المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«الأنكس» يرسم منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 .. فما هو ؟

الجمعة 22/فبراير/2019 - 01:23 م
وسيم عفيفي
طباعة
تتجه الأنظار الدولية إلى محافظة أسوان حيث منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 والذي سينعقد في محافظة أسوان من 16 لـ 18 مارس تحت رعاية الرئيس السيسي.

منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 وسر الأنكس

تزخر محافظة أسوان بالمعالم الأثرية التي ستلقى اهتماما مع انعقاد منتدى الشباب العربي الإفريقي 2019 ، وعلى رأس هذه المعالم السياحية مبنى الأنكس في جزيرة ألفنتين، وهو ملحق متحف أسوان ويقع على بعد 10 أمتار إلى الشمال.

وتبلغ مساحة الأنكس 220 مترا، ويحتوي على ثلاث قاعات للعرض، تم إنشاؤه فيما بين عامي 1991 -1993، وتم افتتاحه في 21 / 2 / 2017 بعد 5 سنوات من إغلاقه مجموعة من القطع الأثرية تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة.


الأنكس هو ناتج أعمال حفائر البعثة الألمانية العاملة بجزيرة ألفنتين منذ بدء عملها بالموقع عام 1969 وحتى عام 1997، تنوعت ما بين أواني حجرية ولوحات جنائزية ومجموعة من الأثاث الجنائزي وتماثيل ملكية منها تمثال للملك تحتمس الثاني من الجرانيت الوردي، حلي وتمائم، بالإضافة إلى مجموعة من العملات من العصر اليوناني الروماني.

وجزيرة ألفنتين في أسوان من أقوى الحصون على حدود مصر الجنوبية وتقع حاليا مقابل فندق "كتراكت" وكان معبودها الإله "خنوم" وهو على شكل رأس كبش.

وتضم جزيرة ألفنتين بقايا من معابد حجرية من العصور المختلفة ويظهر على بوابة إحدى قاعات المعبد الجنوبية نقوشا تمثل الإسكندر الثاني على هيئة ملك مصري وهو يقدم القرابين للآلهة المختلفة .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads