المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

أهم أخبار العالم المسائية اليوم السبت 16 مارس 2019

السبت 16/مارس/2019 - 10:01 م
حامد العدوى
طباعة
تقدم "بوابة المواطن" أهم أخبار العالم التي وقعت على مدار الساعات الماضية وحتى الساعة العاشرة اليوم السبت 16 مارس 2019.

«الكرملين» يدعو «البشير» إلى القمة الروسية الإفريقية الأولى
قالت وكالة "روسيا اليوم" إن الكرملين دعا الرئيس السوداني عمر البشير، لحضور القمة الروسية الإفريقية الأولى، وذلك في إطار خروج الأولى من الحصار الغربي المفروض عليها.

ومن جانبه، قال ميخائيل بوجدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي، إلي الشرق الأوسط وأفريقيا، أنه نقل إلى الرئيس السوداني، عمر البشير، دعوة رئيس البلاد، من أجل حضور القمة الروسية الإفريقية الأولى بسوتشي، أكتوبر القادم.

«الرياض» تُطالب دول الغرب بالتصدي للعنصرية ضد المسلمين لديهم
أصدرت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت 16 يناير 2019، بيانًا أعربت فيه عن قلقها الشديد، من خطابات العنصرية، التي تصدر رسميًا في 12 دولة غربية، وذلك عقب الحادث الإرهابي في نيوزيلندا، مطالبة تلك الدول بإصدار قوانين، تحد من العنصرية ضد المسلمين لديهم.

ومن جانبه، قال فهد المطيري، رئيس قسم حقوق الإنسان، في البعثة الدائمة للملكة العربية السعودية، لدي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، في حلقة نقاش حول تخفيف حدة الشعبوية القومية المتصاعدة، وأيديولوجيات التفوق العنصرف المتطرفة، وكذلك محاربتها في مجلس حقوق الإنسان، في دورته الـ 40 بمقر الأمم المتحدة.

«السيسي»: صرخات الأطفال أصبحت معتادة لدينا
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال كلمته بـ"ملتقى الشباب العربي والأفريقي 2019" أن:" مشاهد اللاجئين وصرخات أطفالهم أصبحت معتادة وجزء من حياتنا اليومية مؤكدا أن الإقليم العربي والإفريقي يشهد جزء من التدمير والصراعات التى تكادت تعصف بمستقبله وتمحو بماضيه ونحن بصدد هذه التحديات ".

وأضاف السيسى "وضعنا قضايا الشباب على طاولة أولوياتنا من أجل مستقبل بلا صراع ولقد نجحنا فى خلق دائرة نحقق نحقق من خلالها تواصلا فاعلا ومستمرا فيما بينا.

في قرار مفاجئ.. خوان جوايدو سيجتمع بقادة الأحياء
أعلن خوان جوايدو، الرئيس المؤقت لفنزويلا، أنه سيعقد اجتماعًا مع قادة الأحياء في مناطق كاراكاس الحضرية، العاصمة الفنزويلية، حسبما كشفت صحيفة "الناسيونال".

وأكد خوان جوايدو، في تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" على ذلك قائلًا: "نحن نواصل التعبير عن جميع قطاعات الحياة الوطنية لتحقيق وقف الاغتصاب والحكومة الانتقالية والانتخابات الحرة".

سارة أنيانج: أفريقيا تُريد أن تكون شابة.. وهذا ممكن
شاركت سارة أنيانج مفوضة الاتحاد الإفريقي للموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا، بكلمة في الحفلة الإفتتاحية في ملتقى الشباب العربي والأفريقي 2019.

وقالت سارة أنيانج مفوضة الاتحاد الإفريقي للموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا:" نهدف إلى تعيين الشباب بنسبة 35 بالمائة داخل الإتحاد الإفريقي وهو ما تم الإعداد له منذ عام 2017 ضمن خطة الدعم. الذي يعطي الشباب الأفريقي لكي يحاكي القرار الأفريقي، في عام 2019.

تعرف على «جزيرة إلفنتين» التى تحتضن ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019
انطلقت منذ قليل أولى فعاليات ملتقي الشباب العربي والإفريقي2019 والذي تستضيفه عاصمة الثقافة الأفريقية مدينة أسوان تحديدا من جزيرة إلفنتين.

وتحتوي جزيرة إلفنتين على العديد من الأثار أبرزها القلعة التي كانت نقطة حراسة للإشراف على الحدود المصرية الجنوبية.

ورصدت "بوابة المواطن" الإخبارية، لحظة وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقرينته إنتصار السيسى، للمشاركة في احتفال ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019، في محافظة أسوان، برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

«السيسي» من ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019: نجحنا
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى كلمته بـ"ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019"، إن منتديات الشباب التي انعقدت بمصر قد نجحت.

وأضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمام حضور ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019: نحن في مصر نضع الشباب أولوية، ونوفر لهم رعاية كبيرة، وندعمهم، وهذا من اجل مستقبل أفضل للقارة، حيث جمعنا أبناء العرب وأفريقيا من أجل أن يتحاوروا، ويتناقشوا، ويصلوا إلي نتائج جيدة.

ممثل شباب المغرب من أسوان: إفريقيا قارة الموارد والفرص
قال محمد طاهري ممثل شباب المغرب في ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019 بأسوان، ان أفريقيا عظيمة بمواردها ويجب ان نعتمد على هذه الموارد ونستغلها فى الدمج مع خبراتنا المتبادلة لتعم المنفعة على دولنا فى القريب العاجل معتبرا ان افريقيا قارة هى قارة الفرص والموارد.

وبدأت فعاليات ملتقى الشباب العربي والأفريقي 2019 بإقامة إحتفالية واسعة على جزيرة إلفنتين بمناسبة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019، وتستهدف مصر إبراز مكانتها الإفريقية العربية كنقطة تلاقي بين الحضارتين الإفريقية والعربية.

شابة أفريقية: ملتقي الشباب العربي والإفريقي 2019 «جمِّعنا»
قالت احدى شباب الأعمال الإفريقية، في كلمه لها أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحضور ملتقي الشباب العربي والإفريقي 2019، إن الملتقي الشباب الذى جاء بتوصية من منتدي شباب العالم الذى نظمته مصر، قد جمع كل الطوائف والألوان.

وأضافت الشابة، والتي تعد احدى رائدات الأعمال، في كلمتها بـ"ملتقي الشباب العربي والإفريقي 2019"، والذي نشهد فيه فعاليات تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، إن تلاحم القادة وتوافقهم أيضًا، سوف يرفع من شأن شباب إفريقيا، في الوقت الذي نجد فيه تحديات ضخمة في قارتنا، والجميع له فرص كبير بالقارة، وهذا لأنها سوق واعدة، للتكنولوجيا، والعديد من المجالات الهامة، التي بها أرباح طائلة، وكذلك إفادة للشعوب نفسها.

موسي فكي من أسوان: مصر استطاعت تطوير القارة
قال موسي فكي، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، إن مصر استطاعت بالفعل تغيير المنظور القبلي الإفريقي، وطورته للأفضل.

وأوضح موسي فكي، في كلمته أمام حضور ملتقى الشباب العربي والإفريقي 2019، والذي يشهد فعاليات تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي قائلاً: أنا في أسوان أؤكد أن الجميع يُشيد بدور مصر ي أفريقيا والعالم، وأول قمة للاتحاد الإفريقي انعقدت في القاهرة عام 1969م.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads