المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أمريكا تحذر العراق من النظام المصرفي في إيران

السبت 16/مارس/2019 - 02:56 م
آلاء يوسف
طباعة
حذرت الولايات المتحدة الأمريكية العراق، من الاستثمار مع النظام المصرفي الإيراني، كما دعت الشعب العراقي لعدم التفاؤل بنتائج زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العراق.

أمريكا تحذر العراق
وقال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، براين هوك: «إن العشرات من البنوك الإيرانية بنوك قذرة وفاسدة تخدم النظام فقط، كما أن النظام المصرفي الإيراني أسود بشكل متعمد وغير شفاف، لأن النظام لا يريد للشعب أن يعرف أين تذهب الأموال، لأنها تنفق في كل أنحاء الشرق الأوسط لتحقيق طموحات إيران في السيطرة على الشرق الأوسط».

وأضاف «هوك» خلال لقاء صحافي مع قناة الحرة: «إن النظام الإيراني يرى العراق كمخلب في لعبة سياسية كبيرة، وكممر للهيمنة على الشرق الأوسط، كما أن السياسة الخارجية الإيرانية لا تحترم سيادة أو استقلالية الدول الأخرى، وتحاول منذ 1979 تقويض الدول وإحلال الهويات الوطنية بهوية دينية، وهذا زرع عدم الاستقرار في الشرق الأوسط وأدى إلى العنف وسفك الدماء».

أمريكا تحذر العراق من النظام المصرفي في إيران
وأكد «هوك» أن مقاربة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه العراق مختلفة، معتبرًا أن بلاده تريد العراق قوية ذات سيادة، في الوقت الذي تحاول فيه العراق فرض هيمنتها عليها، مشيرًا إلى أن إيران لم تنجح في التفافها على العقوبات الأمريكية من بوابة العراق.

وأضاف المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، خلال لقاءه الصحفي: أن العقوبات المالية والنفطية تفقد النظام الإيراني مليارات الدولارات، وواشنطن تتوقع من بغداد الامتثال للعقوبات الأمريكية ضد إيران، فهي من مصلحة العراق، لأن العقوبات تحرم النظام الإيراني من الدخل الذي يستخدمه في زعزعة استقرار المنطقة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة عندما سمحت للعراق بالاستثناء من العقوبات عبر استيراد الكهرباء من إيران، كان ذلك لمصلحة الشعب العراقي، لكن العوائد يجب ألا توفر موردًا للعملة الصعبة لإيران، بل يجب أن تذهب إلى صندوق خاص.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد فرضت في أغسطس الماضي، عقوبات صارمة على إيران، وأعلنت أنها ستطول بالعقوبات كل الدول التي ستحاول مواصلة التبادل التجاري مع إيران، غير ملتزمة بقرار العقوبات.

إقرأ أيضًا: مستشار وزير الإعلام «علي الأحمد» يتهم أمريكا بمحاولة تفتيت سوريا

أخبار تهمك

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟

هل توافق على صدور تشريع قانوني بحبس الزوج حال تعرضه للزوجة بالضرب؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads