المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتزامن مع ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019| 3عالمات من إفريقيا

الأربعاء 13/مارس/2019 - 12:04 ص
أسماء حامد
طباعة
عندما تفتش عن الصلابة والتحدي، فتش في نساء إفريقيا، فبرغم الظروف الصعبة والتحديات إلى أنهن وصلن إلى العالمية، ويشار إليهن عالمات من إفريقيا.

عالمات من إفريقيا

وبالتزامن مع ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019، الذي ينطلق في مدينة أسوان الأيام المقبلة، يجعلنا نلتفت إلى وضعية نساء إفريقيا ونجاحهن في كافة العلوم، حتى أصبحن هناك عالمات من إفريقيا.

وترصد «بوابة المواطن» 3عالمات من إفريقيا بالتزامن مع ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019.

ليلى عبد المنعم «أم المخترعين»


ليلى عبد المنعم
ليلى عبد المنعم
نبدأ الحديث، عن عالمات إفريقيا، بعالمة مصرية، هي المهندسة ليلى عبد المنعم،المصرية التي إقيمت في لندن وهى من مواليد 1949، كانت من أبرز ما اخترعته هي بحيرة اصطناعية لتُستغل كقاعدة لإطلاق صواريخ فضائية للقضاء على التلوث البيئي.
وبرغم أن ليلى لم تحصل في مصر على براءة اختراع واحدة من أكاديمية البحث العلمي في مصر، ولكنها لقبت بـ أم المخترعين لكثرة اختراعتها.
ولكن استطاعت ليلى أن تبهر العالم، وتتفوق على بقية المخترعين، ففي مؤتمر «جلوبل» بلندن تسلمت وسام استحقاق عالمي، وكان ترتيبها الثالث بين ألف عالم من جنسيات مختلفة في المسابقة التي تقام سنويًّا بلندن، ووصفتها لجنة التحكيم في المؤتمر،« أم المخترعين التي تعمل في صمت أبو الهول وشموخ الأهرامات».

واستطاعت ليلى أن تحصد على الجائزة، برغم أن جائزة جلوبل لا تمنح إلا للعلماء الذين لهم باع طويل في مجال الاختراعات، ولكن لجنة التحكيم وجدت أن رصيدها من الاختراعات المسجل بأكاديمية البحث العلمي هو اختراع فائق لأي باع من الاختراعات فأطلقوا عليها لقب «أم المخترعين».

وبجانب البحيرة الصناعية، تعتبر من أبرز اختراعتها، الإنسان الآلي للبحث عن المتفجرات، حصلت على وسام وزارة الداخلية باعتباره أفضل اختراع مضاد للألغام، فضلا عن أن ليلى اخترعت، «سيارة مضادة للانفجار»، وجهاز الشخير «الكمامة »، و"أنبوبة الأكسجين »، و« جهاز قياس إجهاد القلب رياضيًا»، وفرن للقضاء على الجمرة الخبيثة، وغيرها من الاختراعات.

وداد المحبوب أول عالمة سودانية في وكالة ناسا الفضائية


وداد المحبوب
وداد المحبوب
تعتبر وداد إبراهيم المحبوب هي أول امرأة سودانية تعمل في محطة أبحاث الفضاء ناسا بعد رحلة طويلة قضتها في الدراسة والأبحاث وتحصيل الشهادات.
وكانت السودانية وداد المحبوب من نساء القارة السمراء، حصلت علي درجة البكالوريوس في علوم الفضاء من جامعة الخرطوم، ثم تقدمت لنيل درجة الماجيستير والدكتوراة في جامعة وسنكسن بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم أسناد لها مهمة توصف بالأهم والأخطر بوضع المعادلات الرياضية الخاصة بالصواريخ والمركبات الفضائية التى توجهت لكوكب المريخ، ما سيساهم فى الكشف عن ما يحويه باطن الكوكب الأحمر.

العالمة التونسية نزيهة عاتي  تفوز بجائزة الاتحاد الإفريقي

نزيه عاتي
نزيه عاتي
وأيضا لا تخلو تونس، من وجود عالمات حصلن على جوائزة هامة على مستوى قارة إفريقيا، أبرزهن العالمة التونسية نزيهة عاتي 

التي توجهت بجائزة الاتحاد الإفريقي للتميز العلمي «كوامي نكروما » للعام 2018، عن عمل متعلق بكيفية تأقلم الحيوانات المحلية مع الظروف القاسية والجافة في إفريقيا، ونشرت أكثر من 50 مقالا علميا تقريبا، فهي متخصصة في التغذية الحيوانية.

ومازالت هناك الكثير من عالمات إفريقيا، فلنا حديث أخر.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads