المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في اليوم العالمي للجمارك .. ما الهدف من إطلاقه وتفاصيل المنظمة التي ترعاه

السبت 26/يناير/2019 - 04:04 م
أمل عسكر
طباعة
يعتبر من الأشياء التي لا يعلم الكثير عنها، فهو الخط الفاصل بين الدول وكانوا يستخدمونها قديما للدفاع وحماية الدول ويفصلون بها عن بعض البلاد، فالجمارك هي خط الدفاع الأول وواجهة الدولة وسور من أسوارها، وهي مصدر دخل أيضا مهم للبلاد، لذلك فالموظفين في الجمارك، ليس كمثلهم من موظفي الإدارات العامة، وذلك لأنه تقع على عاتقهم مسؤوليات تفوق بعددها وقيمتها مسؤوليات أي موظف آخر.

يحتفل العالم اليوم بذكرى هامة، حيث يصادف تاريخ اليوم 26 يناير وهو الاحتفال بيوم الجمارك العالمي، والذي ينتظره موظفو الجمارك كل سنة حتى يحتفلون به فهو يومهم المنتظر من السنة للسنة.

تفاصيل إطلاق اليوم العالمي للجمارك
نقطة جمركية
نقطة جمركية
قامت المنظمة الدولية للجمارك وذلك بتاريخ 26 يناير والذين يحتفلون به اليوم، في عام 1953 م، وذلك عندما قامت الجلسة الافتتاحية لمجلس التعاون الجمركي في بروكسل ببلجيكا، وقد حضر هذه الدورة سبعة عشر بلدًا أوروبيًا من جميع أنحاء العالم لحضور هذه الجلسة.

و بعد عدة سنوات تم إعادة تسمية المركز إلى منظمة الجمارك العالمية مرة اخرى، حتى أصبحت المنظمات المخصصة اليوم من 182 بلدًا وهم أعضاءً في منظمة الجمارك العالمية وذلك كان في عام 1994 م.

لماذا أطلق على 26 يناير يوم الجمارك العالمي
في اليوم العالمي
وعلى هامش ما قامت به المنظمة الدولية للجمارك يوم 26 يناير، تم اطلاق اليوم العالمي للجمارك سنويًا في 26 يناير، الذي يقوم بالتركيز على ظروف العمل والتحديات التي يواجهها الموظفين الذين يعملون في الجمارك من خلال وظائفهم.

وليس فقط ما يقوم به اليوم العالمي للجمارك هو التركيز على ظروف العمل والتحديات التي يواجهها الموظفين، فهو أيضا يقوم من خلاله المؤسسات الجمركية حول العالم بتنظيم فعاليات توعية عامة.

فعاليات التوعية العامة التي تقوم بها المؤسسات الجمركية هي تثقيف الجمهور حول وظائفهم ومسؤولياتهم تجاه المجتمع، كما يتم عقد حلقات عمل ومؤتمرات ومحادثات التي تقوم بدورها على التركيز في موضوع السنة والتحديات التي تواجهها المؤسسات الجمركية خلال العام.

ما هدف اليوم العالمي للجمارك
في اليوم العالمي
كان الهدف من إنشاء اليوم العالمي للجمارك هو تسليط الضوء على القضايا الجمركية في مجال تعزيز ورفع كفاءة وفعالية الإدارات الجمركية وإبراز الدور الكبير الذي تلعبه المنظمة في هذا الشأن، والدفع نحو تحقيق متطلبات الهيئات الجمركية في تحسين جودة الخدمات التي تقدمها للشركات والمؤسسات التجارية الخاصة. 

دور المنظمة الدولية للجمارك:

المنظمة الدولية للجمارك تقوم بأكثر من دور وذلك من أجل تحقيق رسالتها التي تتمثل في تعزيز فعّالية وتحسين أداء الإدارات الجمركية للدول الأعضاء، والتي منها على سبيل المثال وضع معايير عالمية لتبسيط وتنسيق الإجراءات الجمركية، والمساهمة في تحقيق أمن التجارة الدولية، والرفاه الاقتصادي والاجتماعي لأعضائها، والقيام بمبادرات مكافحة التزوير والقرصنة وتيسير التجارة الدولية، وإدارة الجوانب التقنية من اتفاقيات التجارة العالمية الخاصة بالتقييم الجمركي وقواعد المنشأ.

وحتى لا يعتبر الأفراد بأن اليوم العالمي للجمارك عطلة، فهو ليس عطلة رسمية والشركات والمدارس والمكاتب الحكومية مفتوحة في هذا اليوم وتعمل كأي يوم آخر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads