المواطن

عاجل
خاص .. ⁧‫الاهلي‬⁩ يستعيد نجم فريقة أمام ⁧‫الإسماعيلي‬⁩ في الدوري مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من دافوس إلي ميونخ للأمن.. 2019 عام الانجازات المصرية

الجمعة 15/فبراير/2019 - 02:54 م
دعاء جمال
طباعة
يبدو أن عام 2019، هو عام الانجازات المصرية فمن بداية هذا العام ومصر تشارك في زخم سياسي عالمي كبير، فمن مؤتمر دافوس الاقتصادي 2019 مرورًا الاجتماع الوزراي العربي الأوروبي ورئاسة مصر للاتحاد الأوروبي وختامًا بمؤتمر ميونخ.

دافوس الاقتصادي 2019..

مؤتمر دافوس الاقتصادي 2019، حضر به أكثر من 3000 شخصًا من القادة ورؤوساء الحكومات ووزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية، ونخبة من المستثمرين ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم، إلا أنه كان قد تغييب عن هذا المنتدى 5 رؤوساء من رؤوساء الدول الكبرى.

وكان على رأس الممثلين المصريين رئيس الوزراء مصطفى مدبولي والذي صرح أن الحكومة لديها خطة طموحة يدعمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لتحويل مصر لمركز الصناعات الإلكترونية.

وعلى هامش منتدى دافوس الاقتصادي 2019، كان قد التقى مصطفى مدبولي مع الرئيس التنفيذي لشركة أمريكية تعمل بمجال تصنيع الالكترونيات.

فيما قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر من قلب منتدى دافوس الاقتصادي 2019 والمنعقد في سويسرا:" نعمل على ضخ مزيد من التمويلات للاستثمار في رأس المال البشري".

وكان أبرز الرؤوساء الذين تغيبوا عن منتدى دافوس 2019، هم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكذلك الرئيس الهندي والصيني.

منتدى دافوس الاقتصادي
منتدى دافوس الاقتصادي
الاجتماع الوزاري العربي..

أما في قمة بيروت الاقتصادية، فكان ممثل مصر بها، هو وزير الخارجية سامح شكري والذي تحدث بها عن استعداد مصر التام، للمساهمة في توفير احتياجات الدول العربية من الطاقة، وكذلك تصدير الخبرات لها، لأن نهضة الدول العربية من نهضة مصر. 

وأضاف "شكرى": "إن قضية تمويل التنمية تبقى من أولى القضايا التي نعمل عليها، والتي من شأنها دعم الاستقرار، وتوفير الأمان في أوطاننا". 

وأوضح وزير الخارجية أن ملف الطاقة يعد من أهم وأولى الملفات التي يجب العمل عليها، لأنها تشير بالتأكيد إلى التنمية فى المنطقة العربية بأثرها.


وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري
مصر ورئاسة الاتحاد الأفريقي..

وكان ثالث الانجازات المصرية هو توليها للاتحاد الأفريقي لهذا العام، وهي المرة الأولى التي تتولى فيها مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي.

وخلال تولى الرئيس للمنصب ألقى كلمة، عبر فيها عن سعادته عقب تولي القاهرة رئاسة الاتحاد الإفريقي، استهلها بالشكر إلى 3 رؤساء.

وجاء في بداية كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في الاتحاد الأفريقي، تعبير عن عن الامتنان والتقدير لرئيس الوزراء أبيي أحمد، وشعب إثيوبيا الشقيق على  كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي في الاتحاد الأفريقي الشكر إلى الرئيس بول كاجامي على ما بذله من جهود صادقة لدفع العمل الأفريقي المُشترك وعلى جهده الدؤوب خلال توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي، وما تحقق بالتبعية من تقدم ملحوظ على صعيد إصلاح الاتحاد الأفريقي بما يجعله أكثر قدرة على إنجاز المسئوليات الهامة الموكلة إليه في ظل أوضاع إقليمية ودولية دقيقة تتشابك فيها التحديات والمخاطر التي تجابه المصالح الأفريقية.

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
مؤتمر ميونخ..

كان أخر تلك المؤتمرات هو مؤتمر ميونخ للأمن، حيث بدء توافد القادة للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي في ميونخ بألمانيا.

ومن جانبه، كان قد قال بدر عبدالعاطي سفير مصر بألمانيا، اليوم الجمعة الموافق 15 فبراير 2019، إن مشاركة مصر في مؤتمر ميونخ للأمن 2019 تعد مشاركة متميزة، والرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول رئيس مصري يشارك في هذا المحفل الهام الذي يعد أهم مؤتمر في السياسات الأمنية في العالم.

وأضاف السفير بدر عبدالعاطي من خلال مداخلة هاتفية على فضائية اكسترا نيوز: الرئيس عبد الفتاح السيسي يعد أول رئيس غير أوروبي يفتتح الجلسة الرئيسية للمؤتمر والتي تعقد صباح السبت .

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads