المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

امسك إشاعة | الأدوية المستوردة أفضل من المحلي

الأربعاء 27/فبراير/2019 - 04:48 م
امسك إشاعة
امسك إشاعة
أمل عسكر
طباعة
تواصل بوابة المواطن الإخبارية تقديم خدمة امسك إشاعة ، حيث يتداول عدد من الأشخاص الكثير من الإشاعات التي تؤدي لمشاكل خطيرة، إذا صدقها أحد من الأشخاص، ومنها شائعة أن الأدوية المستوردة أفضل من المحلي.

امسك إشاعة
و امسك إشاعة اليوم عن حقيقة أن الأدوية المستوردة أفضل من المحلي، وفي هذا السياق قال، علي عوف، رئيس غرفة تجارة الأدوية، أن هذا الكلام غير صحيح تمامًا، ومثل هذه الأقاويل تسبب الكثير من القلق والحذر، وهذا لا داعي منه.

وتابع، أن الدواء المستورد والمحلي يكونان بمواصفات مادة خام معينة، لا يمكن اللعب فيها، وفي بعض الأحيان يكون المحلى أفضل.

كما أشار إلى أنه عندما يتم تصنيع دواء معين، فإنه يتم بناء على ثلاث خطوات وهما، أولا تعتمد على جودة المادة الخام والمواصفات، أي يتم شرائها ويجب أن تكون مطابقة، وللتأكيد يأخذ الصيدلي منها عينة في المعامل.

وثاني خطوة، هي دراسة الثبات، وتكون ضرورية، وتتم عن طريق التأكد من أن الرائحة واللون لقرص الدواء سليمة، وهدفها هو معرفة هل الدواء في حالة ثبات في مدة تاريخ مفعوله أم لا.

والخطوة الثالثة، للتأكد من صحة الدواء، عن طريق أن الدولة تلزمني بعمل دراسة إتاحة حيوية، وهي جلب دواء محلي، وآخر مستورد، و24 متطوع واقسم العينة بالتساوي 12 لكل دواء، وبعد ذلك يتم سحب العينة كل ساعتين على مدار اليوم، ولو مستوى الدواء في الدم متساوي هنا يبقى كل من الدواء المحلي والمستورد مثل بعض.

وفي النهاية قال الدكتور على عوف، أن الدواء المصري له نتيجة كبيرة مثل المستورد، وهو فخر الصناعة المصرية، ولا يجب أن ننخرط وراء الشائعات، لأن تصنيع الدواء هنا يتم على أكمل وجه.

اقرأ أيضًا: امسك إشاعة | التطعيم ضار بصحة الأطفال

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads