المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

امسك إشاعة| التدخين يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

الأربعاء 27/مارس/2019 - 10:10 ص
أمل عسكر
طباعة
تكشف بوابة المواطن الإخبارية بشكل يومي عدد من الحقائق، وذلك من خلال خدمة امسك إشاعة؛ والتي ارتبطت اليوم أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

امسك إشاعة
وفي امسك اشاعة اليوم، حيث كشفت دراسة جديدة أن التدخين قد يكون مميتًا لكنه لا يسبب مرض الزهايمر، ولا تجد الدراسة أي صلة على الرغم من النظرية السائدة بأن السجائر تسبب مرض الدماغ.

لقد ثبت أن تدخين التبغ يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري وحتى العمى، وقد وصفت الدراسات السابقة التدخين كعامل خطر قابل للتعديل لهذا المرض غير قابل للشفاء.

ولكن أظهرت دراسة جديدة أجراها مركز ساندرز براون، لجامعة كنتاكي للشيخوخة، أن التدخين لا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف.

استندت النتائج إلى دراسة خطر الإصابة بالخرف المرتبط بالتدخين مدى الحياة على 531 شخصًا لم يعانوا من أي ضعف إدراكي في البداية مع ارتفاع معدل انتشار التدخين الحالي والسابق.

وقال الدكتور إرين أبنر، أستاذ مشارك: "لكي نكون واضحين، فإننا لا نشجع على التدخين بأي شكل من الأشكال، نحن نقول أن التدخين لا يبدو أنه يسبب الخرف في هذه الفئة."

درست الدراسة بيانات 531 شخصًا في البداية معرفيًا كانوا جزءًا من دراسة SBCoA BRAiNS، التي تابعت مئات المتطوعين بمتوسط ​​أكثر من 11 عامًا لاستكشاف آثار الشيخوخة على الإدراك، وكان متوسط ​​العمر عند التسجيل 73.2 ونحو الثلثين 63.1 في المائة من النساء والمتعلمات تعليماً عالياً.

استخدمت طريقة إحصائية تسمى تحليل المخاطر المتنافسة لتحديد ما إذا كان هناك علاقة بين التدخين والخرف، وأظهرت البيانات أن التدخين مرتبط بخطر الوفاة المبكرة ، ولكن ليس بسبب الخرف.

اقرأ ايضًا : امسك إشاعة| العسل الأسود يسبب الأمراض

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads