المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كاتب وباحث بالنيجر في حوار لـ "بوابة المواطن": ليس بغريب ترأس مصر الاتحاد الأفريقي 2019

الخميس 07/فبراير/2019 - 01:13 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
تقف مصر الآن على أعتاب رئاسة الاتحاد الأفريقي 2019 المقرر إنعقاده في 10 فبراير في العاصمة الإثوبية أديس أبابا، لمناقشة القضايا والأزمات التي تواجه القارة السمراء ولاسيما الإرهاب الذي بات يمزق إفريقيا، وعمل على نزع الأمن والاستقرار في العديد من دول العالم.

ولذلك كان لـ " بوابة المواطن " لقاء حصري مع سلام الموجري الكاتب والباحث بالنيجر، لمعرفة كيف تنظر النيجر إلى رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019، وماذا تنتظر النيجر من مصر خلال رئاستها؟

كيف تنظر النيجر إلى ترأس مصر للاتحاد الأفريقي 2019 ؟
كاتب وباحث بالنيجر
النيجر كدولة إفريقية عضو في الاتحاد وإسلامية عضو في منظمة التعاون الإسلامي أسعدها ترأس مصر للاتحاد. 

فالنيجر تربطه علاقات أخاء وتعاون منذ فجر الاستقلال عن فرنسا في العام 1960م وأثار مصر وأياديها البيضاء شاهدة في النيجر على عمق ومتانة هذه العلاقة وبرج الناصر في قلب العاصمة نيامي والذي دخل في الخدمة 1967م لأكبر دليل وكان أعلى مبنى في عموم النيجر وليس في نيامي فقط، والنيجر تؤمل الخير الكثير والنجاح الكبير لمصر في هذه الفترة الهامة والحساسة.

ما هي المطالب النيجر خلال ترأس مصر للاتحاد الأفريقي 2019 ؟
كاتب وباحث بالنيجر
مطالب النيجر من مصر خلال ترأسها للاتحاد الإفريقي 2019، هي معالجة القضايا العالقة وتلبية تطلعات الأمة الافريقية بمزيد من الاندماج وإزالة العقبات أمام مصالح ومنافع شعوب إفريقيا.


إيجاد الحلول الناجحة للتخفيف من البطالة والفقر، وافتتاح مشاريع الاستثمار المشتركة التي تساعد على البناء والنماء وتفعيل الأجهزة التنفيذية في الاتحاد الإفريقي، والاستفادة من كل برامج ووسائل الاتحاد الأوروبي الذي حقق نقلة نوعية لشعوب أوروبا.

كيف تستفيد مصر من ترأس الاتحاد الأفريقي 2019؟

إفريقيا هي العمق الاستراتيجي لجمهورية مصر العربية، فمصر كالرأس من الجسد فهي دولة محورية وسيمكنها ذلك من دراسات ملفات كثيرة سياسية واقتصادية وأمنية ليعود بالنفع على مصر والأمة الأفريقية كلها.

ليس بغريب أن تترأس مصر الاتحاد الأفريقي 2019 للفترة القادمة فهي تمتلك الرصيد السياسي والتنظيمي لإنجاح هذه الدورة.
وللعلم فمصر قبل أن تترأس الاتحاد الأفريقي 2019 كانت ضمن الدول الخمس الكبار الممولة للاتحاد الأفريقي، وكانت تدعم القضايا الأفريقية في مجلس الأمن عندما تولت مقعدًا غير دائم فيه، ولكن برئاستها للاتحاد ستسعى لإيصال الصوت المصري داخل أفريقيا وتوضيح توجهها الحقيقي في العديد من القضايا.

كيف ترى مصر خلال ترأسها للاتحاد الأفريقي 2019 ؟
كاتب وباحث بالنيجر
سوف تسعى مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد لإصلاح الهيكل المؤسسي للاتحاد الأفريقي، وتدعيم برلمان عموم أفريقيا، ومحكمة العدل الأفريقية، فضلًا عن محاولة دعم استقلال ميزانية الاتحاد الأفريقي، التي تأتي معظمها من الخارج بما يؤثر على استقلالية القرار كما رشحت بذلك المعلومات من مقربين من صناعة القرار.

وستسعى أيضًا لتفعيل القوة الأفريقية الجاهزة للانتشار السريع، وإنشاء منطقة للتجارة الحرة الأفريقية، ودعم البنية الأساسية لربط القارة الأفريقية بمحاور الطرق في مصر، ومنها إيصال بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط، ودعم شبكة للسكك الحديدية تمتد لإريتريا والسودان.

وعلى المستوى الثقافي ستطرح مصر ملف تنمية اللغات الأفريقية، وعلى المستوى الدولي ستهدف لضمان تأييد الاتحاد الأفريقي للقضية الفسطينية، والاعتراض على نقل السفارة الإسرائيلية لفلسطين، فضلًا عن الحصول على تدعيم الشراكات الأفريقية مع دول كبرى منها الصين ودول الاتحاد الأوروبي، وذلك من خلال خطط عمل مشتركة مع دول منها الجزائر وإثيوبيا.

كيف تنظر إلى دور مصر إفريقيا ودوليا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ؟

إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستمد قوته من قوة مصر وشعبها وإمكاناتها فهي لاعب أساسي في قضايا كثيرة إفريقيًا ودوليًا وأن الفعاليات الإفريقية التي شاركت فيها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، ودورها في حل النزاعات الإفريقية، طرحها كدولة محورية في حل الأزمات والصراعات، وتحقيق التنمية في القارة السمراء.

ما هي العقبات التي تواجه مصر في مجال التجارة البينية ؟

إن العقبات التي تواجه مصر في مجال التجارة البينيية هي الأنظمة العتيقة في المجالات الجمركية التي تقف حجر عثرة أمام الانفتاح التجاري البيني وصعوبة نقل البضائع وعدم وجود الموانئ الكافية المخصصة لذلك وخطوط النقل البري كالسكك الحديدية وغيرها لكون افريقيا مترامية الأطراف وصعوبة الجغرافيا.

الصعوبات تتمثل في البطالة القاتلة والفقر المدقع المشهور عن بعض دول القارة الافريقية وآفات الإرهاب الذي لا دين له ولا أخلاق الذي يتهدد القارة ويشعل حرائقه في بعض البلدان ويجلب الويل والثبور والخوف للأمة.

في حال تفاعلت الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي وكان هناك أجواء من الانسجام في السياسات والرؤى فإن النجاح هو حليف هذه الدورة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads