المواطن

عاجل
مصر تستعرض أولويات مجموعة ٧٧ والصين أمام المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) وزير الإسكان بسلطنة عمان يلتقى مسئولى شركات التطوير العقاري واالمقاولات المصرية لعرض الفرص الاستثمارية بسلطنة عمان توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتمثيل التجاري لدعم استراتيجية الوزارة الهادفة لرفع القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتسهيل حركة التجارة الخارجية وزيادة الصادرات على هامش فعاليات الاجتماعات التحضيرية الوزارية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المُشتركة تفاصيل جلسة مزاد 14 مايو للسيارات المخزنة بساحة جمارك مطار القاهرة جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط عدد من الأقراص المخدرة وزير التجارة والصناعة يبحث مع ممثلي غرفة مواد البناء الآليات التنفيذية والقرارات الخاصة بتطوير منطقة شق الثعبان بالصور ...سفارة الدنمارك في مصر تنظم مائدة مستديرة بعنوان "فرص العمل الخضراء والتنمية المستدامة في مصر: بناء شراكات متساوية في أفريقيا" فوربس" تختار طارق السيد ضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| عادات البورسعيدية يوم الجمعة.. أبرزها زيارة المقابر

الجمعة 15/فبراير/2019 - 02:24 م
جهندا عبد الحليم
طباعة
اعتاد أهالي محافظة بورسعيد، بمختلف أحيائها الشعبي منها والراقي على تقاليد وعادات منذ الماضي، ولم تزل يمارسونها يوم عطلة الاسبوع الجمعة حتى الآن.. تبدأ في الصباح وقبيل صلاة الجمعة "الظهر".

تستيقظ الأمهات ونساء المنزل في الصباح لتقوم بترتيب المنزل، لاسيما اذا كانت الأمهات تعمل وليست مقيمات بالبيوت؛ وتمارس كل اعمال النظافة فيه، وتطلقن البخور مع تشغيل التلفاز علي تلاوات القرآن الكريم ثم شعائر صلاة الجمعة.

تبدأ بعد ذلك رحلة الزوج والأبناء الذكور للذهاب الي المساجد، حيث يحرصون أولا على غُسل الجمعة، ثم يرتدون الجلباب الأبيض في الغالب أو الملابس النظيفة، ويتطيبون بالعطور سنة عن نبينا محمد صل الله عليه وسلم ويتوجهون الي اقرب المساجد لمنازلهم .

وعقب أداء صلاة الجمعة في المسجد ، يزدحم الرجال في الاسواق و عربات بيع الخضراوات والفاكهة لشراء العديد منها ، ومن المشاهد المنتشرة امام المساجد كل جمعة انتشار بائعي "القصب" والذين يفترشون الارصفة من مساء الخميس من كل اسبوع وعادة يكونوا من اهالي الصعيد والارياف يأتون ليبيعوا اعواد القصب التي يتوافد العشرات من الاهالي لشرائها .

وعقب ذلك يحرص الأغلبية علي زيارة المقابر، وقراءة الفاتحة علي قبور الموتي ذويهم، جالبين لهم غصون الخوص الأخضر والدعاء لهم ثم العودة بعدها الي منازلهم.

وحين العودة للمنازل تكون الزوجات قد أعددتن الفطور من الفول والفلافل والخلول المملحة "احدي البحريات " ذات الطابع البورسعيدي.

ومن ثم تبدأ الزيارات العائلية حيث تأتي الفتيات المتزوجات والأبناء الي بيوت الأجداد للتجمع الأسبوعي، ويتناولن وجبة الغذاء التي عادة ما تكون دسمة ولا يتم طهيها خلال الاسبوع مثل المحشي واللحوم والطيور المختلفة واعداد الموائد العامرة بها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads