرعسكري :"وصلت فجر اليوم طائرة سعودية خاصة إلى مطار عدن الدولي، بهدف نقل اللواء طماح إلى خارج البلاد لتلقي العلاج، وأثناء تجهيز الأطباء للواء طماح لنقله إلى مطار عدن، تدهورت حالته الصحية بشكل مفاجئ، ليفارق الحياة".

وكان قد تم تشييع اليوم الاثنين جثمان الشهيد ودفن في مقبرة أبو حربة في العاصمة المؤقتة عدن، فيما شارك كبار مسؤولي البلاد في جنازته الرسمية التي تقدمها رئيس الوزراء معين عبدالملك ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري وقادة عسكريون وحكوميون.


جنازة اللواء طماح
جنازة اللواء طماح

عبد العزيز عبد الغني..

كان ثاني عمليات الاغتيالات تلك هي اغتيال السياسي اليمني عبد العزيز عبد الغني،ـ والذي استشهد هو الآخر جراء تفجير مسجد النهدين بدار الرئاسة.

وولد عبد العزيز عبد الغني في عام 1939 واستشهد عام 2011، وهو سياسي يمني ولد في مديرية حيفان محافظة تعز.

وفي أثناء الاحتجاجات اليمنية 2011،  تعرض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في يوليو 2011، لهجوم على مسجد النهدين التابع لدار الرئاسة أصيب فيها وعشرات المسؤولين الحكوميين.

 سافر صالح وعبد العزيز عبد الغني للسعودية لتلقي العلاج في مستشفى بالرياض، ولكنه في 22 أغسطس 2011 توفي عبد العزيز متأثرا بجراحه بعد خروج صالح من المستشفى بأسبوع.


عبد العزيز عبد الغني
عبد العزيز عبد الغني
جار الله عمر..

ومن بين قائمة الاغتيالات الطويلة أيضًا في اليمن، يأت الناشط السياسي جار الله عمر والذي توفى عام 2002.

فجارالله عمر كان ناشطا سياسيا يمنيا ذو ميول يسارية ويعتبر مؤسس أحزاب اللقاء المشترك المعارض للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

أما عن اغتياله، ففي في 28 ديسمبر 2002، تلقي رصاصتين في صدره أمام أكثر من 4000 شخص هم أعضاء وضيوف المؤتمر العام الثالث لحزب الإصلاح الإسلامي وأمام شاشات التلفزة ووسائل الإعلام المختلفة بعد دقائق من إلقائه لكلمة قوية نيابة عن الحزب الاشتراكي أمام المؤتمر العام، وقد قبض على القاتل على الفور وكشف عن مخطط لقتل مجموعة من السياسيين من قادة الناصريين والبعثيين، وحكم عليه لاحقا بالإعدام جراء جريمته.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads