المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خاص| مصطفى أمين: منفذ حادث نيوزلندا يتبع تيارًا سياسيًا وليس تنظيمًا

السبت 16/مارس/2019 - 01:35 م
مصطفى أمين
مصطفى أمين
أحمد الأمير
طباعة
قال الباحث مصطفى أمين المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية:«إن نيوزلندا المجاورة لأستراليا تشهد كدول أوروبا صعودا لليمين المتطرف الذي يستخدم هذه النزعة الإرهابية لتنفيذ مصالحه»، مؤكدا أن برينتون تارنت منفذ حادث نيوزلندا يتبع تيارات سياسية تؤسس للعنف ولا تقوم على تنظيمات بعينها كداعش والقاعدة.

مصطفى أمين
وأضاف مصطفى أمين لـ «بوابة المواطن»:«إن اليمين المتطرفلا يدرج نفسه تحت عنوان التنظيم ولكن عملياته تنفذ من قبل أفراد ومن خلال مساعي فردية وهو ما يعد تطرفا في شكل ممارسات سياسية »، مؤكدا أن داعش سوف تستخدم حادث نيوزيلندا كمبرر لتنفيذ عملياتها الإرهابية في استراليا أو أماكن أخرى وهو نفس المبرر الذي ستستخدمه القاعدة.

وقتل 49 شخصا وأصيب آخرون بجروح خطيرة في مدينة كرايستشيرش النيوزلندية في هجومين استهدفا مسجدين وقت صلاة الجمعة 

و أفادت الحكومة النيوزلندية على لسان رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن أن منفذ حادث نيوزلندا متطرف يميني يدعى "برينتون تارنت" مؤكدة أنه لا يمكن وصف ما حدث إلا بهجوم إرهابي.

مصطفى أمين: منفذ حادث نيوزلندا يتبع تيارًا سياسيًا وليس تنظيمًا
وأضافت رئيسة الوزراء النيوزلندية:« أنه تم التخطيط بشكل جيد حسب ما ورد إلينا من معلومات للعمليتين وأنه تم العثور على متفجرات كانت مثبتة على إحدى السيارات المشبوهة وتم تفكيكها والتعامل معها من قبل الجهات المعنية».

وصرح مفوض الشرطة النيوزيلندية مايك بوش لوسائل إعلامية إنهم ضبطوا 4 أشخاص من منفذي هذا الحادث مشيرا إلى أن الهجوم الإرهابي متطور ويحاولون الوقوف على ملابساته.

ومن جانبه قال بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي توجه بخالص التعازي والمواساة لأسر شهداء حادث نيوزيلندا الذين سقطوا اليوم الجمعة جراء الحادث الإرهابي الغادر.

إقرأ أيضًا: بعبارة «Hello Brother» | تعرف على خادم مسجد مذبحة نيوزيلندا

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads