المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أستاذ بطب القاهرة: علاج فيروس بي مبكرًا يقي من أورام الكبد

الخميس 28/فبراير/2019 - 09:16 م
طباعة
 يعد فيروس بي أشد خطورة من فيروس سي، إن لم يتم اكتشافه في الشخص المصاب به وعلاجه حيث يؤدي إلي الإصابة بأمراض أورام السرطان وتليف الكبد وعلاجه مبكرًا يقي من ذلك.

أورام الكبد
وحول فيروس بي وخطورته قال د. حسن الجارم أستاذ أمراض أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب القصر العيني، أن مرض فيروس بي يُعد أكثر خطورة من فيروس سي إن لم يتم اكتشافه وعلاجه مبكرًا قد يؤدي إلى فشل الكبد وإصابته بالسرطان، حيث يقوم الفيروس بمهاجمة خلايا الكبد مما يؤدي الجسم إلى إنتاج الأجسام المضادة لهذا الفيروس فتكون النتيجة حدوث تلف لخلايا الكبد. 

الأسباب
وأشار حسن الجارم أن من أهم أسباب الإصابة بالفيروس الكبدي بي عن طريق ملصقات الدم أو أي أدوات جراحية، أو الحقن، وكذلك أدوات طبيب الأسنان إن لم تكن معقمة بصورة جيدة وكذلك من خلال العلاقة الزوجية إذا كان احد الزوجين مصاب فينقل للأخر، كما ينتقل للجنين في حالة الأم المصابة بفيروس بي.

الأعراض
ويشير أستاذ أمراض أمراض الكبد والجهاز الهضمي، إلي أن أهم الأعراض التي تصيب المريض بفيروس بي وهي اصفرار الوجه والجلد مع اصفرار لون العينين بالإضافة للشعور بالتعب والإرهاق الشديد مع الإحساس بالقيء والدوخة في أحيان كثيرة ووالدوار الشديد وارتفاع في درجة حرارة الجسم المصاحبة بالشعور وفقدان الشهية أحيانًا مع وجود آلام حادة في المفاصل والبطن مع تغير لون البول إلي البني. 

العلاج
وأكد د. الجارم أن الدولة حاليًا توفر العلاج الخاص بفيروس بي علي نفقة الدولة كما أن هناك تطعيم للأشخاص غير المصابين بالفيروس بي للوقاية منه 3 جرعات متوافرين في شركة المصل واللقاح وبأسعار رخيصة وكذلك في معظم السيدات مشيرًا أن هذا التطعيم يتم إعطائه للمولود في جدول التطعيمات الإجبارية للوقاية من المرض.

اقرأ أيضًا: بشرى سارة لمرضى "فيروس بي" في الأقصر
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads