المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الرياضة في دول حوض النيل.. تاريخ أوليمبي وسيطرة كروية لمصر

السبت 16/مارس/2019 - 02:24 م
احمد أباظة
طباعة
تُعتبر الرياضة في دول حوض النيل، من أبرز العوامل التي تجمع إحدى عشرة دولة، وهي: السودان، وكينيا، وأوغندا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ورواندا، وتنزانيا، وبوروندي، وإثيوبيا، وإريتريا، ومصر، وجنوب السودان.

الرياضة في دول حوض النيل 
تلعب الرياضة في دول حوض النيل، دورًا أساسيًا في تقارب شعوب النيل، والتعرف على عادات وتقاليد شعوب تلك الدول.

      ترصُد لكم بوابة المواطن الإخبارية أهم إنجازات الرياضة في دول حوض النيل

الرياضة في دول حوض
تعتبر مصر هي الرائدة في الرياضة في دول حوض النيل، خاصةً وأن مصر أول دولةفي حوض دول النيل، مشاركةً في دورة الألعاب الأوليمبية عام 1912 في ستوكهولم.

مشاركات مصر في الألعاب الأولمبية
كانت أول مشاركة لمصر في الألعاب الأوليمبية، في دورة 1912 في ستوكهولم عاصمة السويد حيث شاركت برياضي واحد؛ هو أحمد حسينين لاعب المبارزة، تمكنت من الفوز بأول ميدالية أوليمبية في دورة أمستردام عام 1928، حيث استطاعت مصر في الحصول علي 4 ميداليات، منها 2 ميدالية ذهبية وميدالية فضية، وأخري برونزية، وحصلت مصر في تاريخ مشاركاتها الأوليمبية علي 31 ميدالية منها 7 ميداليات ذهبية، 10 ميداليات فضية و15 ميدالية برونزية وشاركت مصر في دورة واحدة في الألعاب الأولمبية الشتوية ولم تفز بأي ميدالية.

تاريخ مصر في كرة القدم
صعد المنتخب المصري لبطولة كأس العالم ثلاث مرات في تاريخه حتى الآن، حيث كانت المشاركة الأولى لها في كأس العالم 1934 بإيطاليا تحت قيادة المدرب الاسكتلندي جيمس ماكراي، وأحرز الهدفين لمصر اللاعب عبد الرحمن فوزي وبهذا أصبحت مصر أول دولة أفريقية وعربية تشارك وتسجل أهداف في تاريخ بطولة كأس العالم.

يعد المنتخب المصري الفريق الأنجح في بطولة أمم أفريقيا على الاطلاق، فقد فاز بالبطولة 7 مرات كرقم قياسي، كما انه أول فائز بها فقد حمل اللقب الأول في أول بطولة اقيمت في السودان 1957، وكانت مصر قد نظمت دورة حوض النيل عام 2011 وقد فاز المنتخب المصري بالبطولة.

مشاركات السودان في الألعاب الأولمبية

الرياضة في دول حوض
أول مشاركة للسودان في الألعاب الأولمبية كانت في دورة 1960 في روما عاصمة إيطاليا،  حيث شاركت بـ10 رياضيين، وكانت أول ميدالية أوليمبية للسودان، عن طريق العداء إسماعيل أحمد إسماعيل في سباق 800 متر في دورة 2008 في بكين، عندما فاز بالميدالية الفضية، أكثر الرياضات التي تنافس فيها السودان هي ألعاب القوى وخصوصًا في سباقات المسافات الطويل.

السودان في كرة القدم 

تأسس الاتحاد السوداني لكرة القدم في عام 1936 إلا أن المنتخب انتظر 19 عام ليلعب أول مباراة في تاريخه وكانت أمام أثيوبيا في عام 1955 وكان المنتخب يسمى آنذاك، الفريق الأهلي السوداني وأقيمت المباراة على ملعب دار الرياضة بأم درمان وانتهت بفوز السودان 50.

وقد كانت أول بطولة لأمم أفريقيا بالعاصمة السودانية الخرطوم عام 1957 وحل ثانيا وشارك بعدها السودان في عديد من الدورات الإفريقية وفي عام 1963 أحرز المنتخب المركز الثاني عندما خسر 30 أمام غانا في النهائي إلى أن أتى عام 1970 وفيه حقق منتخب السودان كأس أفريقيا بعد الفوز في المباراة الختامية على غانا 10 بهدف لحسبو الصغير، قد شارك المنتخب السوداني في دورة حوض النيل 2011.

مشاركة أثيوبيا في الألعاب الأولمبية 

لاعب ألعاب قوى
لاعب ألعاب قوى
أول مشاركة لإثيوبيا في الألعاب الأولمبية كانت في دورة 1956، في ملبورن في أستراليا، حيث شاركت بـ12 رياضي وتمكنت من الفوز بأول ميدالية لها في دورة 1960 في روما.

 
فازت إثيوبيا بمشوارها الأولمبي بمجموع 39 ميدالية منها 21 ميدالية ذهبية و7 فضية و17 برونزية، أكثر الرياضات التي تنافس فيها هي ألعاب القوى،  حيث تعتبر من أقوى الدول، التي تنافس سباقات المسافات الطويلة والمتوسطة والماراثونات، وأفضل نتيجة حققتها إثيوبيا كانت في دورة 2008 في بكين حيث حلت فيها بالمركز الـ18 بعد أن فازت بـ4 ميداليات ذهبية وميدالية فضية و3 ميداليات برونزية،  شاركت إثيوبيا في 3 دورات في الألعاب الأولمبية الشتوية ولم تفز بأي ميدالية حتى الآن.

تاريخ إثيوبيا في كرة القدم 
شاركت إيثيوبيا في أول بطولة للأمم الأفريقية، التي أُقيمت في السودان عام 1957،  وحلت ثانيًا في هذه البطولة بعد هزيمتها من المنتخب المصري في المباراة النهائية 4-0، وحقق المنتخب الأثيوبي اللقب عام 1962 بعد فوزه علي الفراعنة في المباراة الختامية.

مشاركات رواندا في الألعاب الأولمبية 

لاعبي المسافات الطويلة
لاعبي المسافات الطويلة
لم يكن لرواندا تاريخ كبير في المحافل الرياضية حيث شاركت أول مرة في الألعاب الأولمبية في دورة 1984 في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة، لم تفز حتى الآن بأي ميدالية أولمبية.

تاريخ رواندا في كرة القدم
منتخب رواندا لكرة القدم ملقب بالدبابير، لم يسبق له التأهل إلى بطولة كأس العالم بينما شارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية الوحيدة في 2004.

كينيا و الأولمبيات 

الرياضة في دول حوض
أول مشاركة لكينيا في الألعاب الأولمبية كانت في دورة 1956،  في سانت لويس في الولايات المتحدة، وتمكنت من الفوز بأول ميدالية لها في دورة 1960 في روما.

فازت كينيا بمشوارها الأولمبي بمجموع 86 ميدالية منها 25 ميدالية ذهبية و32 فضية و29 برونزية، أكثر الرياضات التي تنافس فيها كينيا هي ألعاب القوى حيث تعتبر مع إثيوبيا أقوى الدول المتنافسة على الميداليات فيها خصوصًا في رياضات العدو للمسافات الطويلة والمتوسطة وإضافةً للماراثونات، كما لدى كينيا حضور قوي في الملاكمة، شاركت أيضًا ب3 دورات في الألعاب الأولمبية الشتوية ولم تفز بأي ميدالية فيها حتى الآن.

تاريخ كينيا في كرة القدم 
منتخب كينيا لكرة القدم ملقب بنجوم هارامبي، لم يسبق له التأهل إلي بطولة كأس العالم بينما شارك في بطولة الأمم الأفريقية في خمس مناسبات. 

مشاركات بوروندي الأولمبية 

الرياضة في بروندا
الرياضة في بروندا
شاركت بوروندي أول مرة في الألعاب الأولمبية في دورة 1996 في أتالانتا، في الولايات المتحدة، وتمكنت من الفوز بميدالية ذهبية واحدة كانت في دورة 1996 في سباق 5000 متر.

تاريخ بروندي في كرة القدم 
يلقب المنتخب البوروندي لكرة القدم  بالسنونو، لم يسبق له التأهل إلى نهائيات كأس العالم أو كأس الأمم الأفريقية وقد شارك في دورة حوض النيل 2011.

الكونغو ومشاركاتها الأولمبية 
شاركت كونغو أول مرة في الألعاب الأولمبية في دورة 1964 في طوكيو عاصمة اليابان، لم تفز الكونغو حتى الآن بأي ميدالية أولمبية.

 تاريخ الكنغو في كرة القدم
الرياضة في دول حوض
منتخب جمهورية الكونغو لكرة القدم (سابقا منتخب زائير) الملقب بالشياطين الحمر هو المنتخب الوطني الذي يمثل جمهورية الكونغو ويديره اتحاد الكونغو لكرة القدم، لم يسبق له التأهل إلى إحدى بطولات كأس العالم لكرة القدم ولكنه حقق لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في دورتي 1968 في إثيوبيا و1974 في مصر، وقد شارك في دورة حوض النيل 2011 وأحتل المركز الثالث.

مشاركات تنزانيا الأولمبية
تاريخ إرتيريا
تاريخ إرتيريا
شاركت تنزانيا أول مرة في الألعاب الأولمبية في دورة 1964، في طوكيو عاصمة اليابان، تمكنت من الفوز بميداليتين فضيتين فقط، فازت بهما في دورة 1980 في موسكو في ألعاب القوى.

تاريخ تنزنيا في كرة القدم 
وكانت المشاركة الوحيدة له في كأس الأمم الأفريقية عام 1980 ولكنه لم يقدم شيء في البطولة وهزم في مباراتين امام مصر ونيجيريا وتعادل امام ساحل العاج وحل اخر المجموعة وهذه كانت المشاركة الوحيدة له في البطولة والتي انتهت بالفشل.

مشاركات إريتري في الألعاب الأولمبية
أول مشاركة لإريتريا في الألعاب الأولمبية كانت في دورة 2000، في سيدني في أستراليا، حيث شاركت في السابق مع فريق إثيوبيا، وقد تمكنت طاجكستان من الفوز بميدالية برونزية واحدة كانت في دورة 2004 في أثينا عن طريق زيرسيناي تاديسي في عدو ال10 ألاف متر.

تاريخها إرتيريا في كرة القدم 
منتخب إرتيريا لكرة القدم ملقب بفتيان البحر الأحمر وهو المنتخب الوطني في إرتيريا ويديره اتحاد إريتريا لكرة القدم، لم يسبق له التأهل إلى بطولة كأس العالم أو كأس الأمم الأفريقية.

في عام 1962 فاز بكأس الأمم الأفريقية تحت اسم إثيوبيا، وكان يتكون في معظمه من لاعبين إريتريين.

أوغندا في الألعاب الأولمبية

الرياضة في إرتيريا
الرياضة في إرتيريا
أول مشاركة لأوغندا في الألعاب الأولمبية، كانت في دورة 1956 في ملبورن في أستراليا حيث شاركت بـ3 رياضيين وتمكنت من الفوز بأول ميدالية ، لها في دورة 1968 في مكسيكو، فازت أوغندا بمشوارها الأولمبي بمجموع 7 ميداليات منها ميداليتين ذهبية و3 فضية و2 برونزية، أكثر الرياضات التي تنافس فيها أوغندا هي ألعاب القوى في المسافات الطويلة والماراثونات والملاكمة.

تاريخها في كرة القدم 
منتخب أوغندا لكرة القدم ملقب بالرافعات، أفضل انجاز حققه في تصفيات كأس العالم هو التأهل إلى الدور الأول في تصفيات 1978 بينما أفضل انجاز حققه في كأس الأمم الأفريقية هو احتلال المركز الثاني في بطولة 1978، وقد شارك في دورة حوض النيل 2011 وأحرز المركز الثاني بعد الهزيمة أمام المنتخب المصري في المباراة النهائية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads