المواطن

عاجل
شباب الصحفيين» تشيد بحملة مقاطعة الأسماك: "عملوها الرجالة" نقيب مهندسي أسيوط يشيد باحتضان الجامعة التكنولوجية لفعاليات أسبوع شباب الجامعات والمدارس اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر وزير التجارة والصناعة يبحث مع وزير المشروعات الإيطالي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين رئيس الوزراء يبحث مع مسئولي إمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز خطط التوسع المستقبلية في السوق المصرية محافظ البحر الأحمر يستقبل السفيرة الأميركية لبحث أوجه التعاون المشترك وفرص الاستثمار السياحي والتنموي الجامعة المصرية الروسية تنظم ندوة توعية عن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. صور أبناء بحري عن مبادرة كلنا واحد: أفضل جودة وأقل سعر رئيس إتحاد شباب الجامعات المصرية والعربية يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني برعاية وزيرة الثقافة الأوبرا تحتفل بأعياد تحرير سيناء فى الاسكندرية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حول العالم| استقالة «ظريف» تثير الجدل وقمة جديدة بين «ترامب وكيم»

الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 11:22 ص
دعاء جمال
طباعة
شهد العالم اليوم الثلاثاء العديد من الأحداث التي قلبت موازينه، فأولها كان استقالة، جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني فيما  تعرض الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو لضربة جديدة من قبل العسكريين.

استقالة وزير خارجية إيران..

تقدم مهندس المفاوضات النووية، والعلاقات الخارجية، جواد ظريف وزير خارجية الجمهورية الإيرانية من منصبه عبر حسابه الرسمى على مواقع التواصل الإجتماعى. 

ومن جانبها، أعلنت فضائية العربية، إن الرئيس الإيرانى، حسن روحانى، أعلن قبول استقالة جواد ظريف، من منصبه، كوزير لخارجية البلاد. 

يجدر بالذكر إن جواد ظريف، وزير الخارجية الإيرانى، قد أعلن استقالته، على إنستجرام، فى وقت متأخر من مساء أمس الإثنين، وكتب ظريف على حسابه قائلاً: أعتذر لكم عن كل أوجه القصور... في السنوات الماضية خلال تولي منصب وزير الخارجية... أتوجه بالشكر للأمة الإيرانية والمسؤولين".

وعلى الجانب الآخر، قال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن بلاده تتابع عن كثب تقارير استقالة وزير الخارجية الإيرانى، محمد جواد ظريف، مهندس الاتفاق النووى الذى أبرم فى 2015. 

وأضاف المتحدث بإسم الخارجية الأمريكية عن استقالة جواد ظريف: نتابع عن كثب تقارير استقالة وزير الخارجية الإيرانى، وليس لدينا مزيد من التعليقات فى الوقت الراهن. 

وكانت وكالة رويترز، قد أكدت أن وزير الخارجية الإيرانى، جواد ظريف، تقدم باستقالته من منصبه إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، ولم تقدم الوكالة أى تفاصيل عن أسباب الاستقالة.

وكان جواد ظريف، قد أكد بعد الهجوم الذى استهدف الحرس الثورى الإيرانى، والذى أسفر عن مقتل 32 شخص، غن طهران سوف تتخذ سياسة دفاعية، من أجل الرد على الهجوم الإرهابى. 

وأكد "ظريف" إن إيران تستخدم دفاعية، ولا تلجأ إلى الهجوم على أى دولة مشيرًا إلى أن القوات الإيرانية، سوف ترد على المناوشات الإرهابية التى تشنها دول خارجية عليها. 

وكان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، قد أعلن فى وقت سابق، الانسحاب من الاتفاق النووى، وفرض العقوبات على إيران بتهمة تمويل تمويل ورعاية التنظيمات الإرهابية التي بات تهدد أمن واستقرار المنطقة.

محمد جواد ظريف
محمد جواد ظريف
ضربة جديدة لـ «مادورو»..

في ضربة جديدة تلقاها الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، حيث انشق بالأمس عنه 11 عسكريًا جديدًا.

وأوضحن وكالة "فرانس برس" بأن عدد العسكريين الفنزويليين الذين انشقوا عن صفوف مادورو ارتفع عددهم ليبلغ 167 عسكريًا، وذلك عقب أن أعلنت أجهزة الهجرة الكولومبية بأن 11 عسكريًا كانوا قد عبروا الحدود من بلدهم إلى كولومبيا.

وأشارت الوكالة الفرنسية إلى أن هنام 5 جنودًا على الأقل قد عبروا جسر سيمون بوليفار الحدودي الذي يربط بين فنزويلا وكولومبيا ومن بينهم واحدًا يرتدي لباسا مدنيا فيما كان اثنين آخرين يصطحبان كلبان مدربان على كشف المخدرات.


وكان الجنود العسكريين قد أعلنوا رفضهم الامتثال إلى الحكومة الفنزويلية، حيث دخل 167 عسكريًا منشق إلى منطقة نورتي دي سانتاندر الكولومبية وكذلك إلى كبرى مدنها كوكوتا، بينما مر 10 آخرون إلى أراوكا جنوبا.

وفي سياق متصل، كان قد أعلن مكتب الهجرة الكولومبي خلال بيان له بأن هناك جزء ممن وصلوا إلى كولمبيا كانوا قد جاءوا مع عائلاتهم خوفا من إجراءات انتقامية.

وذكرت الوكالات العالمية بأن زعيم المعارضة، خوان جوايدو، كان قد أعلن نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا حيث اعترف به نحو 50 بلدا، كذلك تم العرض بالعفو عن العسكريين الذين ينشقون عن حكومة الرئيس نيكولاس مادورو.

والجدير بالذكر أن الحكومة الفنزويلية كانت قد أعلنت عن صد هجوم عند معبر للحرس الوطني على الحدود مع كولومبيا أمس الأثنين.

ومن جانبها، ذكرت القوات المسلحة الفنزويلية بأن هناك أكثر من 60 مسلحا هاجموا معبر "مولاتا" بولاية تاتشيرا الفنزويلية على الحدود مع كولومبيا صباح الأحد الماضي.

نيكولاس مادورو
نيكولاس مادورو
وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط..

قال وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط اليستر بيرت، اليوم الاثنين، خلال لقائه مع قناة إكسترا نيوز، إن اللقاءات التي أجرتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي كانت مثمرة.

وتابع " بيرت " أن القمة العربية الأوروبية الأولي التي عقدت بشرم الشيخ كانت مهمة جدًا، وتحقق فيها نجاح كبير، مؤكدًا على دور مصر الريادي. 

وأضاف " بيروت " لا يمكن لدولة وحدها مواجهة الهجرة غير الشرعية، مضيفًا أنه لابد من من الوقوف في صف واحد من أجل مواجهة الهجرة غير الشرعية، التي باتت تهدد أمن واستقرار الدول الأوروبية، مؤكدًا أن المملكة المتحدة مستمر في دعم مصر.

وأشار " بيروت " إلى أن بريطانيا أكبر مستثمر أجنبي في مصر، مضيفًا أن مصر خاضت حرب ضد التنظيمات الإرهابية وتحديدًا في سيناء، مؤكدةً أنها واجهت الإرهاب نيابة عن المجتمع الدولي.


وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي الجلسة الافتتاحية لـلقمة العربية الأوروبية الأولي بتوجيه الشكر لقادة العرب والأوروبين المشاركين في القمة العربية الأوروبية الأولي، مؤكدًا أن مصر وضعت رؤية شاملة للقاء على التنظيمات الإرهابية.

وناقشت القمة العربية الأوروبية القضية الفلسطينية، والانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، كما أكدت على الحل السياسي للقضية الفلسطينية، وتنفيذ القرارت الأممية التي قضت بحل الدولتين.

وبحثت القمة العربية الأوروبية الأولي الأزمة اليمنية، والصراع القائم بين مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، والتوصل لحل سياسي، وإلزام المليشيات على تسليم السلاح لحل الأزمة، بالإضافة إلى مناقشة ملف الهجرة غير الشرعية، والاستثمار بين الدول الأوروبية والإفريقية.

وزير الدولة البريطاني
وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط
ترامب وكيم

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، أمس الاثنين إن ترك الرئيسين في غرفة واحدة يجعل الكوريين الشماليين والأمريكيين والعالم أجمع حائرون جدا طيلة الوقت.

وأضافت الصحيفة الأمريكية بأنه يلتقي هذا الأسبوع في هانوي بفيتنام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، وذلك لإجراء الجولة الثانية من المفاوضات النووية.

وأوضحت "نيويورك تايمز" بأن  سبب هذا اللقاء بعض تطلعات الولايات المتحدة في الحفاظ على العالم بطريقة آمنة من سياسات كوريا الشمالية وتأتى تطلعات الرئيس الكوري شبيهة بتطلعات والده وجده حيث تشتمل على مراجعة تحليلية أخاذة لتوحيد الرؤية دون شروط.

وأوضحت نيويورك تايمز أن سياسة مكافحة الانتشار التي ينتهجها دونالد ترامب حملت كيم جهدا كثيرا من الخنق الاقتصادي عن طريق العقوبات والتي تشكل تهديدا للبلاد وخاصة إن اقتصاد كوريا الشمالية يعانى ولكن هناك توقعات بأن كوريا الشمالية تتخطى نقاط ضعفها ببراعة.

واستطردت الصحيفة بأن يعاني ترامب من نقص حاد في الموظفين ومشكلات تطارده من قبيل الديمقراطيين ولم يؤكد مجلس الشيوخ بعد على مساعد وزيرة الخارجية لشرق آسيا والمحيط الهادئ ستيفن بيغون الممثل الخاص لكوريا الشمالية والذي يحظى باحترام واسع، لكنه يعمل في الملف لمدة ستة أشهر فقط.

وقد تجاهل الجانب الكوري الشمالي المناشدات الأمريكية لكل من الجرد النووي وإنشاء مجموعات عمل أساسية قبل قمة هانوي. كل ذلك لصالحها.مع اقتراب موعد اجتماع ترامب كيم الثاني يبدو أن كوريا الشمالية لديها اليد العليا مرة أخرى إذا تم اتخاذ الولايات المتحدة قرارات كبيرة هذا الأسبوع.

ويبعث اختيار فيتنام لاستضافة هذا اللقاء رسائل لها رمزية وعمليات متعددة من اجل التفاوض وتظهر فيتنام منذ ثمانينيات القرن الماضي على أنها دولة صديقة للدولتين الكورية والأمريكية وتسعى فيتنام للحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمن

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads