المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نيويورك تايمز: قطار داعش يتجه إلى الفلبين

الأحد 10/مارس/2019 - 02:47 م
ترجمة: نور مقلد
طباعة
أوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن قطار داعش يتجه إلى الفلبين ويحقق صعودًا واضحًا، وذلك بعدما تراجع في الشرق الأوسط.

قطار داعش يتجه إلى الفلبين
وذكرت الصحيفة الأمريكية أن أراضي داعش في سوريا والعراق والتي كانت تعادل حجم بريطانيا يومًا ما تضاءلت بعد أربع سنوات من القصف نتيجة التحالف الذي قادته الولايات المتحدة بالإضافة إلى القتال البرى من جانب المليشيات الشيعية والكردية والتي حققت نجاحًا مشهودًا.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن أحد المسلحين السابقين لداعش قال إن داعش لديه قوة كبيرة ثم أشار بالنظر إلي ابن عمه وهو قيادي مسلح مكلف بالعمل الدائم لمصلحة التنظيم.

نيويورك تايمز: قطار داعش يتجه إلى الفلبين
وتجمع قوات داعش بجنوب الفلبين خاصة في جزيرة مينداناو والتي تعتبر مكان مميز للغاية لجذب مسلحي داعش نظرًا لوجود الطبيعة البرية وضعف الرقابة بها.

ومن جانبه، أعلن رئيس الفلبين رودريجو دوتيريتى أنه قد أنتصر على داعش ولكن هذا الانتصار لم يمنع محالفين داعش من التجمع من جديد.

واعترف رئيس المعهد الفلبيني للسلام وأبحاث العنف والإرهاب رومال بانلاوى بأن قطار داعش يتجه إلى الفلبين، قائلًا:"إن داعش تمتلك أموال حيث أنها تأتى إلى الفلبين ويستخدمونها في تجنيد مقاتلين جدد ويعتبر داعش المشكلة الأكثر تعقيدًا في الفلبين الآن، ولا يجب أن ندعي بأن داعش غير موجودة لمجرد إننا لا نريد أن تكون في حياتنا".

وكان ظهور داعش الأول في عام 2016 عبارة عن مقطع فيديو تم تداولة بكثرة عبر الانترنت وذلك لجذب أكبر عدد من المسلحين الذين لم يستطيعوا أن يذهبوا إلى دولة خلافة داعش المزعومة في سوريا والعراق، ومن بعدها ذهب المئات من المقاتلين من مناطق بعيدة كالصومال واليمن والشيشان، حسبما ذكر مسئولين الاستخبارات في الفلبين.

إقرأ أيضًا: بعد أيام من ولادته| وفاة رضيع «عروس داعش»

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads