المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة في الذاكرة| الجنيه المصري من كف الأيد إلى معدن في الجيب

الأربعاء 27/مارس/2019 - 12:32 م
سمر جمال
طباعة
لكل منا رحلة في الذاكرة خاصة به، مر خلالها بالعديد من الأحداث والتطورات سواء في الشكل أو الطبع أو حتى القيمة، بالتالي يحتفظ «الجنيه المصري» برحلته الخاصة أيضًا.

رحلة في الذاكرة
تأخذنا رحلة في الذاكرة اليوم، إلى ما قبل حوالي 183 عامًا، منذ صك أول جنيه مصري وطرحه للتداول، من ورقة ضخمة في حجم كف اليد إلى معدن صغير يتوه في جيوبنا.

ولم تختلف رحلة الجنيه في تقليص حجمه كثيرًا عن معظم الأشياء في وقتنا الحالي، بل تتناسب مع التطورات التي يشهدها العالم خلال السنوات القليلة الماضية، والتي تقع جميعها تحت عنوان رئيسي وهو «الأصغر أفضل».

الجنيه المصري
الجنيه المصري
بدأت رحلة الجنيه المصري نظريًا منذ عام 1834م، عندما صدر مرسوم خديوي بإصدار عملة مصرية جديدة تحل محل العملة الرئيسية «القرش» وتستند إلى نظام المعدنين «الذهب والفضة»، ليتم طرحه للتداول في أول مرة عام 1836م.

ولكن لم يفلح هذا الأمر، وتم مواصلة تداول «القرش» كعملة رئيسية تمثل «1/100» من الجنيه، حتى تم انشاء البنك الأهلي المصري الذي تولى مهمة إصدار الأوراق النقدية، ليصدر أو جنيه مصري ورقي في 3 أبريل 1899.

أول جنيه مصري
أول جنيه مصري
ومن هنا حصل البنك الأهلي على حق امتياز إصدار الجنيه، وتم تثبيت سعر الصرف الرسمي، حيث تم تعيير الجنيه المصري في ذلك الوقت بـ 7.4375 جرامًا من الذهب، والذي تم العمل به على مدار 29 عامًا من 1885 حتى 1914، ليتم بعدها ربطه بالجنيه الإسترليني الذي كان يساوي 0.97 جنيه مصري، ثم الدولار الأمريكي.

الجنيه أبو جملين
وفي ذلك الوقت تم تسمية «الجنيه» كأول عملة ورقية في مصر والشرق الأوسط بـ«أبو جملين»؛ نظرًا لأنه يحمل رسم لجملين يرمزان لطبيعة البيئة المصرية.

وجاء تصميم الجنيه في بداية إصداره عام 1899م من البنك الأهلي المصري، يحمل رسمًا لجملين وملوك مصر السابقين مثل الملك توت عنخ آمون، وعبارة «أتعهد بأن أدفع عند الطلب مبلغ جنيه واحد مصرى لحامل هذا السند»، يصاحبها عبارة «أصدر بمقتضى المرسوم العالي».

الجنيه أبو جملين
الجنيه أبو جملين
جنيه إدريس الفلاح
وشهد القرن العشرين العديد من التطورات على الجنيه المصري في الشكل والقيمة، حيث تم إصدار جنيه ورقي في عهد الملك أحمد فؤاد وعليه صورة «إدريس» إحد خدام القصر الملكي الذي تنبأ بوصول أحمد فؤاد إلى العرش بالرغم من وجود أخيه السلطان حسين، وصدر جنيه إدريس الفلاح في 8 يوليو 1928.


جنيه إدريس الفلاح
جنيه إدريس الفلاح
وبعد مرور عامين على إصدار «جنيه إدريس الفلاح»، بدأ استخدام العلامة المائية لأول مرة على الأوراق النقدية، لتظهر صورة ملوك مصر على الإصدارات المتتالية من الجنيه، ففي عام 1944 تم طباعة صورة الملك فاروق ملك مصر، وبجانبه بعض المعالم الأثرية مثل جامع محمد علي.

الجنيه المصري
الجنيه المصري
وبدأ حجم الجنيه في التقلص بداية من عام 1979م، أي بعد إنشاء البنك المركزي المصري بـ19 عامًا، وكان أول تصميم للجنيه صاحب الحجم الصغير يحمل صورة مسجد السلطان قايتباي مع أرضية من الزخارف العربية، وبدأت الرسومات على الجنيه في التنوع بين زخارف ونقوش أثرية.

رحلة في الذاكرة مع
رحلة في الذاكرة مع الجنيه المصري
واستمر الجنيه المصري في التطور، مع حالة من التطور على مستوى العملات النقدية بشكل عام، حيث ظهرت ورقات نقدية بفئات مختلفة من 10 و20 إلى 50 و100 جنيه.

الجنيه المصري
الجنيه المصري
تطور الجنيه المصري
تطور الجنيه المصري
وبعد مرور 169 عامً، عادت العملات المعدنية من جديد، وتم طرح الجنيه المعدني بدلًا من الورقي الذي تم منع تداوله في عام 2005، حتى أصدر طارق عامر محافظ البنك المركزي الحالي قرارًا بطباعة الجنيه الورقي مرة أخرى، ليتم تداول الشكلين حتى وقتنا الحالي.
الجنيه
الجنيه
وكان للجنيه المعدني نصيب من التطور أيضًا منذ 2005 وحتى الآن، ففي عام 2005 تكونت «الحلقة» في الجنيه المعدني من 75% نحاس و25% نيكل، بينما تكون «المركز» من 75% نحاس، 20% زنك، و5% نيكل.

جنيه معدن
جنيه معدن
بينما تغيرت هذه النسب في عام 2007، وأصبحت «الحلقة» تتكون من 94% صلب، 2% نحاس، و4% نيكل مطلي، ليتكون المركز من النسب ذاتها، كما يشهد تصميم الجنيه المعدني العديد من التطورات والتغييرات أيضًا، فبعض العملات مطبوع عليها قناع توت عنخ آمون وبعضها تحتوي على شعار قناة السويس الجديدة وأخرها حتى الآن مطبوع عليه «حقل ظهر للغاز، والريف المصري الجديد، والعاصمة مصر، ومزارع الطاقة الشمسية بأسوان»، ويتم طباعة دفعة جديدة بالتزامن مع المشروعات التنموية الكبرى في الدولة؛ لتخليدها.

رحلة في الذاكرة
رحلة في الذاكرة

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads