المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

84 سنة على مولد إبراهيم أصلان مؤلف الكيت كات

الأحد 03/مارس/2019 - 01:38 م
محمد خالد الشرقاوي
طباعة
تمر اليوم الذكرى الرابعة والثمانين على ميلاد إبراهيم أصلان مؤلف الكيت كات، وأحد أبرز الأسماء في جيل ستينيات الرواية الحديثة، بعد جيل الرائد نجيب محفوظ.

تنوع إنتاج إبراهيم أصلان
إبراهيم أصلان مع
إبراهيم أصلان مع أطفاله
تنوعت إبداعات الراحل إبراهيم أصلان مؤلف الكيت كات بين الرواية، والمجموعات القصصية، والكتابات النثرية، فصدر له ثلاث مجموعات قصصية، "بحيرة المساء"، و"يوسف والرداء"، و"وردية ليل"، وصدر له أربع روايات، "مالك الحزين"، و"عصافير النيل"، وحجرتان وصالة"، و"صديق قديم"، هذا بالإضافة إلى كتاب "خلوة الغلبان"، و"حكايات من فضل الله عثمان"، و"شيء من هذا القبيل".

السينما وروايات إبراهيم أصلان

تحولت روايتان من أعماله إلى أعمال سينمائية، هما رواية "مالك الحزين"، ورواية "عصافير النيل"، تحولت الرواية الأولى "مالك الحزين" إلى فيلم الكيت كات، تعاون عدد كبير من كبار النجوم في هذا الفيلم، بداية من الفنان محمود عبد العزيز، ومخرج الفيلم داود عبد السيد، والموسيقار راجح داود الذي قدم الموسيقى التصويرية للفيلم.

إقرأ أيضا: فيديو .. البحث عن خمورجية موسيقى فيلم الكيت كات

حققت الرواية نجاحًا واضحًا بعد صدرها بالنسبة للجمهور؛ فتناولها النقاد بالدراسة والبحث، فاستطاع إبراهيم أصلان أن يجمع بين جانبي المعالة؛ إذ جمع بين الرأي الإيجابي للجمهور ورأي النقاد؛ فدفع ذلك المخرج داود عبد السيد إلى تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي.

تحولت روايته الثانية عصافير النيل إلى فيلم سينمائي يحمل العنوان ذاته، الفيلم من بطولة الفنان فتحي عبد الوهاب، وإخراج مجدي أحمد علي، وقد تحمست الفنانة إسعاد يونس لإنتاج الفيلم عندما قرأت الرواية، واستطاع الفيلم أن يحقق نجاحًا كبيرًا عام 2010.

جوائز فاز بها إبراهيم أصلان 

حصل إبراهيم أصلان على العديد من الجوائز الأدبية، وذلك تقديرًا له على إبداعه، فقد حصل على جائزة طه حسين المقدمة من جامعة المنيا بصعيد مصر عن روايته الأبرز "مالك الحزين"، وحصل بعد ذلك على جائزة الدولة التقديرية في الآداب، وجائزة "كفافيس" الدولية، وآخر جائزة حصل عليها، كانت جائزة "ساويرس" الأدبية في فرع الرواية عن كتابه النثري "حكايات من فضل الله عثمان"، وذلك قبل وفاته بست سنوات عام 2006.

ويذكر أن اليوم يوافق الذكرى الـ84 لميلاد الراحل إبراهيم أصلان، حيث ولد في مثل هذا اليوم 3 مارس 1935، ورحل في 7 يناير 2012 عن عمر ناهز الـ76 عامًا بعد إصابته بقصور في القلب، بعد حياة حافلة بالإبداع والنجاح الأدبي.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads