المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

وفاة آنييس فاردا أول امرأة تحصل على أوسكار الفخرية

الجمعة 29/مارس/2019 - 04:30 م
ميار محمود
طباعة
أثار خبر وفاة وفاة آنييس فاردا المخرجة الفرنسية ، حزنًا شديدًا في نفوس محبي آنييس فاردا والتي تعد رمزًا من رموز السينما الفرنسية.

خبر وفاة آنييس فاردا يبث الحزن في نفوس جمهورها
وجاءت وفاة آنييس فاردا، اليوم الجمعة، فقد أعلنت شركة سينيه تماري للإنتاج التي تملكها آنييس فاردا، عن وفاة آنييس فاردا، سيدة السينما الفرنسية ذات الأصول البلجيكية وذلك عن عمر يناهز 90 عامًا في منزلها بباريس.

قبل وفاة آنييس فاردا.. ماذا صنعت للسينما الفرنسية
تعتبر آنييس فاردا المخرجة البلجيكية الأصل، هي أول امرأة تحصل على جائزة الأوسكار الفخرية، وذلك لما قدمته للسينما الفرنسية، فقد كانت آنييس فاردا أحد أهم مخرجي الموجة الفرنسية الجديدة في ستينات القرن الماضي، ومن أبرز الأفلام التي قامت بإخراجها "كليو" و"السعادة" و"مخلوقات".

بعد وفاة آنييس فاردا.. هنا كانت بدايتها
آنييس فاردا
ولدت لأب إغريقي وأم فرنسية، والمثير للدهشة أنها دخلت عالم السينما عن طريق الصدفة، وذلك عندما ذهبت إلى أحد الموانئ الفرنسية الصغيرة لتقوم بتصوير بعض المشاهد لصديق مصاب بمرض عضال لم يعد قادرًا على زيارة قريته، ومن هنا بدأت رحلة آنييس فاردا في عالم السينما والفن، فقد قررت في تلك اللحظة صنع فيلمها الأول، واطلقت عليه اسم «لا بوانت كورت» 1954، وهو نفس اسم الميناء.

وفاة آنييس فاردا.. زهب جسدها وبقت أعمالها خالدة
وتتشابه أفلام آنييس فاردا بأفلام لويس بونوويل السوريالية والتي تعتمد على رمزية الصورة وارتباطها بعوالم اللاوعي الداخلية، إلا أنها أيضًا اتسمت، بفرادتها ؛ فهي غالبًا أفلام من الصعب تصنيفها، فهي تجمع بين عناصر متباينة، فتبدو مخلطة ما بين الروائية والتسجيلية والتجريبية.


اقرأ أيضًا: "هيو جاكمان" ينضم لفيلم "JAvengers: Endgame"

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads