المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

رحلة من الذاكرة|وائل جمعة «الصخرة»التي يتحطم عليها مهاجمي إفريقيا

الأربعاء 27/مارس/2019 - 01:58 م
أحمد أباظة
طباعة
يعد «الصخرة» وائل جمعة أسطورة الدفاع المصرية علي مر التاريخ لما حققه من إنجازات علي المستوي الفردي والجماعي مع المنتخب المصري والنادي الأهلي يصعُب تخطيها بسهولة.

نشأته وبدايته
اسمه بالكامل وائل جمعة كامل الحوتي، ولد في 3 أغسطس 1975 في مركز قطور بمحافظة الغربية، متزوج وعنده بنت اسمها حبيبة وولد اسمه أحمد، تنحدر أصوله لقبائل ليبية، لكنه عاش وترعرع في مصر، بدأ مشواره الرياضي من خلال الانضمام إلى ناشئي مركز شباب الشين الذي ظل معه ثلاث سنوات.
ثم انتقل إلى نادي غزل المحلة. وقد قاده للوصول للمباراة النهائية لكأس مصر موسم 2000-2001 والتي فاز فيها الأهلي بهدفين دون مقابل بعد وقت اضافي، وعقب المباراة طلب البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني الجديد للأهلي في ذلك الوقت والذي حضر هذه المباراة قبل توليه مهمة تدريب الفريق رسميا ضم وائل جمعة للأهلي وهو ما رحب به اللاعب لتتم الصفقة وينضم للنادي الأهلي في يونيو 2001.
بعد تألق جمعة في بطولة كأس العالم العسكرية عام 2001م وحصوله على كأس أحسن لاعب في البطولة انضم كمدافع إلى فريق النادي الأهلي.

مسيرته مع النادي الأهلي
شارك وائل جمعة فى أول مباراة ودية مع الأهلي أمام ريال مدريد الاسباني بكامل نجومه زين الدين زيدان ولويس فيجو وراؤول جونزاليس وروبرتو كارلوس وغيرهم يوم 4 اغسطس 2001 في احتفالية النادي الأهلي بحصوله على لقب نادي القرن في إفريقيا وفاز الأهلي 1 – صفر بهدف النيجيري صنداي لاعب الأهلي في ذلك الوقت.

لعب أول مباراة رسمية مع الأهلي أمام بترو أتليتيكو الأنجولى يوم 12 اغسطس 2001 فى العاصمة الأنجولية لواندا وفاز الأهلي 3 – 1 فى دور الـثمانية لبطولة دورى أبطال أفريقيا.
أحرز أول هدف رسمي له مع الأهلي فى مرمى اسيك ابيدجان الايفوارى بإستاد القاهرة يوم 21 سبتمبر 2001 وفاز الأهلي 2 – 1، وقد لعب الصخرة كمهاجم صريح للفريق الأحمر في أكثر من لقاء لوجود غيابات في خط هجوم النادي 0
وجصل وائل جمعة مع النادي الأهلي علي 8 دوري مصري، 3 كأس مصر، 7 كأس السوبر المصري،6 دوري أبطال إفريقيا، 6 كأس سوبر إفريقي،برونزية كأس العالم 2006( بمجموع 30 بطولة).

مسيرته الدولية
خاض وائل جمعة مع منتخب مصر 114 مباراة دولية وكان من العناصر الأساسية للجيل الذهبي لمنتخب الساجدين وصنع تاريخ من الصعب تجاوزه في فترة قصيرة، كما حصل معه علي ذهبية دورة الألعاب العربية عام 2007، وبطولة كأس الأمم الأفريقية 3 مرات أعوام 2006، 2008، 2010، كما حصل علي كأس العالم العسكرية عام 2001، وبطولة الأمم الأفريقية العسكرية عام 2004، وفي سجله هدف دولي وحيد.

فترة احتراف لم تدم طويلًا
خاض «الصخرة» وائل جمعة تجربة إحترافية واحدة خلال مسيرته الكروية، كانت ضمن صفوف فريق السيلية القطري موسم 2007-2008 لمدة 6 أشهر علي سبيل الاعارة.

إعتزاله كرة القدم
أعلن وائل جمعة إعتزاله كرة القدم نهائيًا في 20 فبراير 2014 وذلك بعد لحظات من رفع كأس السوبر الأفريقي للمرة السادسة في تاريخ الأهلي بعدما فاز المارد الأحمر 3-2، وقال جمعة في المؤتمر الصحفي: « لن أجد أفضل من هذه اللحظة لأعلن إعتزالي كرة القدم».

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads