المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الشيخ محمد مصطفي يكشف فضل الدعاء عند نزول المطر

الثلاثاء 05/مارس/2019 - 02:08 م
الشيخ محمد مصطفي
الشيخ محمد مصطفي يكشف فضل الدعاء عند نزول المطر
جهندا عبد الحليم
طباعة
قال الشيخ محمد مصطفي مدير المساجد الحكومية ببورسعيد، اليوم الثلاثاء، لـ«بوابة المواطن» الاخبارية، إنه من السنَّة الدعاء عند نزول المطر، ولجوء العبد إلى ربّه تبارك وتعالى بالدُّعاء، فالدعاء حقيقة والإلحاح عليه فيه هو طلبُ العونِ من مالك العون ومليكه الذي بيده كلّ شيءٍ، وإظهار الحاجة والتذلُّل له سبحانه بأن يمنحَ الإنسان ويعطيه من أنواع نِعَمه العظيمة الجزيلة التي يمنحها لمن شاء، وبيده أن يُنعِمُ بها على خَلقِهِ جميعهم من أصناف الخيرِ كلّها. 

الدعاء عند نزول المطر
وأضاف أنه قد وجَّه الله سبحانه وتعالى الرّسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- والمؤمنين بـ  الدعاء عند نزول المطر؛ فالله سُبحانه وتعالى قريبٌ من المؤمنين، بسمعه، وبصره، وعِلمه، وإحاطته بكلّ كبيرةٍ وصغيرةٍ، وما يحتاجهُ عبادهُ جميعًا من أصنافِ الخير كلِّها: كثيرها، وقليلها، فقال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

وأشار مدير المساجد الحكومية ببورسعيد، إلى أن الدعاء مستحب عند نزول المطر؛ فالمطر فضل ونعمة وبركة ومِنَّة من الله على الكائنات جميعها؛ فالماء هو الحياة، وهو سقاية للإنسان والحيوان والأرض، ينتظره النّاس، ويستشعرون الخير بنزوله، ويلجؤون إلى الله تبارك وتعالى أن يمُنَّ عليهم بالخيرات، ويكون ذلك بدعائهم بعض الأدعية عند المطر، ومن الأدعية التي يُسَنّ أن يدعوَها المُسلِم عند نزول المطر: (اللّهُمّ صيِّبًا هنيئًا).

وتابع أنه تروي السيّدة عائشة -رضي الله عنها وأرضاها- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ- كان إذا رأى ناشِئًا في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّبًا هَنيئًا).

وأوضح الشيخ محمد مصطفى أن الدُّعاء عند رؤية الغيوم والسَّحاب ومِن الأدعية عند نزول المطر أو رؤية الغيوم والسَّحاب، والاستِبشار بنزول المطر: (اللّهُمَّ صيِّبًا نافِعًا)؛ فهو دعاء بالخير النّافع الذي يُصيب الأرض فيُثمِر خيرًا، ولعلّ دعوةً صادقةً من المؤمن تدفع ضررًا عن المسلمين من ذلك المطر، وتجلب لهم به خيرًا، هذا فضلًا عن أجر التمسُّك بهذه السنَّة، وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: (كانَ إذا رأى سحابًا مُقبِلًا من أفُقٍ منَ الآفاقِ، ترَكَ ما هوَ فيهِ وإن كانَ في صلاتِهِ، حتَّى يستقبلَهُ، فيقولُ: اللَّهمَّ إنَّا نعوذُ بِكَ من شرِّ ما أُرْسِلَ بهِ، فإن أمطرَ قالَ: اللَّهمَّ صيِبًا نافعًا مرَّتَينِ، أو ثلاثًا، فإن كشفَهُ اللَّهُ ولم يمطِرْ، حمدَ اللَّهَ على ذلِكَ). 

وأردف مدير المساجد الحكومية ببورسعيد، أمّا الدُّعاء في حال اشتدّ المطر وخاف النّاس ضرَرَه، فمن السُّنّة أن يدعوَ المُسلِم فيقول مثل قول الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- حيث كان يدعو بهذا الدُّعاء إذا اشتدّ المطر، فيقول: (اللَّهمَّ حوالَيْنَا ولا عَلَينَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطونِ الأوديةِ ومنَابِتِ الشَّجَرِ)،[٥] وكان النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يقولُ عند نزول المطرِ: (اللَّهمَّ سُقْيَا رَحمةٍ ولا سُقْيَا عذابٍ ولا بلاءٍ، ولا هدمٍ ولا غرقٍ، اللَّهُمَّ على الظِّرابِ ومنابتِ الشَّجرِ، اللَّهُمَّ حواليْنَا ولا علينا).

الدعاء عند سماع الرعد
بينما أوضح الدُّعاء عند سماع الرَّعد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يدعو بدُعاءٍ عند سماع صوت الرّعد، فقد رُوِي:(أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: سُبحانَ الَّذي {يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ}[٧] ثُمَّ يقولُ: إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ). 

الدعاء عند سماع البرق
وفيما يخصّ رُؤية البرق فلم يثبُت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أيّة أدعيةٍ قالها عند رؤيته، بينما الأدعية التي ثبتت فيما يتعلّق بالمطر ومُقدِّماته وتوابعه فإنّها تتعلّق بنزول المطر قبله وبعده، وفي حال اشتداد المطر، وعند سماع صوت الرّعد. 

السنن المتبعة عند نزول المطر
وأضاف أنه من السُّنن المُتَّبَعة عند نزول المطر أن يتعرّض المسلم للمطر أوّلَ نزوله، فقد كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يفعل ذلك، فإذا نزل المطر تعرّض له، وكشَفَ ثوبَه عن مَنكبَيْه؛ لأنّ المطر حديث عهدٍ بالله، فجاء في الحديث النبويّ الشّريف: (أصابَنَا ونحنُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مطرٌ. قال: فحَسَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثوبَه، حتّى أصابَهُ من المطرِ. فقُلْنا: يا رسولَ اللهِ! لِمَ صنَعْتَ هذا؟ قال: لأنّه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى).

وتشهد محافظة بورسعيد، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، انخفاضًا شديدًا في درجات الحرارة، وتساقطًا غزيرًا الأمطار على كافة أنحاء المحافظة والطقس الآن غائمًا وبارد بشدة.

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads