المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور | في تحضيرات الاحتفال بمولده .. من هو الرفاعي وما هي طريقته

الإثنين 18/فبراير/2019 - 04:43 م
ميار محمود
طباعة
بدأت التحضيرات والاستعدادات لـ مولد الرفاعي الشهير، والذي يقام كل عام في منطقة الخليفة بحي القلعة، ويحتفل كثيرون من أبناء الطريقة الصوفية الرفاعية، بـ مولد أحمد بن علي الحسيني الرفاعي .

مولد الرفاعي
من المعتاد أن يفتتح شيخ الطريقة ، المولد وسط حشد كبير من أبناء الطريقة الرفاعية، ويكون في استقبالهم شيخ الطريقة ونائبه ؛ استعدادًا لإقامة حلقة ذكر وترديد التواشيح الدينية.

ويعتبر مولد الشيخ أحمد بن علي الرفاعي من الموالد التابعة للطريقة الرفاعية، ويتم الاستعداد له بإقامة الخدمات وتقديم الأطعمة للزوار، إلى جانب مجالس العلم، وتلاوة القرآن وأوراد الطريقة، ويرتدي أبناء الطريقة العمامات الصفراء، والتي يطلق عليها البعض التاج الاصفر، وهناك أيضًا عمامات باللون الأخضر.

ولد الإمام أحمد الرفاعي عام 512 هـ، في العراق في قرية حسن بالبطائح "والبطائح عدة قرى مجتمعة في وسط الماء بين محافظتي واسط والبصرة"، وفي السابعة من عمره توفي أبوه في بغداد فكفله خاله الشيخ الزاهد منصور البطائحي، وهو الذي رباه تربية دينية.

اقرأ أيضًا: في مولد السيدة نفيسة .. حفرت قبرها بيديها وهذا سر شارع الأشراف

وتقوم الطريقة الرفاعية على العمل بمقتضى ظاهر الكتاب والسنة، ثم أخذ النفس بالمجاهدة والمكابدة، والإكثار من الذكر، وقراءة الورد، وذلك وفق إرشادات الشيخ وتوجيهاته، مع ضرورة التسليم والانقياد له والانصياع لأوامره.

وعلى المريد أن يتمسك بالكتاب والسنة ثم تعاليم الشيخ ويعمل بما قاله من الالتزام بالسنة، وموافقة السلف الصالح على حالهم، ولباس ثوب التعرية من الدنيا والنفس، وتحمل البلاء، ولبس الوقار واجتناب الجفاء.

وقد اشتهر عن بعض أتباع الرفاعي حديثًا القيام بأفعال عجيبة كاللعب بالثعابين، وركوب الأُسود، والدخول في النيران المشتعلة دون أن تحرقهم أو تؤثر فيهم، وغيرها، فهذه مما لم تكن معروفة عند الشيخ الرفاعي، لكنها استُحدثت بعد وفاته، وإن كان الشيخ قد عُرف بحنانه الشديد على الإنسان والحيوان، وكان أشد ما يكون حدبًا ورعاية للحيوانات الضالة والمريضة.

اقرأ أيضًا: بالصور.. ننشر احتفالات "التاج الذهبي" بمولد الشيخ "مصلح سلامة" بالقليوبية

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads