المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صحيفة إسرائيلية تكشف سبب وقف الدوحة لتمويل قطاع غزة

الثلاثاء 19/فبراير/2019 - 12:41 م
دعاء جمال
طباعة
كشفت صحيفة "التايمز" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء عن سر توقف الدوحة عن إرسال الأموال لقطاع غزة.

التايمز وأموال قطر

ومن جانبه، كان قد أبلغ محمد العمادى سفير قطر في قطاع غزة كل من قادة حركة حماس بأن قطر لن تمدّد بعد شهر أبريل تسديدها نفقات الطاقة الكهربائية الواردة للقطاع.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية والتي نقلت عن مصادر فلسطينية بأن وقف الدوحة لتمويل القطاع يأتي على خلفية خيبة أمل السلطات القطرية بحماس.

واستكملت المصادر الفلسطينية بأن إحباط السلطات القطرية جاء بسبب ما أسمته مماطلة وتأخير تنفيذ العديد من المشاريع الكبيرة في القطاع، والتأخير الطويل لمد خط التوتر العالي من إسرائيل، والذي يمكن أن يضاعف كمية الطاقة الواردة للقطاع.

فيما أوضحت الصحيفة الإسرائيلية بأن شخصيات رسمية فلسطينية كانت قد صرحت لقناة "كان" الإسرائيلية بأن تهديد الدوحة بوقف الأموال يهدف به الضغط على حركة حماس الفلسطينية.

وذكرت التايمز الإسرائيلية إنه منذ شهر أكتوبر الماضي، كانت الدوحة قد سددت حوالي 10 ملايين دولار شهريا لشركة الكهرباء الوحيدة في غزة، بما يخدم تحسين الظروف المعيشية في القطاع.

أما عن تلك المعونة، فإنها تسمح بتزويد سكان القطاع بالكهرباء لفترة 8 ساعات يوميا، بدلا من 4 ساعات كما كان قبل ذلك.
وكان قد قام رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني بالتغريد على حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" ، موضحًا موقفه من الكيان الصهيوني وأنه ليس ضد التطبيع.

وأكد رئيس وزراء قطر السابق أنه ليس ضد التطبيع أو ضد فتح علاقة مع إسرائيل، وكن شريطة أن تكون العلاقة متكافئة.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads