المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الخشت لـ«المواطن»: أسعى لحل مشاكل الباحثين للقضاء على البيروقراطية الإدارية

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 06:00 م
محمد عثمان الخشت
محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
محمد أيمن سالم
طباعة
قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، إنه تم زيادة الحوافز الخاصة بالنشر الدولي للباحثين مما أدى إلي دفع البحث العلمي للأمام وارتفاع معدلات النشر لـ17.5% بمصر و4% على مستوى العالم.

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، في تصريح لـ« بوابة المواطن» أن جامعة القاهرة تقدم الدعم الكامل والتسهيلات اللازمة لسفر الباحثين للمنتديات والمؤتمرات والتسجيل للأبحاث والنشر، مشيرا إلى أنه يتدخل شخصياً لحل بعض المشاكل التى تواجه البعض، وذلك من أجل القضاء على أي نوع من أنواع البيروقراطية الإدارية.

ولفت إلى أنه في خلال عام واحد تمكن من تحديث 31 معمل على مستوي الجامعة مما كان له أثرا ملحوظا في دعم البحث العلمي، مضيفاً أنه تم تطبيق تجربة المعمل الافتراضي الذي قلل بدوره من نسبة شراء الأجهزة العلمية بشكل عشوائي ومتكرر، وبالتالي قامت التجربة على تجميع بيانات جميع الأجهزة البحثية بمعامل الكليات والمراكز البحثية ووضعها على موقع الجامعة لكى يتمكن أي باحث علمي من التعرف على مكان الجهاز الذي يريد استخدامه بكل سهوله.

وأضاف أنه تم التركيز في تحول جامعة القاهرة إلي الجيل الثالث على التخصصات البينية، رغم حدوث نزاع دائم بين الكليات والأقسام في المشروعات البحثية المشتركة، ولكن تم تطبيق استراتيجية «دعه يعمل.. دعه يمر»، مستشهدا بواقعة نزاع بين كليتي الصيدلة والطب البيطري، حول تخصص«المستحضرات الطبية الدوائية في الطب البيطري»، وبالتالى أعطت الجامعة الحق لكل كلية في إعداد مشروعا بحثيا خاصا بها.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة نجحت فى تطوير كلية الحاسبات والمعلومات لتصبح كلية الذكاء الاصطناعي، وكذلك تم إنشاء كلية النانو تكنولوجي الفريدة من نوعها.

هل توافق على اجراء تحاليل عشوائية للمخدرات؟

هل توافق على اجراء تحاليل عشوائية للمخدرات؟
ads