المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مبادرة مليون مواطن إفريقي.. أطلقها السيسي وتسعى لها وزارة الصحة

الأربعاء 20/مارس/2019 - 09:05 م
محمود الصادق
طباعة
مليون مواطن إفريقي
مليون مواطن إفريقي
في توصياته بمنتدى الشباب العربي الإفريقي بمدينة أسوان، أعلن الرئيس السيسي، عن إطلاق مبادرة مليون مواطن إفريقي للعلاج من فيروس سي.

مبادرة مليون مواطن إفريقي

وكلف الرئيس السيسي، وزارة الصحة وبالتنسيق مع جميع الأجهزة والمؤسسات المعنية بالدولة، بإطلاق مبادرة  مليون مواطن إفريقي للعلاج من فيروس سي، وإطلاق مرحلة جديدة من حملة 100 مليون صحة للضيوف المقيمين في مصر.

وفي هذا الإطار اجتمع المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمس لمتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي، حول مبادرة مليون مواطن إفريقي .


مليون مواطن إفريقي
مليون مواطن إفريقي
خطة وزارة الصحة لتنفيذ مبادرة مليون مواطن إفريقي

وأوضح المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن وزيرة الصحة استعرضت خلال الاجتماع، خطة تنفيذ مبادرة الرئيس السيسي لعلاج مليون مواطن إفريقي من فيروس سي، وإجراء الفحص والعلاج من فيروس سي للاجئين في مصر، حيث أكدت على أنه جار التواصل مع سفارات وقنصليات الدول التي ينتمي إليها اللاجئون لإبلاغهم بالمستشفيات التي سيتم الفحص بها.

مليون مواطن إفريقي
مليون مواطن إفريقي

فحص 7 مليون لاجئ للعلاج من فيروس سي

وأكدت وزيرة الصحة، أن الفحص يستهدف نحو 7 ملايين من ضيوف مصر المقيمين فيها، من خلال تخصيص مستشفيين لهذا الغرض في كل محافظة، كما استعرضت الوزيرة خطط الوزارة لإرسال قوافل علاجية إلى الدول الإفريقية.


مليون مواطن إفريقي
مليون مواطن إفريقي
رئيس الوزراء يشدد على سرعة البدء في الممبادرة

وأكد المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على ضرورة اتخاذ خطوات فورية، لبدء تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية بعلاج مليون مواطن إفريقي من فيروس سي، وعلاج ضيوف مصر من الإخوة اللاجئين، موجهًا وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة الخارجية والجهات المعنية في الدولة، لضمان التنفيذ السريع للمبادرة.


مليون مواطن إفريقي
مليون مواطن إفريقي
تفعيل مبادرة مليون مواطن إفريقي على جزأين

وأوضح رئيس الوزراء، أنه تم وضع آلية لتنفيذ مرحلة جديدة من مبادرة القضاء على فيروس سي على جزءين، الجزء الأول يتم تطبيقه داخل مصر على اللاجئين من دول شقيقة يعيشون داخل مصر، وسنعمل بالتوازي لتطبيق الجزء الثاني من الآلية على المواطنين من خارج مصر.


مبادرة مليون مواطن
مبادرة مليون مواطن إفريقي
متحدث الوزراء: مبادرة مليوم إفريقي بنفس تجهيزات 100 مليون صحة

وفي السياق ذاته قال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إنه سيتم حصر العينة المستهدفة من خلال التعاون مع سفارات الدول الشقيقة مثل: "جنوب السودان، وسوريا، والعراق، بجانب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين"، وسيتم إبلاغهم بأسماء وعناوين المستشفيات التي سيتم بها إجراء الفحوصات، وسيكون هناك مستشفيان بحد أدنى في كل محافظة، ويزيد الرقم في المحافظات الأكثر تمركزًا.

وأكد سعد، أن مبادرة الرئيس السيسي لا تنحصر فقط على الأفارقة، وإنما تشمل ضيوف مصر على أرضها، مشيرًا إلى أنه سيتم التعامل مع ضيوف مصر بنفس طريقة التعامل مع المواطنين المصريين المستفيدين من حملة «100 مليون صحة».

 وشدد متحدث مجلس الوزراء، أن الكشف والعلاج مجانيان، ولا توجد دولة في العالم تعامل ضيوفها مثل هذه المعاملة، معقبًا: "إحنا الدولة الوحيدة التي لا تضع اللاجئين في مخيمات".

وأشار سعد، إلى أن مبادرة علاج مليون أفريقي، ستتم من خلال توجيه قوافل طبية للدول الإفريقية، بنفس تجهيزات مبادرة «100 مليون صحة»، مهنوهًا إلى أن المبادرة ستستهدف الدول الأكثر احتياجًا من ناحية الفقر ونسبة انتشار المرض.


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads