المواطن

عاجل
حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة إنطلاق فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

اكتشافات أثرية في 2019 م.. تونة الجبل كمان وكمان بعد العثور على عناصر الإسكندرية

السبت 02/فبراير/2019 - 02:04 ص
وسيم عفيفي
طباعة
تنظم وزارة الآثار اليوم مؤتمر صحفي في محافظة المنيا بحضور وزير الآثار الدكتور خالد العناني للإعلان عن الكشف الأثري الجديد لعام 2019 م، في منطقة تونة الجبل غنية بالآثار، وللعام الثالث التوالي، يتم إعلان كشف أثري جديد منها كل عام.

وتم هذا الكشف من خلال بعثة مشتركة بين جامعة المنيا والمجلس الأعلى للآثار، وتم توجيه الدعوة لأكثر من ١٠ سفراء والعديد من القنوات المحلية والعالمية.

اكتشافات أثرية في 2019 م

اكتشافات أثرية في
ونجحت وزارة الآثار يوم 31 يناير في العثور على كشف أثرى ضخم، خلال أعمال حفائر البعثة المصرية فى منطقة تونة الجبل محافظة المنيا، وهو عبارة عن مقبرة متميزة، تحوى عددا كبيرا من المومياوات بحالة جيدة.

و يبلغ عدد المومياوات التى تم العثور عليها داخل المنطقة إلى 40 مومياء، وأكدت المصادر فى تصريحات له أن المقبرة التى عثر عليها فى منطقة تونة الجبل بالمنيا لمومياوات خاصة برجال وأطفال وبحالة جيدة للغاية.

كما نجحت البعثة الأثرية التابعة لمنطقة آثار الإسكندرية، والعاملة بموقع تبة مُطوّح بالعامرية، فى الكشف عن مجموعة من العناصر الأثرية المتنوعة والتى ترجع للعصرين اليونانى والرومانى في 17 يناير 2019 م.

وأكد الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذا الكشف يمثل حالة فريدة يظهر من خلالها استخدام الموقع كمنطقة صناعية وتجارية، إلى جانب استخدامها كجبانة، موضحًا أن من أهم العناصر المعمارية واللقى الأثرية التى تم الكشف عنها مجموعة من الجدران المترابطة، والتى تعددت طرق البناء والتصميم لها، وهناك جدران بُنيت بأحجار غير منتظمة، فى حين جاءت بعض الجدران الأخرى مبنية بأحجار مقطوعة بعناية.
اكتشافات أثرية في
من جهته أكد الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية، أنه تم الكشف أيضًا عن عدد كبير من الأفران كوحدات منفصلة بداخل الجدران، وأُعيد بناؤها وتجديدها أكثر من مرة نظرًا لظهور علامات الحرق فى مناطق متفرقة ضمن طبقات الحفر، واستخدمت أغلب هذه الأفران لإعداد الطعام، حيث عثر على عظام لطيور وأسماك.

وأشار عشماوى إلى أن وجود هذا العدد الكبير للأفران دليل على أن هذا المكان استخدم كوحدة خدمية للجبانة أو لمعسكر، وما يؤكد تلك النتيجة العثور على جبانة ومعصرة ضمن نتائج حفر الموسم الأول للموقع، ثم توسع المكان فى نشاطه صناعيًا وتجاريًا.
وفى السياق ذاته قالت الدكتورة نادية خضر، رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحرى، إن الكشف تضمن أيضًا أوانى طبخ مختلفة الطرز والأحجام يظهر عليها آثار الحرق، وكذلك كميات كبيرة من شقف الفخار، وهو ما يوضح أن تاريخ منطقة الأفران يرجع للفترة ما بين القرن الأول ق.م. وحتى القرن الثانى الميلادى، بالإضافة إلى مسرجة يظهر آثار الاشتعال على فوهتها، وأيادى مسارج فريدة الطراز تحمل زخارف مختلفة من هلال وشكل مجسم للإله سيرابيس، وقنينة من الزجاج على الأرجح كانت تستخدم لحفظ العطور، ومجموعة مختلفة من العملات البرونزية جارى معالجتها والتحقق مما تحمله من نقوش.

وأشار الدكتور خالد أبو الحمد، مدير عام آثار إسكندرية ورئيس البعثة، إلى الكشف عن دفنتين فقيرتين إحداهما لسيدة فى منتصف العمر ترتدى خاتما من النحاس، وعُثر عليهما بجانب أحد الجدران وعلى مقربة من فرن مستخدم، ومن المرجح أن المكان بعدما هُجر أعيد استخدامه من قبل الطبقة الفقيرة لدفن موتاهم، وجارى دراستهم.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads