المواطن

عاجل
جمارك مطار الغردقة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مستلزمات طب وجراحة الفم والأسنان جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين مياه أسيوط تعقد اجتماعا لمتابعة إجراءات التخلص الآمن من الحمأة محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون نيابة عن فخامة الرئيس: رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي المنعقد بالقاهره مركز تدريب التجارة الخارجية يفوز بجائزة "المساهمة المتميزة" في تنمية وتطوير التجارة بين الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي لعام 2024 أوسكار المبدعين العرب تختتم موسمها الثاني بحفل كبير بالقاهرة وكيل وزارة التربية والتعليم يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية لمدرسة قنا الابتدائية المشتركة خاص .. الأهلي يُقرر تغريم السولية والشحات مالياً بناءً على طلب الخطيب
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

حوار|علي بدرخان: القوى الناعمة لدعم الجيش والإعلام حدث ولا حرج

الإثنين 25/مارس/2019 - 03:35 م
أسماء حامد
طباعة
تمتلك الدول قوى عسكرية؛ لتحارب العدو وحماية الدولة، ولكن هناك قوى أخرى أكثر قوة وتأثيرًا، وهي القوى الناعمة من فنون وثقافة وأداب وعلوم وإعلام وعنصر بشري وغيرها، تلك التي تكون عقول وأفكار المواطنين والأشخاص.

القوى الناعمة
ويرى الخبراء أن ملف القوى الناعمة من أخطر الملفات التي تحتاج إلى استراتيجيات وسياسات واضحة، وإذا كانت هامة بالنسبة لبعض الدول، فهي أكثر أهمية لمصر في ظل الوضع الراهن؛ لتجفيف منابع الإرهاب والرد على الإعلام الخارجي المضاد، وتكوين عقول واعية مستنيرة قادرة على مواجهة الأفكار الظلامية.

علي بدرخان مع اساتذة
علي بدرخان مع اساتذة كلية الإعلام
وكان لـ«بوابة المواطن» الإخبارية، نصيب في لقاء المخرج علي بدرخان، والحديث عن أهمية القوى الناعمة ووضع الإعلام الحالي، وذلك أثناء مشاركته في المؤتمر السنوي الدولي لكلية الأداب جامعة عين شمس تحت عنوان «القوى الناعمة وصناعة المستقبل».


صحفية بوابة المواطن
صحفية بوابة المواطن مع المخرج علي بدرخان
القوى الناعمة تدعم الجيش والأمن
وطالب المخرج علي بدرخان، في حواره لـ«بوابة المواطن» الدولة بدعم مجالات الفن والثقافة كقوى ناعمة، لأنها ستساعد وتدعم القوى الصلبة من الأمن والجيش والاقتصاد.

وأوضح أن هذه القوى هي التي تمهد الطريق وتساعد لتحقيق الأهداف الوطنية، كما أنها تعتمد على العنصر البشري، فالإنسان المصري يجب أن يكون لديه حريات وحقوق إنسان، وحرية في التعبير، والقضاء على مشاكل الجهل والفقر والمرض، ومعالجة البنية الأساسية للإنسان نفسه.

وأضاف علي بدرخان «نناشد الدولة أن يكون النظام ديمقراطي، وطني حتى نستطيع تحقيق تلك الأهداف، فعلينا أن نحقق الأهداف الوطنية بالتحفيز من خلال القوى الناعمة بدلًا من الإكراه».

كما شدد على أهمية وجود توافق بين كل فئات الشعب المصري، وعدم وجود نوع من أنواع التفرقة والحساسية بين مسلمين ومسيحين، وشمال وجنوب ونوبة، وصعيد وغيرها، مؤكدًا أنه لابد أن يكون المجتمع وحدة واحدة، ويلتف حول هدف واحد، والدولة يكون لديها خطة سياسية واستراتيجة لهدف مشترك، جميع الناس تعمل عليه ومن أجله، أيًا كانت الصعاب.

علي بدرخان
علي بدرخان
رسالة علي بدرخان للقائمين على الإعلام
وعن دور الإعلام كقوى ناعمة، أكد المخرج علي بدرخان، أن «الإعلام حدث ولا حرج»، مضيفًا: «نحتاج إلى إعاد نظر كاملة في وضع الإعلام الحالي، فعندما نشاهد التليفزيون، نجد مذيع أومذيعة لا تعلم شيء عن اللغة العربية، ولا تعي بالموضوع أوالقضية التي تتحدث عنها وغير ملمة بتفاصيلها، إلى جانب بعض البرامج التي يكون أكبر إنجاز لها استضافة نجم وكفى».

وتابع «تأخر إعلامنا كثيرًا عن ما يحدث حوله، فهناك تليفزيونات وقنوات وليدة وسبقتنا كثيرًا، من الناحية الفنية والتصوير والديكور والمهنية، وللأسف حتى الديكور لدينا ألوان ديكور فجة منافية للفن».

واستطرد :«وبالنسبة للمسببات في هذا معروفة، فعلينا أن نأهل العاملين بالإعلام حتى لا نتأخر بهذا الوضع، وأن يكون القائمين على الإعلام لديهم فكر وثقافة، ولا نعتمد على من يدير القنوات يكون الأقدم فحسب»، مختتمًا : « ولكن القيمة في القيادة الإعلامية يجب أن تكون بالفكر والرؤى، لتغيير المجتمع إلى الأفضل والتأثير كقوى ناعمة هادفة».

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads