المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

دراسة : محاولة تعويض النوم بالأجازة الأسبوعية .. ضارة جدًا

السبت 02/مارس/2019 - 07:13 ص
طباعة
كشفت دراسة جديدة أجراها الباحث في جامعة كولورادو كينيث رايت أن النوم لفترات أطول خلال أجازة نهاية الأسبوع من أجل تعويض قلة النوم باقي أيام الأسبوع قد لا يكون نافعا بل ومن الممكن أن يؤدي لنتائج سلبية.

الأجازة الأسبوعية
وقال الباحث جامعة كولورادو كينيث رايت، إن الأبحاث التي أجراها على عينة من الأشخاص أظهرت أن "السلوك الشائع المتعلق بالنوم خلال عطلة نهاية الأسبوع الذي تعقبه أو تسبقه أيام فيها قلة نوم يقلل من قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم".

قلة النوم
ووجد الباحث أن الأشخاص الذين يحاولون تعويض قلة النوم خلال نهاية الأسبوع بسبب إنشغالهم وسهرهم طوال الأسبوع، أنهم يقومون بأشياء مضرة تكون سلبية على الصحة على المدى الطويل، ومنها تناول كميات أكبر من الطعام ما يؤدي لزيادة الوزن.

ومن المشاكل التي يمكن أن تسببها هذه العادة أيضا زيادة الدهون حول منطفة الخصر وعدم انتظام نسبة الكولسترول في الجسم، وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم، وكلها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الأكاديمية الأمريكية لطب النوم
وأوصت الأكاديمية الأميريكية لطب النوم بضرورة أن يحصل البالغون على كمية كافية من النوم يوميا بما لا يقل عن سبع ساعات وأكثر من ذلك بكثير للأطفال.

وتخلص الدراسة وفقًا للنتائج إلى أن هذا هو الحل الأفضل، يقول رايت "الأمر الذي يجب ألا نقوم به هو النوم لفترات قصيرة خلال الأسبوع ومحاولة تعويض ذلك خلال العطلة".

اقرأ أيضًا: الفقرة الطبية| تعرف على أسباب قلة النوم وآثاره السلبية
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads