المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| أستاذة جامعية: الدولة أعادت الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة

الأربعاء 27/فبراير/2019 - 09:20 ص
شعبان طه
طباعة
بالرغم من المعاناة التي وجدتها منذ ولادتها، ووجود إحدى الإعاقات الحركية بها، إلا أن الصدفة لعبت دورًا هامًا في تشكيل حياة أستاذة جامعية ببني سويف، مما نتج عنها 3 قرارات بدأ من قرار وزير الحربية الأسبق، وقرارين من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حتى أصبحت أحد أهم مسؤولي المطالبين بحقوق ذوي الإعاقة؛ التقت «بوابة المواطن» الإخبارية، بها للتعرف على هذه القرارات بهذا التقرير. 

بداية الحكاية
قالت أمنية محسن، مدير وحدة متحدي الإعاقة بجامعة بني سويف، وعضو المجلس القومي لذوي الإعاقة، وعضو المجلس القومي للمرأة عن المرأة ذات الإعاقة، إنه «فى البداية لقد رزقني الله بمحبة والدي وتعبهما معي منذ الميلاد، وتم البدء في التطعيمات الخاصة بذوي الإعاقة»، مشيرة إلى أنه كان يتواجد في هذا الوقت تطعيمات خاصة لشلل الأطفال، وكانت هناك مجموعة أصيبت في ذلك الوقت بشلل الأطفال، وتم البدء في التطعيمات الخاصة بشلل الأطفال.

وأوضحت مدير وحدة متحدي الإعاقة بجامعة بني سويف، أنه تم التوجه إلى المستشفى العسكرى لتلقى العلاج، وذلك لأن والدى كان يعمل بالقوات الجوية في ذلك الوقت، وتم العلاج حتى وصلت إلى مرحلة يمكنني فيها القيام بعملية جراحية وارتداء جهاز تعويضي في عمر 9 شهور. 
أصعب فترة حياتية
وأضافت أنه تم البدء في مرحلة التجهيز للعملية التعليمية، بدءً من المرحلة الابتدائية، وكان ذلك من أصعب فترات حياتى العمرية كلها وذلك لرفض الكثير من المدارس الخاصة قبول الأطفال لذوى الإعاقة، وكانت تتواجد مدرسة خاصة رفضت التحاقي بها خشية تحمل المسؤولية الخاصة بالتلاميذ من ذوي الإعاقة وكيفية قبولهم بالمدرسة وكيفية توفير فصل دراسى لهم.

خطاب لوزير الحربية
وألمحت إلى قيام والدها في ذلك الوقت بإرسال العديد من الشكاوى لبعض الوزارات المعنية، وصادف في هذا الوقت زيارة وزير الحربية فى ذلك الوقت لمطار دنديل بمحافظة بني سويف، وكان والدي يعمل بالمطار في هذا الوقت، وأرسل والدى خطابا إلى وزير الحربية مفاده «الرجاء من وزير الحربية التدخل في مساعدة إبنتى للإلتحاق بالمدرس» وتم إرفاق هذا الخطاب بالبوسطة الخاصة بمكتب وزير الحربية.

قرار وزير الحربية
وأشارت إلى أنه بالفعل قام الوزير بقراءة الخطاب وقام بالإتصال من داخل الطائرة وأعلن عن توليه الملف شخصيا، وبالفعل تم التحاقي بالمدرسة بقرار وزاري من وزير الحربية، كطالب مميز بشكل إيجابى، موضحة أنه وعقب التحاقها بالمدرسة كانت تقوم مديرة المدرسة بفتح مكتبها الشخصي لها، وعدم إحساسي بنزول زملائي من المدرسة فى الحوش المدرسى أثناء الفسحة، وكان الأخصائي الإجتماعي فى ذلك الوقت يقوم بإنزالى إلى الحوش المدرسى وممارسة بعض الألعاب البسيطة مع الأولاد مثل "الحجلة ولعب الكرة " وكان يقوم بإشراكى في كافة الأنشطة.

وتابعت كلامها قائلة: إنه تم الحصول على شهادة الثانوية العامة بمجموع عالى، ثم قمت بإجراء للإلتحاق بالمرحلة الجامعية وقمت بالتقدم لمكتب التنسيق ولكن تم توجيهى إلى أنه من الواجب أن أقوم بسحب الملف الخاص بى من التنسيق حتى يمكنني التعيين بنسبة 5 % ويجب التقدم من باب خاص بذوي الإعاقة، وقمت بالتقدم بجامعة بنى سويف وكانت فى هذا الوقت فرعا من جامعة القاهرة، وتم إحالة 26 طالبا وطالبة من ذوى الإعاقة، إلى لجنة مختصة من القومسيون الطبى بمحافظة الجيزة.

وأردفت إلى أن القرار كان الرفض من جانب اللجنة بعدك القبول إلا لحالتين فقط من الشلل الرباعي، وذلك لوجود مادة في القانون تمنع أصحاب الإعاقة للإلتحاق بالجامعة لصعوبة تدوين المحاضرات، وكان من نتائج هذا القرار من جانب اللجنة الطبية بعدم النظر إلى أن هذة الإعاقة لم تكن شلل أطفال أو حالة بتر، طالما تتواجد أيدى قادرة على تدوين المحاضرات، وكانت فى هذا الوقت قد اقتربت امتحانات نصف العام فى ديسمبر لعام 1997.
فيديو| أستاذة جامعية:
الاستغاثة
وأضافت أن الصدفة لعبت دورًا كبيرًا في هذا الوقت بوجود داخل الجامعة قناة الصعيد، وكانت تقوم بتصوير إحدى حلقات برامج المسابقة، وبالفعل توجهت إليها بالاستغاثة، ووجدت منهم حفاوة الاستقبال، وتم الإستغاثة بالرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، وبالفعل وجدت استجابة سريعة وهي عدم قبولى واستمرارًا بالمرحلة الجامعية. 

وأوضحت أنه من المثير حقا إننى تلقيت إتصالا هاتفيا من مكتب نائب رئيس جامعة القاهرة بفرع بني سويف، يفيد بأنه تم تحديد مقابلة برفقة 26 طالبا مع إدارة الجامعة، وأن تكون المقابلة مقتصرة فقط على عمداء الكليات كٲنة مجلس جامعى. 

وأكملت كلامها قائلة إنه بالفعل تم إلتحاقى بالجامعة بقرارا جمهوريا، وعقب ذلك قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي فى هذا الوقت بفتح لجنة أخرى بقبول الطلاب والطالبات 26 من ذوى الإعاقة، وكان ذلك قرارا سياديا من الدولة كما قيل لنا ذلك من قبل.

رفض قسم الإجتماع
وأشارت إلى أنها اصطدمت للمرة ثالثة برفض قسم الإجتماع بدخول الطلاب ذوي الإعاقة لأن الإعاقة تمنع القيام بالزيارات الميدانية، وكان لابد من تجاوز هذا التخصص بتخصيص آخر سؤاء أكان قسم الوثائق والمكتبات أو قسم آخر لا يحتاج إلى زيارات خارجية، وبالفعل ٲكلمت الحياة الجامعية وحصلت على على الماجستير في صورة الجسد فى الأمثال الشعبية والدكتوراة في السياحة العلاجية فى مصر. 

مؤتمر بحضور رئيس الجمهورية
وأضافت أنه تم القيام بالمحاولة للإلتحاق ببعض النشاطات الإجتماعية النسائية إلى أن جاء مؤتمرًا عام 2008، وقد أتيحت لى الفرصة بالتحدث أثناء المؤتمر والتعريف بتجربتى الشخصية والعملية منذ الصغر أمام كافة نواب الجمهورية والوزراء وأمام الرئيس الأسبق حسني مبارك، فى ذلك الوقت، مؤكدة على أن بعد هذا المؤتمر وصل قرارا جمهوريا بالتعيين مسؤول العلاقات الإجتماعية والإنسانية بجامعة بنى سويف.

وأكدت على أنه تلقت إتصالا هاتفيا من مكتب رئيس الجمهورية، أثناء وجودى داخل جدران كلية الآداب بجامعة بني سويف، مفاده بضرورة الوقوف في مكان به شبكة تغطية جيدة، بمكان أمن والإستعداد لمكالمة الرئيس الأسبق حسنى مبارك.

وأوضحت أنها قد تلقت إتصال من رئيس الجمهورية جاء فيه «يا أمنية أنا الرئيس مبارك، مبروك، لقد قمت بتوقيع خطاب تعيينك حالا، بوظيفة مسؤول للعلاقات الإنسانية والإجتماعية بجامعة بنى سويف».

تهنئة الوزراء
وعقب مكالمة الرئيس مبارك، تلقيت العديد من الإتصالات الهاتفية من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومكتب صفوت الشريف، ومكتب الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، وجاء مسؤولا خاصا من وزارة التعليم العالي إلى جامعة بني سويف لتسليم القرار الجمهوري.

انجازات الرئيس السيسي مع ذوي الاحتياجات الخاصة
وأوضحت ٲن ما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الإعاقة، بمثابة هدية في ختام عام الإعاقة وبداية مبشرة وسعيدة.

وأضافت  أن اللائحة قد تضمنت عددًا كبيرًا من نصوص المواد التى يتسنى لها تنظيم مواد القانون وتفسيره بشكل دقيق تمهيدًا للعمل به وتنفيذه، مشيرة إلى أن الأشخاص ذوى الإعاقة ستعود عليهم بالفائدة من القانون الذي أعدته الدولة لهم ضمانا لحقوقهم.

وأشارت إلى أن المادة الأولى قد نصت من هذه اللائحة على أن يعمل بأحكام اللائحة التنفيذية المرافقة للقانون في شأن تنفيذ أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوى الاعاقة ، الصادر برقم 10 لسنة 2018، مؤكدة على أن المادة الثانية قد تضمنت إلتزام جميع الوزارت والهيئات وغيرها من الجهات المعنية بتنفيذ احكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والأقزام .

وأضافت أن بإصدار التعليمات واللوائح والقرارات المعدة لتنفيذ هذه الأحكام والنصوص والبنود كلاً فيما يخصه، كما حددت بنود اللائحة الخدمات التى يحصل عليها الحالات ذات الإعاقة ، وهى التشخيص والعلاج الطبي، وخدمات التأهيل الوظيفي واللغوي والسلوكى طبقا للحالة، وخدمات تنظيم الأنظمة والبرامج التعليمية المتخصصة طبقا لكل حالة ، وخدمات التدريب والإعداد المهنى والتشغيل.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads