المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رئيس المجلس الرئاسي الليبي يطرح حلولاً لأزمة بلاده

الأربعاء 06/مارس/2019 - 04:27 م
آلاء يوسف
طباعة
أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج، حلولاً لأزمات بلاده الحالية، والتى تبدأ بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا بحلول نهاية العام الجاري.

وجاءت تصريحات، فائز السراج، خلال لقائه بعمداء البلديات بالمنطقة الغربية في طرابلس، مؤكدًا فيها وصوله على اتفاق مع القائد العام للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، ومشددًا على أن عدم التوافق بين الليبين يعني استمرار الصراع، والصب في مصلحة موردي السلاح للطرفين، في الوقت الذي يكون فيه الوطن هو الخاسر الوحيد.

وشهد الخميس الماضي 27 فبراير اجتماع،  فائز السراج، بقائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، في أبو ظبي، وبدعوة من المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، انتهيا فيه إلى الاتفاق على ثلاث نقاط أساسية للخروج من الأزمة في ليبيا.

وتمثلت نقاط الاتفاق في "عدم إطالة الفترة الانتقالية، وضرورة توحيد المؤسسات، وإنجاز انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية هذا العام، بالإضافة لدعم جهود المبعوث الأممي غسان سلامة في ليبيا لحل الأزمة".

ولم يكن اجتماع أبو ظبي هو الأول بين الطرفين، إذ عقد أول لقاء توافقي بين السراج وحفتر، في مكتب الأخير بمدينة المرج شرق بنغازي، في يناير 2016م.

أزمة ليبيا فى اجتماع وزراء الخارجية العرب 
وفي هذا السياق تربعت أزمة ليبيا على قائمة أولويات اجتماع وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر، إذ شددوا على أهمية دعم الدور الأممي في تحسين الأوضاع في ليبيا والخروج من الأزمة التي قاربت الثمان سنوات، مؤكدين أن الحل السياسي متوقف على وقف التدخلات الخارجية في الشأن الليبي الداخلي.

يذكر أن الأزمة في ليبيا اشتعلت في 2011م، عقب مقتل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، إذ بدأ الصراع على الشرعية والسلطة يحتدم بين حكومة الوفاق ـ المعترف بها دوليًاـ وبين القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads