المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فيديو| منشأة فؤاد في كفر الشيخ| إهمال خلال 60 سنة وسكانها: سنقنن أوضاعنا

الأربعاء 06/مارس/2019 - 09:01 م
نرمين الشال
طباعة
يعيش أكثر من ستين أسرة في منشأة فؤاد البحرية الواقعة على أطراف كفر الشيخ مأساة تكاد تودي بحياتهم وحياة أبنائهم حيث أصبحوا مطالبين بترك منازلهم مما يجعلهم معرضين للتشرد والضياع، نظرا لارتباطهم بالمكان.

منشأة فؤاد البحرية قبل أن تتحول إلى أزمة إنسانية

لا تتفاقم الأزمة في منشأة فؤاد البحرية كونها موضع للسكن فقط ولكنها أيضاً متنفسا طبيعيا ومكان لاكتساب الرزق بالنسبة للأهالي؛ فمنطقة منشأة فؤاد تتميز بطبيعة جغرافية فريدة.

منشأة فؤاد عبارة عن مجموعة من المنازل السكنية شيدت في خط مستقيم موازية لشريط السكة الحديدية يحدها رافد الطريق الدولي من جهة الشرق وشريط السكة الحديدية من جهة الغرب، لكن قاطني هذه المنطقة فوجئوا بصدور قرار يلزمهم بترك منازلهم بحجة أنها تقع على أراضي أملاك دولة بجانب سعي المحافظة لتطوير المنطقة بعد إزالة ما عليها من عشوائيات.

عدسة «بوابة المواطن الإخبارية» انتقلت إلى حي منشأة فؤاد للتعرف على واقع المشكلة التي يعيشها أكثر من 500 فرد من أهالي محافظة كفر الشيخ.

محمد السماحي: منشأة فؤاد مكاننا من 60 سنة
من أهالي منشأة فؤاد
من أهالي منشأة فؤاد
يقول محمد السماحي أحد أهالي منطقة منشأة فؤاد، منشأة فؤاد منطقة سكنية ونحن نعيش هنا منذ أكثر من ستين سنة ولدنا ونشأنا في منشأة فؤاد ولا نعرف لنا مكان أخر غيرها أما الحديث عن إنها منطقة عشوائية فهو كلام غير صحيح.

وأوضح السماحي بقوله «تتابع علينا خمس رؤساء جمهورية وبعض من غادروا المنطقة غادروا وهم خائفين من أنهم إن لم يغادروا ستزال بيوتهم ولا يتم تعويضهم فغادروا ولكن نحن موجودين ولن نتك منازلنا وأرجو من محافظ كفر الشيخ ومدير الأمن أن يحاولوا دراسة الموضوع من كافة جوانبه، هم يقولوا منطقة عشوائية كيف نكون عشوائيات والمكان عبارة عن شارع واحد أين العشوائيات»

وكشف السماحي عن موقف المحافظة قائلاً «عادوا وقالوا أنتم متعدين على أراضي الدولة وهذا غير صحيح لأن أملاك الدولة لها بعض الأمطار البسيطة داخل المنازل ونحن مستعدون لتقنين أوضاعنا وشراء هذه المساحات بالسعر الذي تحدده الدولة، أما أن نتك منازلنا فهذا لن يحدث فأنا أفضل الموت بداخلها على أن أتركها».

واختتم حديثه راجياً «الرئيس عبد الفتاح السيسي يكلف قوافل بدراسة الناس على الطبيعة أرجو من محافظ كفر الشيخ يأمر بلجنة تنزل وتقنن أوضاعنا على الطبيعة ونحن مستعدون لذلك».

مدرس: إحنا مش عشوائيين

من جهته قال أيمن بدر، أنا مدرس في التربية والتعليم ولدي 4 أبناء وأعيش مع والدتي وشقيقتي ولدى هنا منزل ورثته عن أبي وبنيته بتعبي وكدي كيف أنتقل لأعيش في شقة عبارة عن حجرتين بعد أن شيدت بيتي وأسست حياة كريمة لأولادي.

وأوضح أيمن بدر أن منشأة فؤاد ليست عشوائيةً قائلاً «نحن لسنا منطقة عشوائية وإذا كانت ترغب الحكومة في تطوير المنطقة فنحن مستعدون لذلك ندفع ما تقرره الدولة من رسوم ونظل هنا، يتهموننا إننا معتدين على أملاك الدولة وهذا غير صحيح فنحن مستعدون لدفع أي رسوم تحددها الجهات المختصة ثمنا لتلك الأمتار المملوكة للدولة لأن تركنا للمنطقة لن يحل المشكلة بل سيزيدها تعقيدا لأني أفضل الموت عن أن اترك هذا البيت».

من ناحيته كشف هاني جابر موقف أهالي منشأة فؤاد البحرية قائلاً «نحن سبق وتقدمنا بطلبات لرؤساء المدينة السابقين لتقنين أوضاعنا نحن لسنا منطقة عشوائية فمدينة كفر الشيخ بها أكثر من منطقة تعد مثلا حيا للعشوائيات مثل بعض الأماكن داخل القنطرة البيضاء وميت علوان، نحن مواطنين مصريين ولنا حقوق في العيش الكريم فكيف نترك منازلنا».

أم محمد: أنا هنا من 60 سنة يعني إيه الكلام دا ؟
أم محمد
أم محمد
وتضيف أم محمد، أحد سكان منشأة فؤاد، أنا أعيش في هذا البيت منذ أكثر من ستين عام ولدي 8 أبناء ولا نمتلك من الدنيا سوى هذا البيت، قضيت حياتي كلها هنا زوجي كان عامل بسيط توفي وترك لي 8 أبناء ربيتهم بتعب حتى كبروا وتزوجوا وشيدنا منزلنا فكيف أترك منزلي وأنا في أخر عمري إلى مكان لا أعرفه وجيران لم أعرفهم، من قبل نحن نناشد المسئولين أن ينزلوا إلي الواقع ويقبلوا بتقنين أوضاعنا ونحن مستعدون لذلك.

علي الصعيدي: المشكلة في 500 أسرة
علي الصعيدي
علي الصعيدي
ويقول علي الصعيدي، أنا من مواليد منشأة فؤاد أعيش هنا منذ 40 عام جميع المرافق دخلناها علي نفقتنا الخاصة وندفع جميع الرسوم التي يطالبوننا بها وأعيش في البيت مع 4 أشقاء المنزل باسم والدتي، هل ستعطيني الحكومة 5 شقق سكنية؟.

وتابع حديثه قائلاً «المشكلة تخص أكثر من 500 أسرة فجميع البيوت هنا يعيش فيها أكثر من عشرين فرد ومن قاموا بمغادرة المكان عدد بسيط عبارة عن 10 بيوت فقط من أكثر من 60 بيت أما نحن فلن نترك منازلنا وأرجو من المسئولين أن يفكروا في حل مشاكلنا بدلا أن يرحلونا ويهجرونا من منازلنا».
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads