المواطن

عاجل
الترشيح للانتخابات الجمعية العمومية لمؤسسة اخبار اليوم: تحلم بالتغيير، تنطلق بالإنجازات" حملات مكثفة لتمهيد الطرق والنظافة وصيانة كشافات الكهرباء بمركز صدفا بأسيوط داليا الحزاوي تجيب..قبل انتهاء العام الدراسي ايه أهم السلبيات اللي تتمنوا يتم تداركها العام الدراسي القادم وكيل " الصحة " بالشرقية يشهد انتخابات نقابة أطباء الأسنان بالشرقية وزير التنمية المحليه يوجه المحافظات بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة بكل قوة وحزم وتكثيف الحملات الرقابية المفاجئة على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ بالمانيا وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية (كويكا) الحبيب النوبي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء محافظ أسيوط يصدرقرارًا بندب المهندس أحمد فخرى للعمل مديرًا لمديرية الطرق والكبارى في الذكرى الـ 42 لعيد تحرير سيناء.. قيادي بمستقبل وطن : بطولات رجال القوات المسلحة عظيمة وخالدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

باحث كردي لـ«بوابة المواطن»: يجب على الأيزيديين إعلاء الوطن بدل الطائفية

الأربعاء 27/مارس/2019 - 01:23 م
سيد مصطفى
طباعة

وجه إبراهيم كابان، الباحث الكردي ورئيس موقع الجيواستراتيجي، رسالة إلى أزيديي الكورد في سوريا، مشددًا على أنه لم يكن يومًا على خلاف أو اختلاف لأكراد إيزيديين ومسلمين في روجآفا.


إبراهيم كابان الباحث الكردي

وقال إبراهيم كابان «بل كنتم ولا زلتم القدوة والأصالة والتاريخ والحضارة الكوردية القديمة، التي يعتز بها شعب روج آفا «الإقليم الكردي في روج آفا»، السبب هو إن كورد روجآفا ينظرون إليهم بعين كوردية وليست دينية».


وأضاف الباحث الكردي في تصريحات خاصة لـ«بوابة المواطن»، أن الشعور الكردي غالب في روجآفا وهي أهم من التدين، فإنهم يدركون إن هذا الشعور يجمعهم والطوائف والأديان واختلافها تزيد الشعب الكردي تنوعًا ومعرفة ومحبة.

اقرأ أيضًا: مع اقتراب الحسم .. أسرار فوز الأكراد على الإرهاب في جيب داعش

وقدم إبراهيم كابان الباحث الكردي، رجاء إلى الأزيديين أن يكونوا أكراد كما كانوا، لأنهم حينما يغلب فيهم خطاب الدين فسوف يبعدهم عن قوميتهم الكردية المعهودة.


وبين، أنه رأى الأزيديين كوردواريين وكوردستانيين، قبل ان يتأثر فيهم المشاعر الدينية الضيقة التي تم استيرادها من كوردستان العراق، ليكن مشاعركم الدينية في انفسكم وأسرتكم وليس في خطابهم الموجه لهم، م موضحًا أن شنكال هي قضية كوردستانية وليست قضية مرتبطة بالأكراد الإيزيديين، وثبت الروجآفايين إنهم جديرون بالدفاع عن شنكال ودفع الدماء من أجلها.


وأشار، إلى أن الخطاب الديني المؤدلج والضيق هو عدو القضية الكوردية الأول، وما ارتكبه المتأسلمين المجرمين بحق الشعب الكردي خير دليل حين تركب المصالح السياسية على ظهر الدين، فيحوله إلى أفيون الشعوب ومدمرة ومخربه.


واختتم كابان حديثه قائلًا: «إلى الأكراد الإيزيديين في روج آفا، كوردستان روج آفا تجمعنا، وجميعنا بكل طوائفنا وأدياننا نشكل جسدًا كورديًا عظيمًا، ففينا المسلم والايزيدي والزرادشتيه والعلوي والمسيحي واليهودي، وفينا الغير متدين، وهذه الطوائف والأديان تختلف فيما بينها وتخوض المعارك فيما بينها، لأن ليس هناك شيء يجمعهم، ولكن نحن كوردستانيين وقضيتنا أهم من الدين والخلافات».


اقرأ أيضًا: «الأكراد» فى ذكرى المذبحة.. الكل مُدين «لحلبجة»

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads