المواطن

عاجل
داليا الحزاوي توضح أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقع الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"عُقر أكتوبر".. تعرف على رجل قنبلة النووية.. المشير "أبو غزالة"

الجمعة 06/أكتوبر/2017 - 08:34 م
فتحي المصري
طباعة
محمد عبد الحليم أبو غزالة.. مواليد الدلنجات بمحافظة البحيرة 1930، اشتهر بين أهله وأصدقائه باسم ثروت، تخرج من الكلية الحربية 1951.

شارك في ثورة يوليو 1952 وشارك في حرب فلسطين 1948 وهو ما زال طالبًا في الكلية الحربية، شارك في حرب 1956، ولم يشارك في حرب النكسة 1967 لأنه كان وقتها بالمنطقة الغربية على حدود ليبيا.

وشارك أبو غزالة في حرب أكتوبر قائدًا للمدفعية بالجيش الثاني الميداني، وكان أبو غزالة قبل حرب أكتوبر قد حصل على عدة دورات مدفعية متطورة في روسيا، وفي حرب الاستنزاف كان أبو غزالة برتبة عقيد وقاد أحد تشكيلات المدفعية على الجبهة، وتردد اسمه كثيرًا على لسان صحفيين أجانب ومصريين، نظرًا لكفاءته ودهائه والخسائر التي سببها لليهود على الضفة الشرقية للقناة.

وفي كل المقابلات الصحفية معه في فترة حرب الاستنزاف، كان يتحدث بجرأة شديدة عن مسؤولية القيادتين السياسية والعسكرية عن النكسة، فوضع الفريق محمد فوزي وزير الحربية المصرية وقتها اسمه في كشف المحالين للمعاش، وعندما عرض الكشف على الرئيس عبد الناصر، شطب الأخير اسمه من الكشف وقال: "أنا عارف كويس الراجل ده بيقول إيه عني وعن عبدالحكيم عامر، ولكنه من الرجالة القليلة الصادقين وعشان كده لن أحيله للمعاش".

وفي حرب أكتوبر، تولى أبو غزالة قيادة مدفعية الجيش الثاني الميداني، ولعبت خطته العبقرية دورًا كبيرًا في تكبيد اليهود بخط بارليف خسائر فادحة وقاسية، وبعد حرب أكتوبر تم تعيينه ملحقًا عسكريًا في واشنطن، ثم مديرًا للمخابرات الحربية المصرية نظرًا لقوة ذكائه ودهائه، وفي 1980 تم ترقيته إلى رتبه فريق وعينه الرئيس السادات رئيسًا لأركان حرب الجيش المصري ثم وزيرًا للدفاع.

وبعد اغتيال الرئيس السادات وتولي الرئيس مبارك حكم مصر، أصدر مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة مشير، وعينه نائبًا لرئيس الوزراء بجانب عمله كوزير للدفاع والإنتاج الحربي المصري.

وفي 1986، توطدت علاقة المشير أبو غزالة بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم استقباله في زيارته لأمريكا في مطار واشنطن بواسطة وزير الدفاع الأمريكي ووزير الخارجية الأمريكي ومستشار الأمن القومي الأمريكي ونائب الرئيس الأمريكي وعدد من نواب الكونجرس الأمريكي ومجلس الشيوخ الأمريكي.

وفي 1988، تم القبض على عالم الصواريخ المصري الأمريكي عميد أركان حرب عبد القادر حلمي، بتهمة تجنيده من قبل المشير أبو غزالة للحصول على مواد هندسية محظورة لبرنامج الصواريخ المصري بدر 2000.

وحوكم "حلمي" بتهمة تهريب غير قانوني لشحنة كربون أسود على متن طائرة عسكرية مصرية متجهة إلى القاهرة، وانقلبت أمريكا على المشير "أبو غزالة"، وطلبت من مبارك إقالته، ولكن مبارك أقاله من وزارة الدفاع وعينه مستشارًا له.

وفي تلك الفترة اتفق المشير أبو غزالة مع الرئيس العراقي صدام حسين، على برنامج تطوير صواريخ بعيدة المدى بالتعاون مع الأرجنتين، ولكن البرنامج لم يكتمل نظرًا لدخول العراق في حرب مع إيران.

وأثناء حرب العراق مع إيران، زار الرئيس مبارك العراق على رأس وفد عسكري يضم المشير أبو غزالة، واستعان صدام حسين بالمشير أبو غزالة كمستشار عسكري للجيش العراقي خلال حربه مع إيران، وبالفعل خلال شهر واحد وضع المشير أبو غزالة خطة عبقرية أنهت الحرب لصالح العراق.

وفي 1995، استقال المشير أبو غزالة من منصبه كمستشارًا للرئيس مبارك، واعتزل العمل العسكري والسياسي نهائيًا، وترددت شائعات أن الرئيس مبارك أقاله من منصب وزير الدفاع نظرًا لارتفاع شعبيته، خاصة بعد نجاحه في القضاء على تمرد الأمن المركزي على وزير الداخلية أحمد رشدي في 1986، وتدخل المشير أبو غزالة واستطاع القضاء على التمرد.

وتخوف "مبارك" وقتها من أن يقوم المشير أبو غزالة بانقلاب عسكري ضده، وأيضًا عندما قابل الرئيس مبارك صدام حسين بعد نهاية الحرب العراقية الإيرانية، وشكر صدام مبارك على إرساله المشير أبو غزالة له، ثم بدأ صدام حسين في سرد قصة برنامج تطوير الصواريخ على الرئيس مبارك، الذي لم يكن يعرف عن هذا البرنامج أي شئ، وأدرك صدام حسين أن مبارك يسمع هذا الكلام لأول مرة فقال له: "سيادة الرئيس مبارك أسمح لي هل أنت رئيس مصر أم المشير أبو غزالة، وهنا قرر الرئيس مبارك الإطاحة بالمشير أبو غزالة والتخلص منه نهائيًا".

ومن إنجازات المشير أبو غزالة أثناء فترة توليه وزير الدفاع والإنتاج الحربي، هي إنشاء مصانع وزارة الدفاع الخاصة بتصنيع الدبابة "أبرامز"، بالإضافة إلى عدد كبير من المصانع الحربية الأخرى، وكذلك إنشاء مؤسسة الهيئة العربية للتصنيع.

وازدهر الإنتاج الحربي المصري في عهد المشير أبو غزالة، حيث تخطت صادرات مصر العسكرية بليون دولار سنة 1984.

كما أنشأ أبو غزالة جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة المصرية، وأنشأ مصانع المواد الغذائية لعمل الاكتفاء الذاتي للجيش وبيع الفائض للجمهور، وأنشأ عدد من المدن السكنية لضباط الجيش المصري، وفتح مستشفيات القوات المسلحة المصرية لمعالجة المدنيين والشعب المصري.

كما سعى المشير أبو غزالة، إلى الحصول على القنبلة النووية، وبالفعل اقترب من تجميع مكوناتها وتصنيعها في مصر، ولكن جاءت عملية الكربون الأسود وغضب أمريكا عليه، وتمت إقالته قبل تصنيع والحصول على القنبلة النووية.

وفي 2005 ومع انتخابات الرئاسة المصرية، طلبت جماعة الإخوان من المشير أبو غزالة ترشيح نفسه، وأنهم سوف يدعمونه ليفوز بالرئاسة، ولكنه رفض وقال لهم لو فزت بالرئاسة سيكون مطلوب مني أن أنفذ كل مطالبكم وأنا غير مستعد أن أخدمكم لأنني لن أخدم غير مصر فقط لأنني رجل عسكري.

وأخيرًا وفي 2008، توفي المشير عبد الحليم أبو غزالة عن عمر 78 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads