المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم الساعة الواحدة ظهر الإثنين 11 مارس 2019

الإثنين 11/مارس/2019 - 01:00 م
حامد العدوى
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" الإخبارية، نشرة أهم أخبار العالم، الواحدة ظهر اليوم الإثنين 11 مارس 2019، تضم جميع الأحداث العالمية التى وقعت على مدار الصباح.

العثور على الصندوق الأسود لـ«الطائرة الإثيوبية» المنكوبة
أعلن التلفزيون الرسمي فى أديس أبابا، اليوم الإثنين 11 مارس 2019، العثور على الصندوق الأسود لـ"الطائرة الإثيوبية" المنكوبة.

وكانت وكالات عالمية، قد تداولت خبر العثور على الصندوق الأسود التابع لـ"الطائرة الإثيوبية" المنكوبة، والتي سقطت أمس الأحد، وعلى متنها نحو 157 شخصًا، بينهم 6 مصريين.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يخالف الأعراف في زيارة العراق
وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاثنين إلي العاصمة العراقية بغداد، في أول زيارة رسمية له والتي تستمر ثلاثة أيام، وفور وصوله أكد أن العلاقات بين العراق وإيران لا يمكن مقارنتها على الإطلاق بعلاقات بغداد مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي مخالفة للأعراف الدبلوماسية المتعارف عليها بين البلدين، توجه الرئيس الإيراني حسن روحاني، فور وصوله مباشرة إلى منطقة الكاظمية، لزيارة قبر الإمام موسى الكاظم، قبل مراسم الاستقبال الرسمي له مخالفًا بذلك التصرف الأعراف الدبلوماسية، حسبما نشرته وكالة"مهر للأنباء"الإيرانية.

استشهاد الشاب الفلسطيني بسام صافي في غزة
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة اليوم الإثنين عن استشهاد الشاب الفلسطيني بسام صافي متأثرا بجراحه التي أصيب بها برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركته لمسيرات العودة وكسر الحصار على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

وقالت الصحة الفلسطينية في بيان لها عن استشهاد الشاب الفلسطيني بسام صافي، أنه توفي مثأثراً بجراحه التي أصيب بها في رأسه بقنبلة غاز يوم الجمعة أثناء مشاركته في مسيرة العودة الكبرى شرق محافظة خان يونس جنوب القطاع .

خارجية النمسا تُنعي ضحايا الطائرة الإثيوبية
نعت وزيرة الخارجية النمساوية، كارين كنايسل، ضحايا الطائرة الإثيوبية، وعلى رأسهم الأطباء النمساويين الثلاثة الذين لقوا حتفهم فى الحادث المأساوي.

وكانت وزيرة خارجية النمسا، كارين كنايسل، قد أعربت فى وقت سابق، عن خالص تعازيها لأسر وأصدقاء ضحايا الطائرة الإثيوبية، التي تحطمت أمس الأحد، عقب إقلاعها من مطار أديس أبابا متوجهة إلي العاصمة الكينية نيروبي.

مكافحة الإرهاب ضمن توصيات ملتقي الشباب العربي والإفريقي 2019
التصدي للإرهاب، هو أحد محاور توصيات ملتقي الشباب العربي والإفريقي 2019، والذي سوف ينطلق فى مدينة أسوان يوم 16 مارس الجاري.

وتأتي توصيات ملتقي الشباب العربي والإفريقي 2019، والتي سوف تكون يوم الأحد القادم (ثاني أيام الملتقي والتي ستشهد جلسته الختامية يوم 17 مارس)، في إطار حرص قيادات القارة وعلى رأسها مصر، فى التأكيد على الشباب المشاركين، بإن الإرهاب هو آفة هدم المجتمعات.

وصول صيادين الأردن الثلاثة إلي العراق عقب احتجازهم في إيران
وصل صباح اليوم الإثنين صيادين الأردن الثلاثة، عن طريق العراق، بعد أن احتجزتهم سلطات إيران أوائل ديسمبر الماضي.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان سلمان القضاة، عن صيادين الأردن الثلاثة، في بيان نشره على حسابه الشخصب في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «إنه كان من المفترض أن يتم وصول المواطنين الثلاثة بحرًا من خلال دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، في الأسبوع الماضي، إلا ان الظروف الجوية وعدم استتقرار البحر حالت دون ذلك».

أحزاب تبحث دعم وزير دفاع موريتانيا في انتخابات الرئاسة
بحثت أحزاب موالية للحكومة، فى نواكشوط، مساء أمس الأحد، سبل دعم وزير دفاع موريتانيا الفريق أول محمد ولد الغزواني، في انتخابات الرئاسة.

وفي سياق دعم وزير دفاع موريتانيا، أكد حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، في بيان له، إن الاجتماع، الذي ترأسه الرئيس المؤقت للحزب سيدي عالي ولد محمد خونه، في المقر المركزي للحزب الحاكم في نواكشوط مع رؤساء أحزاب الأغلبية الرئاسية تمحور حول دعم مرشح الأغلبية محمد ولد الغزواني لضمان فوزه في الاستحقاق الرئاسي المقبل.

تمثال حافظ الأسد يتسبب في احتجاجات بدرعا السورية
قام آلاف السوريين، بالاحتحجاج في مدينة درعا وذلك احتجاجًا على إقامة تمثال حافظ الأسد، رئيس البلاد السابق، ووالد رئيس البلاد الحالي.

وكانت الحرب الأهلية، وبداية الاحتجاجات التي بدأت فى سوريا، قد تم اسقاط تمثال حافظ الأسد، الذي كان مثبتًا هناك، وهذا ما جعل السوريين يتظاهرون هناك.

انتهاء مدة استسلام تنظيم داعش في سوريا اليوم
قالت وكالات الإعلام، إن اليوم الإثنين 11 مارس 2019، هو انتهاء مدة استسلام تنظيم داعش، في آخر معاقلة بالباغوز شرق سوريا.

ومن جانبها، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، أمس الأحد، انتهاء مدة استسلام تنظيم داعش، بجميع عناصره، في آخر معقل له بالباغوز شرق سوريا، مؤكدين إن الوحدات المرابطة على الخطوط الأمامية، قد تلقت أوامر بالهجوم.

بعد حادث إثيوبيا| «الصين» تعلن وقف طائرات بوينج 737 ماكس
قالت وكالة "رويترز" الأمريكية، إن الصين قررت وقف طائرات بوينج 737 ماكس، وأمهلت الشركات العاملة نحو 12 ساعة لتنفيذ القرار، وذلك عقب ساعات من سقوط الطائرة الإثيوبية.

وكانت الهيئة المنظمة للطيران في الصين، قد أعلنت الإثنين 11 ديسمبر 2019، وقف طائرات بوينج 373 ماكس، وأمهلت شركات الطيران المحلية حتي الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (1000 بتوقيت جرينتش) بعد يوم واحد من تحطم طائرة للخطوط الجوية الإثيوبية من طراز بوينج 737 ماكس 8 .

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads