المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

صور| «صناعة النواب» تتفقد الأرصفة البحرية الجديدة شرق بورسعيد

الخميس 21/مارس/2019 - 05:01 م
جهندا عبد الحليم
طباعة
أجرى أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم الخميس، جولة تفقدية ميدانية بميناء شرق بورسعيد مشروع الأرصفة البحرية الجديدة.

مشروع الأرصفة البحرية الجديدة
وقام أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب، والمهندس محمد السلاب وكيل اللجنة، بتفقد مشروع الأرصفة البحرية الجديدة، واستمعوا لشرح العاملين بالميناء حول المشروع وآخر ما حدث به من تطورات.

جاء ذلك في إطار قيام اللجنة بمهامها في متابعة أعمال التنمية والتطوير في مشروعات المنطقة الاقتصادية، وقد استهلت زيارتها لمنطقة شرق بورسعيد بزيارة مشروع الاستزراع السمكي التابع لهيئة قناة السويس وشهدت خروج جزء من انتاجية الاحواض السمكية فيها.

وكان قد شهد يوم 5 مارس الجاري، أولى بدايات تشغيل مشروع الأرصفة البحرية الجديدة بميناء شرق بورسعيد، التي تسلمتها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ حيث استقبل الرصيف الجديد أولي السفن لتصدير الملح، وتقديم الخدمات البحرية لها بعد الرسو والربط على الميناء، والذي يدل على جاهزية وانطلاقة ميناء شرق بورسعيد للتنافسية.

وجاء بعد أن تقدمت العديد من الشركات الوطنية العاملة في مجال تصدير الملح للأسواق الأوروبية، وأيضا الولايات المتحدة الأمريكية للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بطلبات لتصدير خام الملح من ميناء شرق بورسعيد طبقا للتعاقدات المستمرة منذ سنوات بعد توقف خاصة لخام الملح الذي يستخرج من العديد من الملاحات في شرق بورسعيد حرصا على الحفاظ على أسواق البضائع المصرية في الخارج وما يدره التصدير على الاقتصاد الوطني.

وجدير بالذكر أن المنطقة الاقتصادية استلمت مشروع الأرصفة البحرية الجديدة، في أكتوبر الماضي بطول ٥ كيلومتر والتي نفذتها شركات وعمالة مصرية تحت إشراف وعمل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي التزمت بالمخطط الزمني للتنفيذ.

وتُعد منطقة شرق بورسعيد من أهم المناطق الموجودة على ضفاف قناة السويس، والتى تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من مئة كيلو متر مربع وقد كان ذلك أحد أهم أسباب اختيار القيادة السياسية ميناء شرق بورسعيد للإعلان عن تدشين المنطقة الاقتصادية للقناة في 28 نوفمبر 2015، مشيرا إلى أن الهيئة الاقتصادية قامت بتعزيز القدرات التنافسية للميناء لجعله واحدا من أفضل الموانئ ليس فقط في منطقة شرق المتوسط بل البحر المتوسط بأكمله. 

و يصنف ميناء شرق بورسعيد –عالميًا- ضمن 50 ميناء أوائل على مستوى العالم من حيث كفاءة وفاعلية الأداء وأيضا حجم البضائع والحاويات المتداولة فيه وبتشغيل الأرصفة الجديدة اليوم، تسعى الهيئة الاقتصادية للتقدم بمركزه وتصنيفه العالمى، حيث ساهمت القرارات التحفيزية والتخفيضات الأخيرة التي صدرت منتصف العام الماضي، لجذب وعودة الخطوط الملاحية العالمية مرة أخرى للميناء.

وحرصت الهيئة الاقتصادية على تطوير ميناء شرق بورسعيد، حيث تمثلت تلك الخطوات في إنشاء أرصفة جديدة بطول (5كم) لتكون حجم التوسعة لأرصفة الميناء (200%)، مع استغلال المساحات الأرضية للميناء والبالغة حوالي 14 كيلو متر مربع تم تخصيصها بموجب القرار 330 لعام 2015، والمسطح المائى والبالغ 16 كم مربع.

يشمل تطوير وإعادة استغلال المساحات المخصصة للميناء، تنفيذ منطقة لوجيستية داخل الميناء على مساحة 4.8 كم مربع، مع وجود مخطط لإنشاء أرصفة جديدة المقرر تنفيذها تبلغ أطوالها 5 كيلو مترات أخرى بعمق يصل ل(22متر) تماشيا مع التطور في أحجام السفن العملاقة في العالم تصل أطوال الأرصفة بالميناء إجمالي أطوال 12.4 كم.

يذكر أن المساحة المستغلة من ميناء شرق بورسعيد كانت 1.2 كم مربع فقط، والتى يوجد بها محطة الحاويات الحالية بالميناء والتى تديرها شركة قناة السويس للحاويات والرصيف التابع لها بطول 2.4 كم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads