المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| وزير التعليم العالي يكشف تفاصيل استضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقية

الأحد 24/فبراير/2019 - 11:48 ص
عزالدين عبدالعاطي
طباعة
أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن كشفه للجهود المصرية لدعم نشأة وكالة الفضاء الأفريقية، خلال كلمته بمؤتمر صحفي، حول إطلاق القمر الصناعي المصري، والذي عقد اليوم بمقر الوزارة.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي
وكشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال حواره مع فضائية " dmc " تفاصيل استضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقية.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه في عام 2011 بدأ النقاش حول إنشاء وكالة فضاء أفريقية بقسم العلوم والتكنولوجيا بالاتحاد الأفريقي، ومن جانبه قامت مفوضية الاتصالات بالاتحاد بطرح دراسة نفذتها شركة فيجا الفرنسية، حول جدوى إنشاء وكالة فضاء أفريقية.

إطلاق القمر الصناعي المصري
وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حول إطلاق القمر الصناعي المصري، أنه قام وزراء الأرصاد الأفارقة في عام 2012 بإصدار قررًا بدراسة إنشاء برنامج فضاء أفريقي، بالتنسيق مع المفوضيات والجهات المعنية.

الاستراتيجيات الفضائية في أفريقيا
ومن جانبه قامت مفوضية العلوم والتكنولوجيا بالاتحاد الأفريقي بتشكيل مجموعة عمل من بعض الدول الأفريقية المهتمة بمجال الفضاء، وذلك لإعداد رؤية مبدئية للسياسات والاستراتيجيات الفضائية في أفريقيا.

وعلى هامش مؤتمر إطلاق القمر الصناعي المصري، أشار وزير التعليم العالي، إلى أنه كانت هناك اجتماعات مكثفة لمجموعة العمل خلال الفترة من 2012 – 2015، والذي استضافت مصر 3 اجتماعات منها، وأسفرت عن عمل مسودة لسياسة واستراتيجية الفضاء الأفريقية، لافتًا إلى أنه تم عرضها على مجلس وزراء البحث العلمي الأفارقة.

استضافة مصر لـ وكالة الفضاء الأفريقية
ويذكر أن مصر تقدمت بطلب استضافة وكالة الفضاء الأفريقية، وذلك خلال القمة الأفريقية "يناير 2015"، حيث رحبت المفوضية الأفريقية بالطلب لحين الانتهاء من السياسات والاستراتيجيات الخاصة بالفضاء في أفريقيا.

أهمية القمر الصناعي المصري
وتكمن أهمية القمر الصناعي المصري، والذي يدعم دور مصر على المستوى العربي والإفريقي في مجال البحث العلمي ودعم المشروعات التنموية في المنطقة العربية والقارة الإفريقية، حيث أن القمر يزن 1150 كيلو وتبلغ سرعته 22 كم فى الثانية، كما وتصل قدرته التحليلية على مستوى المتر، وذلك بما يجعله أكثر الأقمار تقدما على المستوى العربي والأفريقي.

اقرأ أيضًا: «رئيس صناعة النواب» يهنئ السيسي بإطلاق القمر الصناعي المصري

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads