المواطن

عاجل
مغامرات صحفيه قوية.. وافلام قيمه و موضوعات اثارت الجدل رجل الغلابة أشهر المشاهد عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو) المستشار عقيلة صالح: الدول العربية في حاجة ملحة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

في يوم الطبيب المصري 2019 .. دول العالم تحتفل بالرداء الأبيض

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 05:03 ص
ساره نويجي
طباعة
نحتفل اليوم بـ يوم الطبيب المصري 2019 ، فمهنة الطبيب واحدة من أقدم وأسمى المهن، خاصة وأنها المفتاح للتغلب على الأمراض الفتاكة، مما يزيد من متوسط الأعمار.

يوم الطبيب المصري 2019
وتحل اليوم الاثنين ذكرى الاحتفال بـ يوم الطبيب المصري المقام اعترافًا بجهود الأطباء المتميزين في البلاد، في ظل التطور الذي يشهده المجال الطبي على المستوى المحلي والعالمي.

ويعود أصول هذا الاحتفال، تخليدًا لذكرى افتتاح أول مدرسة للطب في مصر والشرق الأوسط بأبي زعبل بعد افتتاحها في 18 مارس عام 1827،  كما يشهد تكريم الأطباء ممن تركوا علامة في كافة محافظات مصر.

 البداية:
بدأت فكرة تخصيص يوم للاحتفال بالأطباء من قبل منظمة الصحة العالمية والمنظمة الطبية الإنسانية الدولية، واللذان يعملان تعمل تحت رعاية الأمم المتحدة، وذلك بتقديم المساعدات الطبية لضحايا الكوارث الطبيعية، والنزاعات والأوبئة في أكثر من 80 دولة حول العالم.

أمريكا:
تحتفل أمريكا في الـ30 من مارس كل عام بيوم الأطباء الوطني، وهو اليوم الذي عينه الرئيس جورج بوش للاحتفال بإنجازات الأطباء الأمريكيين.

وتم اختيار هذا اليوم تخليدًا لذكرى استخدام التخدير لأول مرة في العمليات الجراحية، حيث استخدم الدكتور «كروفورد لونغ»، الإثير للمرة الأولى في هذا اليوم لتخدير أحد المرضى لاستئصال ورم من رقبته بولاية جورجيا الأمريكية في 30 مارس 1842.

أمريكا اللاتينية:
وتحتفل كل من الأرجنتين وإسبانيا وكوبا بهذا اليوم تخليدًا لذكرى مولد أعظم الأطباء الناطقين بالإسبانية في العالم «كارلوس خوان فينلي» وهو عالم كوبي ينسب إليه الفضل في تحديد البعوض باعتباره الناقل للحمى الصفراء، حيث عمل على إنقاذ أرواح لا حصر لها في كل من أمريكا الجنوبية وأفريقيا وكذلك الولايات المتحدة. 

وإلى جانب تخصيص هذا اليوم للاحتفال بالأطباء بأمريكا اللاتينية على شرفه، تم تكريم «فينلي» أيضًا بإنشاء نصب تذكاري له في هافانا في كوبا، إضافة إلى تخصيص متحف للتاريخ الطبي في وسط مدينة هافانا القديمة لتكريم إنجازاته.

الهند:
تحتفل الهند بأطبائها في الأول من يوليو من كل عام، وذلك تخليدًا لواحد من أشهر أطبائها وهو الدكتور «بيدهان تشاندرا روي» الذي ولد في 1 يوليو 1882، في بيهار.

ويُعرف هذا الطبيب إلى جانب مهنته بأنه رئيس وزراء ولاية البنغال الغربية وكذلك زعيم المؤتمر الوطني الهندي.

أستراليا:
في 28 سبتمبر من كل عام في أستراليا يحتفل الأطباء بهذا اليوم من خلال التبرع لمنظمة أطباء بلا حدود (MSF)، وهي منظمة إنسانية طبية دولية تقدم مساعدات الطوارئ في جميع أنحاء العالم إلى المحتاجين، كما يتم تشجيع الأطباء على التطوع في جميع أنحاء العالم من خلال التبرع بأجر يوم واحد لتقديم الإغاثة الطبية الطارئة في المناطق المضطربة.

إيران:
تحتفل إيران بميلاد العالم الشهير ابن سينا الذي ولد في 23 أغسطس 980 م كيوم للطبيب كل عام، وكان ابن سينا كتب حوالي 40 مخطوطًا طبيًا، حيث كانت أشهر أعماله كتاب الشفاء وشريعة الطب بمثابة مصادر موثوقة في العديد من جامعات العصور الوسطى والتي ظلت مستخدمة لقرون عدة.

اقرأ أيضًا: «طبيب نفسي» تنصح الطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads