المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

من أرمينيا لإفريقيا .. مؤتمر ميونخ للأمن يرسم خريطة العالم

الأربعاء 20/فبراير/2019 - 02:10 م
سيد مصطفى
طباعة
حمل مؤتمر ميونخ للأمن 2019، العديد من الرسائل الهامة عبر خطابات الرؤساء والشخصيات المشاركة فيه،منها ما فتح جروح غائرة ومنها ما فجر مفاجآت مدوية.

الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال إن بلاده استضافت منذ 100 سنة الأرمن، بعد المذابح التي تعرضوا لها، في وقت تتبادل فيه فرنسا وتركيا حربا كلامية بسبب ما يوصف بـ"إبادة الأرمن".

وأوضح السيسي، خلال مشاركته بالجلسة الرئيسية لمؤتمر ميونيخ للأمن، أن موقع مصر الجغرافي يجعلها دائرة اتصال بالدول العربية والأفريقية والأوروبية، وعرضة للتأثر بما تشهده كافة هذه الدول.

رئيس وزراء أرمينيا الغربية: مصر لها وجدان في الأرمن
من أرمينيا لإفريقيا
قال كارنيك سركيسيان رئيس وزراء أرمينيا الغربية، أن حديث الرئيس السيسي في مؤتمر ميونخ للأمن 2019 عن مجازر الأرمن، يعتبر طبيعيًا من دولة تربطها علاقات تاريخية متينة مع الأرمن مثل مصر.

وأكد رئيس وزراء أرمينيا الغربية في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن مصر لها بوجدان الأرمن وبقلبوبهم مكانة خاصة وعلاقة معمقة، مشيرًا إلى أن العلاقات الأرمنية المصرية تضرب بجذورها إلى أعماق التاريخ، ولما قبل المجازر بقرون، حيث أن الأرمن كانوا جنود الوزير بدر الجمالي الأرمني الأصل الذي أنقذ مصر من الشدة المستنصرية في زمن الفاطميين، كما لعبوا دور هام أثناء فترة حكم المماليك

وأضاف رئيس وزراء أرمينيا الغربية، أن تركيا لا يمكن أن تكون طرف في صياغة مستقبل المنطقة، مشيرًا إلى أنه لن يحدث سلام أو أمن في الشرق الأوسط دون استقلال أرمينيا الغربية.

إفريقيا في قلب ألمانيا
من أرمينيا لإفريقيا

أرسل الرئيس السيسي رسائل عدة خلال كلمته أمام مؤتمر ميونخ للأمن 2019، خاصة بشأن القارة الأفريقية، ورؤية مصر حولها، والتي شملت العديد من القضايا الشائكة مثل زيادة الاستثمارات في مجال البنية التحتية بإفريقيا، إسكات المدافع" بالقارة في 2020، وملف إعادة الإعمار والتنمية في فترة ما بعد النزاعات.

قال بكري عبد العزيز، رئيس حركة تمرد السودان، أن القارة الأفريقية هي الأم، مبينًا أن مصر دائما كنت تهرب من افريقيا لتنام في حضن العرب ماعدا في عهد عبد الناصر، ولذلك ثقافة المصري عن المحيط الأفريقي ضعيف

وأكد عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ"بوابة المواطن"، أن مصر الآن تحتاج إلى حليف في أفريقيا، قائلًا " من خرج من داره راح للعرب قل مقداره".

وأضاف رئيس حركة تمرد السودان، أن المحور الأهم سيكون مبادرة إسكات البنادق، وهي مبادرة يكمن تحاول تجفيف الإرهاب، لكن فعلا ليس لديها شئ ملموس على الأرض حتى الآن.

وبين عبد العزيز، أن تلك المبادرات تعتبر محاولة إنشاء تنمية واستقرار، موضحًا أنه لكي تؤتي ثمارها في السودان وخاصة في مناطق الحرب مثل جبال النوبة ودارفور، يجب إحداث تغييرات جذرية للنظام والإتيان بنظام جديد ديمقراطي يتوافق مع سياسة السلام، وليس شن الحروب في أطراف الدولة.

مفاجآت في السياسة الألمانية
من أرمينيا لإفريقيا
كشفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن أوروبا ليس لها أي مصلحة في قطع العلاقات مع روسيا، استبعاد روسيا سياسيا، بالأمر الخاطئ، ووصفته بالخطأ الإستراتيجي فرنسا وألمانيا تصدران بيانا مشتركا بشأن مضيق كيرتش.

وتطرقت ميركل عن العقوبات المفروضة على روسيا والتي من الممكن أن تتوسع، بعد حادث مضيق كيرتش، في الوقت الذي تحدث فيه مصدر رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي للصحفيين على إحتمالية مناقشة عقوبات إضافية على روسيا،لكن هذا المشروع لن يكتمل قبل الاثنين 18 فبراير، موعد اجتماع وزراء الخارجية في بروكسل.

قال إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، إنه لا يوجد شيء جديد قالته المستشارة الألمانية في حديثها أمام قمة ميونخ للأمن 2019، ولكن الشرخ واضح بين القوى الكبرى حيال قضايا حساسة ومهمة حول العالم، لا سيما مسألة الحد من تطوير الاسلحة وإنتاجها بشكل جنوني، وإنتاج الاسلحة تعني فتح أماكن جديدة للصراعات والحروب لصرف الأسلحة مقابل خلق إشكاليات كثيرة لدفع المدنيين بالنزوح التي تخشى منها أوروبا بشكل مستمر.

وأكد كابان في تصريح لـ"بوابة المواطن"، إن التحركات الروسية وتطوير منظومتها بشكل أكبر مما عليه تعني الكثير للإتحاد الأوروبي، لأن المنافس الأكثر خطورة بالنسبة للاتحاد الأوروبي هو روسيا التي تحاول التمدد نحو الشرق الأوسط بشكل اكبر مما كان، وإن الوجود الروسي في البحر المتوسط بمساعدة الأتراك غيرت الكثير من التوازنات في الشرق الأوسط.

وأضاف الباحث الكردي ورئيس موقع الجيوإستراتيجي، إن الوجود الروسي بحد ذاته يشكل خطر كبير في الشرق الأوسط لا سيما وإن الإنتاج الاسلحة بهذا الشكل يخلق الكثير من الإشكاليات لصالح الشركات الروسية على حساب المصالح الغربية في الشرق الأوسط.

ويعتقد كابان، إن الأوربيين يخشون هذه التحولات في المواقف الأمريكية والروسية حيال انسحابها من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى، وهذا يشكل خطر كبير في العالم، وصراعًا لتطوير الأسلحة التي تنتهي عادة بصدامات مستقبلية قد تكون مدمرة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads