المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| «برج المنوفية» جنة الفطير على الأرض

الإثنين 18/مارس/2019 - 05:30 م
راشد لاشين
طباعة
«برج المنوفية»؛ جنة الفطير بالأرض، هو أحد أهم المعالم السياحية بمحافظة المنوفية، ويقع عند مدخل مدينة قويسنا طريق «مصر- إسكندرية» الزراعي.

نشأة «برج المنوفية»
إنشئ «برج المنوفية» السياحي بمدينة قويسنا التابعة لمحافظة المنوفية، منذ أكثر من 60 عاما، واشتهر بصناعة الفطير المشلتت والحمام المحشي، لتصنف محافظة المنوفية على أنها محافظة الفطير، حيث يأتي إليها الأفواج السياحية من كل محافظات الدلتا، عابري طريق مصر إسكندرية الزراعي.
صور| «برج المنوفية»
رؤساء مصر زوار برج المنوفية
أخذ «برج المنوفية» الشهرة العالمية الكبيرة منذ عهد الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، رئيس الجمهورية، وابن ميتأبو الكوم مركز تلا، فكان دائم التردد عليه بصحبة وزراء ومسئولين ووفود أجنبية عالمية، وكانت الوجبة الأساسية لهم هي الفطير المشلتت المكون من الزبدة الفلاحي والطعم الذي يتميز به حتى الآن، وخاصة عند تناوله مع عسل النحل الأصلي، أو العسل الأسود، أو بالجبن القديم، أو مع القشدة والجبن الأبيض، وأيضا الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك. الذي كان دائم التردد عليه.


وفود عالمية ومشاهير زاروا «برج المنوفية»
تردد الكثير من الوفود العالمية والأجنبية وسفراء دول ووزراء ومسئولين على «برج المنوفية» لتناول الفطير المشلتت، والحمام المحشي، أبرزهم فضيلة الشيخ محمد متولي الشعرواي، الذي وصفه بجنة الفطير على الأرض،وفضيلة الإمام الأكبر محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر الأسبق، وفضيلة الشيخ شوقي علام مفتي الجمهورية، والدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية السابق إلى جانب عدد كبير من المشاهير، والسياسين والفنانين ولاعبي كرة القدم، وأعضاء مجلس النواب، والذين وصفوا مذاق فطيرة بالمذاق الفريد الذي لم يتذوقه من قبل.

مساحة «برج المنوفية»
أنشأ «برج المنوفية»، على مساحة 4 أفدنة منها 2 فدان للمبنى المكون من «برج الحمام»، ومدخل البرج، والمطعم، والاستقبال، وقاعة أفراح، والتراس، والمطبخ“، فضلًا عن تخصيص 2 فدان حديقة وبحيرة البجع، وبيت الفطير، وهو المكان المخصص لتجهيز الفطير المشلتت عبارة عن ثلاثة حجرات الأولى الحجرة للعجن والتقطيع والتجهيز، أما الحجرتين الأخرتين فبهما فرنين فلاحي للخبيز.
صور| «برج المنوفية»
سبب تسمية البرج بهذا الأسم
يرجع الفضل في تسمية هذا البرج بهذا الأسم، لإنشاء برج الحمام به، وهذا البرج هو رمز محافظة المنوفية، والدال على تاريخ المحافظة، صاحبة حادثة دنشواي 1906 التي خلدت تاريخ المحافظة، فتم إنشاء هذا البرج في مدخل المحافظة الشمالي، وعلي الطريق الأهم بمنطقة الدلتا، ليخلد هذا التاريخ.

عمال «برج المنوفية»
تقوم العمالات «أمينة، وفتحية»، وهم مختصين للعجن، وتجهيز ما قبل الخبيز، ويقومون بوضع الزبد البلدي الصافي، وتجهيزه وإرساله إلي «هانم محمد، وأمل حامد، وحفيظة أحمد، وفاطمة سيد»، المختصين بالخبيز في الأفران الفلاحي، وعلى الجانب الأخر تقوم كلاً من «أمال، وفوزية» بجلب الخشب والحطب لإشعال الأفران، هن السيدات يرتدين الزي الفلاحي القديم ليطفي نوع من أنواع الفولكلور المنوفي علي المكان.

وتقول «هانم محمد علي»، فلاحة تعمل في خبز الفطير: إنها تعمل بالبرج منذ أكثر من 15 عامًا، مضيفة بأنها تشعر بالسعادة عند زيادة الطلب على الفطير معتبرة ذلك نجاحًا لها، مشيرة إلي أنها لا تستخدم سوي المنتجات الطبيعة وهذا سر جمال مذاق الفطير.

أنواع المأكولات ببرج المنوفية 
لم تقتصر شهرة «برج المنوفية»، علي الفطير الفلاحي المشلتت فقط، بل هناك الجناح الآخر وهو الحمام المحشي، فداخل مطبخ البرج وأمام الفرن يقف الشيف صبحي غريب، والذي يعمل بالبرج منذ 40 عامًا، ليتابع تسوية الحمام بعد أن أتم تجهيزه كلا من الشيف محمود صابر، والشيف سعيد صابر، والشيف ياسر عثمان، ليخرج صينية حمام تخطت روائحها وشهرتها حدود. 

وأضاف «ياسر عثمان»، شيف يعمل منذ 12 عامًا بالبرج، إلي أن هناك نوعان من الطلبات على الحمام المحشي، نوع يأتي لتناوله بمطعم البرج ويستمتع بالمناظر الخلابة والحديقة التي تتميز بـ التراث الفلكلوري، ونوع آخر يطلبه عن طريق التليفون ليتناوله بالمنزل.
صور| «برج المنوفية»
مديرة البرج
ومن جانبها؛ تقول هالة محمد متولي، مدير «برج المنوفية»، أن البرج الذي أنشأته الشركة العربية للسياحة في عام 1961، قبل تخصيصه كأحد مشروعات المحافظة في عام 2011، يستضيف أفواج أجنبية ومسئولين وقيادات بالدولة، مشيرة إلي أن أعضاء مجلس النواب ضيوف دائمين عليه، ولافتة إلى أن أخر فوج أجنبي كان لوفد الكونجرس الأمريكي المراقب على الانتخابات الرئاسية المصرية 2018.

وأضافت هالة متولي، أن هناك موسمين لاستقبال الزائرين هما الموسم الشتوي، والذي يصل فيه الإقبال لنسبة 75%، وأن الموسم الصيفي يشهد زيادة إقبال الضيوف والزائرين للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والحديقة، والذي يصل في كثير من الأحيان لنسبة 100%، لفتة لقيام المدارس والكنائس بتنظيم رحلات داخلية للطلاب.

أسعار «برج المنوفية»
وأشارت مديرة «برج المنوفية» إلى أن أسعار الأكلات في متناول الجميع، موضحة أن سعر الفطيرة الواحدة تتراوح من 50 جنيهًا إلي 60 جنيهًا حسب الوزن والحجم، مضيفة أن الطلب عليها كبير بشكل يومي، والرقاق الفلاحي يصل سعره لـ30 جنيهًا، والكسكسي 20 جنيهًا، مشيرة إلي عدم تحصيل أموال رسوم للدخول.
صور| «برج المنوفية»

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads