المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مساعد وزير الخارجية الأسبق في حوار لـ "بوابة المواطن": في عهد السيسي مصر تتربع على عرش القارة السمراء

السبت 09/فبراير/2019 - 08:33 م
أحمد عبد الرحمن
طباعة
تفصل مصر ساعات قليلة عن رئاسة الاتحاد الأفريقي 2019، المقرر انعقاده غدًا الأحد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حيث تناقش مصر أهم القضايا والأزمات التي تواجه القارة السمراء، ويأتي على رأسها الإرهاب وأزمة سد النهضة، وبالإضافة إلى مناقشة التكامل الاقتصادي والربط الجوي والبري عن طريق سكك حديده بين دول الاتحاد الأفريقي، وأيضا بحث القضايا الصحية والاجتماعية، وتطبيق برنامج 100 مليون صحة في البلاد الأفريقية.

ولذلك كان لـ " بوابة المواطن " حوار خاص مع السفير حسين هريدى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، حول ترأس مصر للاتحاد الأفريقي 2019، وأولويات مصر خلال فترة رئاستها لحل قضايا القارة السمراء، والقضاء على الصراعات الداخلية.

كيف تستفيد مصر من رئاسة الاتحاد الأفريقي 2019 ؟

مساعد وزير الخارجية
رئاسة الاتحاد الأفريقي 2019، فرصة ذهبية لمصر، من أجل ترسيخ الريادة الأفريقية في السياسة الخارجية المصرية.

كما أنه انطلاقا من حقيقة تاريخية وجغرافية أن مصر قوة أفريقية مثلما هي قوة عربية ومتوسطية، فأمن واستقرار مصر وازدهارها الاقتصادي يرتبط ارتباطًا عضويا بنهر النيل الذي ينبع من أدغال وهضاب أفريقيا وعليه فإن الأمن القومي المصري يتأسس علي أمن واستقرار الدول الأفريقية، وعلى إقامة علاقات ثنائية قوية ومستدامة مع كافة الدول الأفريقية.

كيف تنظر إلى دور مصر إفريقيًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ؟
مساعد وزير الخارجية
ما لاشك فيه أن الرئيس السيسي خلال ولايته الأولي والثانية حرص علي توثيق وتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، ولم تكن محض الصدفة أن تكون الزيارة الخارجية الأولي للسيسي في نهاية يونيو٢٠١٤ هي لحضور القمة الأفريقية آنذاك.

ثم توالت زيارات الرئيس لعدة دول أفريقية بحيث مثلت هذه الزيارات مجتمعة خلال الخمس سنوات الماضية نسبة 30%؜ من إجمالي الزيارات الخارجية له، والتي قاربت ٦٧ زيارة للخارج، بالإضافة إلى المشاركة في أغلب القمم الأفريقية التي انعقدت في نفس الفترة.
في هذا السياق، أود الإشارة إلي الاهتمام الخاص والملموس للرئيس بتعزيز العلاقات الثنائية مع دول حوض النيل بما في ذلك إثيوبيا.

ما هي العقبات التي تواجه أفريقيا في مجال التجارة البينية ؟
مساعد وزير الخارجية
غياب البنية التحتية وعدم وجود تسهيلات وضمانات مصرفية ومالية كافية لتعد من أهم العقبات أمام زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الأفريقية وبمقارنة نسبتها بنسبة التجارة البينية بين دول الاتحاد الأوروبي علي سبيل المثال سنجد أن نسبتها في أفريقيا في عام ٢٠١٧ هي ١٧٪؜ من إجمالي صادراتها للعالم الخارجي، بينما تصل النسبة في الاتحاد الأوروبي إلي ٦٩٪؜ من مجموع الصادرات الأوروبية للدول غير الأعضاء في الاتحاد.


والآمال معلقة علي دخول الاتفاقية القارية لإنشاء منطقة تجارة حرة في أفريقيا حيز التنفيذ، هذه الاتفاقية التي تم التوقيع عليها في مارس ٢٠١٨.

وتقدر اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة أن إزالة ٩٠٪؜ من الرسوم الجمركية علي الصادرات فيما بين الدول الأفريقية سيساهم في زيادة نسبة التجارة البينية إلي ١٥٪؜ ( ٥٠ مليار دولار) و٢٥٪؜ ( ٧٠ مليار دولار) وهذا يتوقف علي مدي نجاح إجراءات تحرير التجارة بحلول عام ٢٠٤٠.

ما هي أولويات مصر خلال فترة ترأسها للاتحاد الأفريقي ؟ 
مساعد وزير الخارجية

إن أولويات مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي، هي التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والبنية التحتية، بالإضافة إلى محاربة الفساد، وتعزيز الشفافية والمحاسبة المالية، والإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، وتمكين المرآة والشباب والتعليم، وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وتسوية المنازعات والصراعات المسلحة بالطرق السلمية، ومحاربة الإرهاب.

وتعزيز التعاون بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والمؤسسات المالية والاقتصادية الدولية مما يخدم الخطط التنموية الأفريقية
وكافة المجالات الآخرى مثل عمليات حفظ السلام ومحاربة الإرهاب والتطرف وربط أجندة ٢٠٦٣ الأفريقية بخطة ٢٠٣٠ للأمم المتحدة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads