المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالتزامن مع منتدى الشباب العربي الإفريقي.. عالِمات القارة منارةً لها

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 07:41 م
عالمات إفريقيا
عالمات إفريقيا
ساره نويجي
طباعة
سجل منتدى الشباب العربي الإفريقي الذي عقد في أسوان بين 16 و18 مارس الجاري، حضورًا قويًّا ولافتًا للمرأة المصرية و المرأة الإفريقية.

وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجهها المرأة الإفريقية، شقت العديد من العالمات الإفريقيات طريقهن ليتقلدن أعلى المناصب العالمية، حيث تركن للإنسانية جهودًا وبحوثًا فارقة في مجالات العلوم المختلفة.

أبرز عالمات إفريقيا

وبالتزامن مع منتدى الشباب العربي الإفريقي، نعرض لكم في هذا التقرير أبرز عالمات إفريقيا وما قدمنه من جهود لدعم العلوم سواء على المستوى الإفريقي أو على مستوى العالم بأسره.

وانجاري موتا ماثاي:
تعد الدكتورة «ماثاي» أول أستاذة في بلدها بكينيا، كما أنها أيضًا أول امرأة إفريقية تحصل على جائزة نوبل للسلام. بدأت الدكتورة "ماثاي" في عام 1977 بقيادة حركة الحزام الأخضر والتي تهدف إلى مكافحة إزالة الغابات.

وقد شجعت الحملة النساء على الاهتمام بقضية البيئة بشكل واسع حيث زرعن الأشجار في بيئاتهن المحلية، مما أدى إلى انتشار الحركة في بلدان أفريقية أخرى. توفيت الدكتورة «ماثاي» في عام 2011، ولكن بفضل جهودها، تم زرع أكثر من ثلاثين مليون شجرة.

قريشة عبد الكريم:
حصلت العالمة عبد الكريم على أعلى وسام بجنوب إفريقيا وهو وسام «مابونجوبوي»، عن عملها في مكافحة وباء فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" في جنوب إفريقيا، حيث أنها مختصة بدراسة علم الأوبئة وخاصة الأمراض المعدية. تقلدت هذه العالمة مناصب عدة منها نائب رئيس الأكاديمية الأفريقية للعلوم بجنوب إفريقيا إلى جانب العضو المنتسب الأجنبي في معهد الطب «IOM».

إلى جانب هذا، حصلت عبد الكريم على جائزة الولايات المتحدة الرائدة، «Twas-Lenovo» لعلماء العالم النامي، حيث ساهمت اكتشافاتها العلمية ليس فقط في تحسين العلاج لهذا المرض ولكن أيضًا في جعل النساء الإفريقيات أكثر وعيًا للوقاية من مخاطره.

شيرين العجرودى:
تعرف الدكتورة «العجرودى» بأنها من أشهر الأساتذة المصريات في الهندسة البيئية. فقدمت العديد من الإسهامات البيئية والاقتصادية خلال الجامعة؛ حيث ساهمت في تنفيذ برنامج سمح بإعادة استخدام أطنان من المواد القابلة لإعادة التدوير من مدافن النفايات.

وقد حصلت الدكتورة «العجرودي» على جائزة أفضل عالم شاب من جامعة مصرية، كما حصلت على جائزة «لوريال - اليونسكو» للنساء في العلوم، وتم تكريمها كعالمة شابة في المنتدى الاقتصادي العالمي في الصين.

فرانسيسكا نيكا أوكيكي:
تأتي الدكتورة «أوكيكي» أستاذ الفيزياء النيجيري بجامعة نيجيريا لتكون أول امرأة تترأس كلية العلوم الفيزيائية بالجامعة. إلى جانب هذا نالت «أوكيكي» جائزة اليونسكو للمرأة في مجال العلوم لمساهماتها المهمة في فهم عوامل تغير المناخ.

وقد نادت «أوكيكي» بزيادة إشراك النساء في قسم الجامعة، مما أدى إلى توظيف ثلاث أعضاء جدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعتها، إلى جانب مواصلتها تشجيع الفتيات والنساء على المشاركة في تطوير العلوم والتكنولوجيا في إفريقيا.

أوزاك إيسو:
تصنف الدكتورة «ايسو» كواحدة من أفضل 50 امرأة تحت سن 35 عامًا في الهندسة في المملكة المتحدة، كما تم تصنيفها ضمن قائمة أفضل ستة متسابقين في مسابقة أفضل امرأة شابة في العام الماضي. وعبر جهودها الدائمة، قدمت "ايسو" الكثير من أجل حل مشكلة الطاقة في نيجيريا.

مارغريت مونجيريرا:
عملت الدكتورة «مونجيريرا» رئيسًا للجمعية الطبية الأوغندية كأحد الأطباء النفسانيين المميزين في أوغندا، كما أصبحت أول رئيسة للجمعية الطبية العالمية حيث تم انتخابها من قبل 50 جمعية طبية وطنية في جميع أنحاء العالم، لتحقق بذلك حلم طفولتها بدخول المجال الطبي رغم الصعوبات في هذا المجال في إفريقيا.

إقرأ أيضًا:

أخبار تهمك

ads
ads
ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟

ماهو أفضل مسلسل حتى الأن في رمضان 2019؟
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads
ads