المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

«بنت الشيبة للخيبة» تغطية BBC والجزيرة تتجاهل وساطة مصر لغزة

الثلاثاء 26/مارس/2019 - 03:01 ص
وسيم عفيفي
طباعة
قامت قناتي الـ BBC والجزيرة بمتابعة وتغطية أحداث غزة منذ بدء القصف الإسرائيلي عليها في الساعة الخامسة من مساء 25 مارس حتى وقف إطلاق النار بعد وساطة مصرية.

الـ BBC والجزيرة.. تغطية على طريقة ولا تقربوا الصلاة
مقر قناتي بي بي سي
مقر قناتي بي بي سي والجزيرة
من لندن إلى شبه الجزيرة العربية خيط إعلامي دقيق يجمع أقوى شبكتين انتشارًا وهما الـ BBC والجزيرة، حيث عدم المهنية فيما يتعلق بالشأن المصري من قريب أو بعيد.


أجرت قناتي الـ BBC والجزيرة متابعة لحظية لتفاصيل قصف غزة، لكن بمجرد إعلان توقف إطلاق النار بعد وساطة مصر التزمت القناتين الصمت سواءًا في البث المباشر أو موقع كليهما عبر الشبكة العنكبوتية وهو نفس الحال على صفحاتهما بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تعد قناة الجزيرة هي الجنين الإعلامي لمتابعة BBC للشأن المصري، فالاثنتين يتابعان الشأن المصري عن كثب، غير أن ما يتعلق بقطاع غزة تتعامل معه القناتين بانحياز شديد ضد الجانب المصري.
حماس تعلن وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد وساطة مصرية
غزة
غزة
أعلن المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم، وقف إطلاق النار في قطاع غزة عقب نجاح وساطة مصرية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي ورموز المقاومة.

المتحدث باسم حركة حماس: الجهود المصرية ناجحة

ووصف فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس الجهود المصرية في وقف إطلاق النار في قطاع غزة بـ الناجحة، معلناً أن تبادل النيران بين المقاومة والاحتلال بدأ من الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش.

تفاصيل القصف الإسرائيلي

وقبل وقف إطلاق النار في قطاع غزة نتيجة الوساطة المصرية، شن الطيران الإسرائيلي، عدة مواقع تابعة لحركة حماس، وصفها بـ «مقر سري»، وشمل القصف مبنى من 3 طوابق داخل حي الصبرا في مدينة غزة.

اقرأ أيضا: المتحدث باسم حماس لـ"بوابة المواطن": نقدر الدور الكبير لمصر في المصالحة

فيما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن «المقر يستخدمه جهاز الأمن العام والمخابرات العامة والاستخبارات العسكرية التابعة لمنظمة حماس».

وشمل القصف الإسرائيلي على غزة مبنى شركة الملتزم للتأمين، كما استهدف طيران الاحتلال مكتب رئيس المكتب السياسي حركة حماس إسماعيل هنية.
آخر سقطات الـ BBC وهيئة الاستعلامات ترد
هيئة الاستعلامات
هيئة الاستعلامات
كانت آخر تجاوزات الـ BBC حين نشرت عبر موقعها الإلكتروني في 22 مارس الماضي،  تقرير تحريضي مسيء بعنوان «حملة إطمن أنت مش لوحدك تجدد دعوتها للتظاهر ضد السيسي».

وفندت هيئة الاستعلامات محتوى التقرير الصادر من BBC، كاشفةً ما به من أخطاء مهنية واضحة تثبت تحريض الوكالة العالمية ضد الدولة المصرية، مجملةً تلك الأخطاء عبر بيان لها فيما يلي :ـ 

ـ البداية بعنوان التقرير الذي تعمد وصف دعوة أحد مذيعي قنوات الإخوان على حسابه بتويتر، بأنها حملة، مضفياً عليها ما ليس فيها في الواقع المصري، والترويج لهذه الدعوة الزائفة التي لا صدى لها في مصر بالقول في عنوان التقرير بأنها "تجدد دعوتها"، وكأنها قد حدثت بالفعل قبل هذا.
 
ـ بثت بي بي سي ضمن التقرير 3 فيديوهات مدتها أكثر من 6 دقائق، لاثنين من مذيعي فضائيتين تابعتين لجماعة الإخوان الإرهابية تبثان من تركيا، زعما فيه – كذباً – أن هناك مظاهرات تجتاح مدنا وقرى مصرية استجابة لدعوة أحدهما، ولم يطرح التقرير أي تساؤلات ضرورية من الناحية المهنية حول صحة ما بثته هذه الفيديوهات الإخوانية من مظاهرات مزعومة ولا التواريخ الحقيقية لها.
 
ـ لجأ التقرير إلى المقولة النمطية المعتادة لتمرير فيديوهات إعلام الإخوان الكاذبة، وهي أن بي بي سي لم تتأكد من صحة ما جاء بهم، ويخالف هذا القواعد المهنية المستقرة عالمياً، وهي أن يقوم مكتب بي بي سي بمصر قبل بث التقرير بالتأكد عبر عشرات المراسلين المعتمدين به من صحة ما جاء بهذه الفيديوهات من مظاهرات مزعومة في المناطق التي ظهرت على شاشة قناتي الإخوان، إن امتناع مكتب بي بي سي بمصر عن القيام بهذه الخطوة المهنية الرئيسية والضرورية قبل إذاعة التقرير، يبدو متعمداً ومطلوباً لتأكيد صحة رواية قناتي الجماعة الإرهابية.
 
ـ كان يمكن لـ بي بي سي إذا كانت تتوخى الحقيقة والدقة وتبحث عنهما، للتأكد من صحة مزاعم فيديوهات قناتي الإخوان قبل تضمينها في تقريرها، أن تلجأ إلى ما يجمعه وينشره نحو 1500 مراسل أجنبي معتمد في مصر يمثلون قرابة 300 وسيلة صحفية وإعلامية، لم يشر واحد منهم جميعاً إلى ما اختلقته فيديوهات الإخوان من مظاهرات مزعومة، لم يراها سواهم ولم تتم إعادة بثها وترويجها من وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدة في مصر إلا "بي بي سي".
 
ـ التقرير انحاز بصورة كاملة وفجة، في محتواه من حيث الكم والمضمون، لمزاعم وأكاذيب مذيعي جماعة الإخوان الإرهابية، فقد أفرد التقرير نحو 16 سطراً لمؤيدي كذبة المظاهرات والهاشتاج الخاص بهم، بينما لم يفرد للرافضين له والرافعين لهاشتاج: إطمن يا سيسي أنت مش لوحدك، سوى 6 سطور، كذلك فقد وضع التقرير لمؤيدي هاشتاج الجماعة الإرهابية عدد 7 صور لحسابات تويتر خاصة بهم، بينما لم يضع لمؤيدي هاشتاج إطمن يا سيسي سوى 3 صور فقط .
 
ـ التقرير نشر  صورة لنص مطول لحساب على تويتر يحمل اسم خيالي واسع، وتوسع التقرير في سرد ما جاء به، رغم أن الأمر لا يحتاج إلى جهد لإدراك أنه حساب وهمي، فليس هناك شخص طبيعي اسمه خيالي واسع، ومعروف أن العالم كله اليوم يواجه بحسم ظاهرة الحسابات الوهمية التي يبث شخص واحد الآلاف منها للإيحاء بوجود انتشار الأفكار المضللة.
 
ـ التقرير لم يحتوي على أي تعليق لأي مسئول مصري سواء لمعرفة وجهة نظره أو للتأكد من صحة ما جاء في فيديوهات قناتي الإخوان من مظاهرات مزعومة، ولم يشر التقرير إلى أنه حاول أن يسعى لهذا ولم يستطع القيام به نتيجة رفض هؤلاء المسئولين.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads