المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| جمعة مباركة في صدارة تويتر.. ومفهوم الشهادة على منابر الشيوخ

الجمعة 08/مارس/2019 - 10:28 ص
ياسمين شهاب
طباعة
تصدر هاشتاج " جمعة مباركة "، موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وشارك النشطاء بعض الأدعية والأحاديث والآيات القرآنية الكريمة، وذلك قبل بدء خطبة الجمعة في المساجد.

خطبة الجمعة
وكلفت وزارة الأوقاف أئمتها في جميع مساجد الجمهورية، أن تكون خطبة الجمعة على منابر الشيوخ، تحت عنوان «مفهوم الشهادة بين الحقيقة والإدعاء».

خطبة الجمعة
وناشدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الإلتزام بنص خطبة الجمعة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضوابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، واثقة فى سعة أفقهم العلمى والفكرى، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط الخطاب الدعوي، مع استبعاد أى خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

خطبة الجمعة
ويأتي مضمون خطبة الجمعة بحسب ما نشرته الوزارة، عن مفهوم الشهادة بين الحقيقة والإدعاء وتتناول كيف خص الله عز وجل الشهداء بشرف المكانة والجوار العظيم والنعيم لهم، ولقد حرص الرسول الكريم على الحث الدائم للشهادة في سبيل الله تعالى، والنيل المكانة العليا للشهداء، حيث أنهم أحياء عند ربهم يرزقون، ينعمون بحياة ليست كحياة البشر، ولكنها حياة تفوق إدراك البشر، ولهم من العطايا الجليلة، أن مكانة الشهداء لا ينالها إلا الشهيد الحق، فهناك شهيد الحق وقتيل الباطل، فشهيد الحق من دافع عن وطنه ضد كل معتد أثيم، ويضحي بروحه فداء للوطن وحماية ترابه، وحفاظا على أهله.

اقرأ أيضا: نص بيان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الذي ألهم الأوقاف فكرة خطبة الجمعة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads