المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«كل نقطة بتفرق» في يوم المياه العالمي 2019 .. مصر ترشد الاستهلاك

الجمعة 22/مارس/2019 - 01:36 م
ايمان سعيد
طباعة
يحتفل العالم ، اليوم الجمعة، بـ يوم المياه العالمي 2019 ؛ حيث بات إهدار المياه مشكلة تهدد العالم ليس مصر فقط ؛ لذلك يستغل الجميع هذا اليوم للتوعية بمخاطر الإسراف.

يوم المياه العالمي
يوم المياه العالمي 2019
يوم المياه العالمي 2019
«إهدار المياه والإسراف الشديد في استخدامها».. تحذير أعلنت عنه جميع الأديان السماوية واهتمت به جميع دول العالم وبالتالي تهتم الحكومة المصرية بضرورة وعى المواطنين بـ ترشيد استهلاك المياه في مصر في إطار الإحتفال بـ يوم المياه العالمي 2019 .

يوم المياه العالمي
يوم المياه العالمي 2019
ترشيد استهلاك المياه في مصر
« وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ».. هذه الآية القرأنية تثبت لنا ضرورة ترشيد الاستهلاك فى مصر ، وبمناسبة اليوم العالمي للمياه تسعي الحكومة لمصرية لاتخاذ بعض الخطوات الهامة للحد من الإسراف ووعى المواطنين بضرورة الاعتدال فى استخدام المياه وترشيد استهلاكها، وتعميم هذه الثقافة بين المصريين، ولهذا نفذت عدد من المبادرات الهامة للتوعية بهذه القضية والتى كان من أهمها « نقطة مياه تساوى الحياة» التى تم إطلاقها من أجل التوعية بتركيب الحنفيات الموفرة للمياه داخل كل منزل.

يوم المياه العالمي
يوم المياه العالمي 2019
وبالفعل أثبتت هذه المبادرات نجاحا باهراً فى بعض المحافظات بعد توعيتها المستمرة للمواطنين من أجل الحفاظ عليها إلى جانب سن بعض القوانين وتشديد العقوبات على كل مواطن يتجاوز فى استهلاك المياه، والدليل على ذلك الانجازات التى حققتها وزارة الموارد المائية والري خلال العامين الماضيين قامت فى أثناء ذلك بعقد 640 ندوة توعية لترشيد استهلاك المياه ضمت تلك الندوات ما لا يقل عن 50 ألف من علماء اﻷزهر الشريف والخطباء واﻷئمة بوزارة اﻷوقاف إلى جانب رجال الدين والقساوسة وأبناء الكنيسة المصرية، فضلا عن تواجد عدد من الطلبة والطالبات بالعديد من الكليات والمعاهد العليا بوزارة التعليم العالى ومختلف المدارس المصرية بوزارة التربية وقصور الثقافة والمكتبات العامة ومراكز الشباب والمجلس القومى للمرأة ومنظمات المجتمع المدنى على مستوى الجمهورية، هذا بالإضافة إلى القوافل التى تطلقها محافظات الجمهورية للتوعية المائية فى نطاق الوجه القبلى، لمختلف جموع المواطنين.

من جانبه، أكد الدكتور يسرى خفاجى المتحدث الرسمى لوزارة الموارد المائية والرى أن انجازات الوزارة جاءت نتيجة التشجيع والدعم المستمر الذى يوليه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى للجهاز من أجل تحقيق التواصل الفعال بين أجهزة الوزارة وكافة فئات المجتمع على مستوى الجمهورية للتعريف بالتحديات المائية والمشاكل المتعلقة بها سواء الخاصة بزيادة الطلب عليها أو نقص نصيب الفرد من المياه فى ظل ثبات الموارد المائية ومحدوديتها.


وبمناسبة اليوم العالمي للمياه ، أطلقت شركات مياه الشرب بمحافظة القاهرة، مبادرة جديدة تحت شعار "كل نقطة بتفرق" وذلك من أجل المساعدة فى ترشيد استهلاك المياه خلال فصل الصيف المقبل، إلى جانب تقليل نسب الفاقد للوصول به إلى المستويات العالمية للحفاظ على مياه الشرب، بالتعاون مع الجهات التنفيذية بالمحافظة، في الفترة من 22 مارس حتى 28 مارس الحالي.

هذا وأشار المهندس مصطفى الشيمى رئيس شركة المياه، إلى أهمية المبادرات التى تقوم بها الشركة بصفة خاصة والحكومة بصفة عامة، والتى تشمل جميع المناطق والقرى، للتوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها لتقيل نسبة الفاقد، من خلال التسيق الكامل مع والمؤسسات الحكومية والمديريات وخاصة «الأوقاف والشباب والرياضة والثقافة والتنمية المحلية والتربية والتعليم»، إلى جانب المساجد والكنائس والكنيسة وكافة الجهات التنفيذية بالمحافظة.

وأوضح رئيس الشركة أنه بمناسبة اليوم العالمي للمياه، تقوم إدارات التوعية داخل الشركات بكافة المحافظات بتنظيم العديد من الندوات بالمناطق المختلفة والنوادى من خلال تأهيل المواطنين وتشجيعهم على ضرورة الترشيد وذلك بتوفير وسائل إعلانية وثقافية وجوائز لتوزيعها على المواطنين لزيادة نسبة الوعى بأهمية ترشيد استهلاك المياه.

اقرأ أيضاً: في اليوم العالمي للمياه| هى سلاح ذو حدين.. شريان للحياة وتؤدي للوفاة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads