المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

5 معلومات لاتعرفها عن القولون العصبي

الأحد 24/فبراير/2019 - 08:25 ص
حسن أبو العلا
طباعة
القولون العصبي مصطلح شائع الإستخدام بمجرد إصابة الشخص بتوتر وحدوث مغص وألم بالمعدة يقول أنه قولون عصبي، ولكن هل الحزن يجعل السيدات أكثر عرضة للإصابة به؟؟

القولون العصبي

يؤكد الدكتور حسن الجارم، أستاذ الجهاز الهضمي بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة، أن القولون العصبي عبارة عن متلازمة طبية تشمل أكثر من شيء وتؤدي إلى اضطراب في حركة القولون ومن ثم قد يصاب بعض المرضى بهذا المرض بإسهال مع ألم، أو إمساك مع ألم وحدوث تقلصات وإنتفاخ في البطن، أو أن إمساك يتغير إلي إسهاء وهذا معناه أن الأمعاء ليس بحركاتها الطبيعية.

وأكد "الجارم" أن القولون العصبي ينشأ من التوترات والضغوط النفسية وهو متواجد في 25% من الناس ومشكلته أنه ليس سهل التشخيص، فيجب في البداية استبعاد كل الأمراض العضوية التي تؤدي إلى الأعراض السابقة، مشيرًا أن أمراض البنكرياس تؤدي إلى الإسهال الشديد أو الإصابة بأمبيا أو أي نوع من البكتيريا، وكذلك الغدة الدرقية، وأورام القولون وتابع "الجارم" عندما نتأكد من إستبعاد تلك الأمراض هنا يكون القولون العصبي.

وأوضح الجارم: أن القولون العصبي يصيب السيدات أكثر من الرجال بسبب حساسية السيدات لأي أعراض نفسية كالحزن، وكذلك قد يصاحب السيدة في مع الدورة الشهرية.

الوقاية والعلاج
وأضاف حسن الجارم: أنه إذا كان هناك إمساك مصاحب للقولون العصبي فيجب الابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي للامساك كالتفاح والكمثرى وغيرها، وإذا كان مصاحب له إسهال فيجب الابتعاد عن شرب الألبان وعدم تناول البهارات أو البقوليات.

وتابع: مرض القولون العصبي ليس مرض عضوي، وهو متلازمة حميدة بل يمكن التعايش معه باستعمال أدوية التقلصات ولكن لابد من إستشارة الطبيب المختص ويجب إتباع الأنظمة الغذائية الملائمة.

اقرأ أيضًا: عندك مغص مش عارف تعالجه.. 6 أعشاب تعالج القولون العصبي

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads