المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعين واحدة.. 67 عاما على العلاقات بين مصر وليبيريا

الأربعاء 06/مارس/2019 - 06:00 م
دعاء جمال
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن ملتقى الشباب العربي الأفريقي والذي سيتم عقده في مدينة أسوان، هذا الملتقى الذي أكد اهتمام مصر بالقارة السمراء.

لذا قامت "بوابة المواطن" برصد أبرز النقاط في العلاقات بين مصر وليبيريا والتي ازدادت توهجًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

بداية العلاقات بين مصر وليبيريا..

أما عن بداية العلاقات بين مصر وليبيريا، فهي علاقات تاريخية مديدة، فاتسمت السياسة الخارجية لليبيريا بالتوازن فى علاقاتها الثنائية مع دول الشمال الأفريقى خاصة مصر.

فحرصت ليبيريا على تقوية والاحتفاظ بعلاقتها مع مصر لما للأخيرة من دور ريادي على الساحة الإفريقية.

وأوضحت الهيئة العامة للاستعلامات في تقريرها الخاص بالعلاقات بين مصر وليبيريا أن هذه العلاقات كانت جيدة خاصة في الفترة بين عامي (1952 وحتى 1989).

وأشارت الهيئة إلى أن تلك الفترة تمتعت بالعديد من الزيارات الرسمية بين البلدين، حيث كان أبرز تلك الزيارات زيارة الرئيس الراحل "صمويل دو" مرتين لمصر فى عامى 1982 , 1983 وزيارة شقيق "تشارلز تايلور" لمصر على رأس وفد رسمى فى عام 2000 .

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر
رؤى واحدة..

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، فنجد أن مصر وليبيريا كانا قد اتفقا على رؤية واحدة بشأن التنسيق فى حل القضايا و النزاعات بين الدول الأفريقية بالطرق السلمية حفاظا على وحدة القارة الأفريقية فى إطار المنظمة الإقليمية .

لم يكن الاتفاق بين مصر وليبيريا فقط في وجهات النظر الخاصة بالقضايا الإقليمية فقط، بل أيضًا في تنمية قدرات القارة الأفريقية و التمسك بوحدة الموقف الأفريقى فى مواجهة الضغوط الدولية.


الدعم الليبيري لمصر..

وكانت دولة ليبيريا دائما ما تدعم مصر في الرؤى، فهي من ساندت مصر في تدعيم الجهود المصرية الراميه إلى تحقيق سلام شامل وعادل ودائم فى الشرق الأوسط، وذلك لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل.

خريطة ليبيريا
خريطة ليبيريا
زيارات متبادلة..

العلاقات بين مصر وليبيريا لم تقف عند الحد السياسي، بل كان هناك زيارات متبادلة بين كلا الدولتين.

ففي 17 من شهر يناير 2018، قام المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية آنذاك بزيارة لليبيريا كمبعوث شخصى للرئيس السيسى للمشاركة فى حفل تنصيب الرئيس الليبيرى الجديد جورج وايا وتسليمه رسالة تهنئة من الرئيس السيسى بمناسبة توليه منصبه الرئاسى.

بالإضافة إلى ذلك كانت وزير الصحة الليبيري قد قامت بزيارة مصر وذلك من أجل المشاركة في الإجتماع الثالث لوزراء صحة حركة عدم الإنحياز في مايو 2010.

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
العلاقات الاقتصادية..

أما على مستوى العلاقات الاقتصادية بين مصر وليبيريا، فإنه كان قد تم التوقيع على اتفاقية للنقل الجوي والتعاون التكنولوجي بين البلدين.

وفي يوم 3 إبريل من عام 2012، كان قد تم التوقيع على اتفاقية جديدة للنقل الجوي بين مصر وليبيريا   وذلك من أجل تنظيم حركة النقل الجوي بين البلدين إلي جانب مذكرة تفاهم لتفعيل الاتفاقية ‏وأكد أن الاتفاقية تأتي لدعم تنمية وتوسيع العلاقات مع إفريقيا.

ويسعى رجال الأعمال المصريين ممن يملكون شركات مصدرة متوسطة للعمل على التصدير والاستثمار فى ليبيريا.


استفادات ليبيرية..

أما عن الاستفادات التي جنتها ليبيريا من مصر، فهي أن ليبيريا من ضمن الدول التي استفادت من الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا التابع لوزارة الخارجية المصرية.

وجاءت تلك الاستفادات عبر تقديم مصر للدعم بتقديم المعونات الفنية والخبراء المصريين خاصة فى مجال (الطب و الهندسة و الزراعة) ومشروعات البنية الأساسية والإسكان والمرافق التى دمرتها الحرب الأهلية و تشجيع الاستثمار و دعم قطاع الصحة و الدواء و ذلك فى يوليو 2005 .

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads